Saturday, December 31, 2005

كولولولولولوشش -الأخيرة


أخذت الامور تسير بشكل متوازي على ثلاث محاور

المحور الأول هو علاقة سعد و سميرة, أخذت العلاقة بالتطور يوم بعد يوم من خلال المكالمات الهاتفية.
طبيعة سعد المسالمة ساهمت بشكل كبير في عدم حصول أي هوشة أو نجرة مع زوجة المستقبل, بينما كشرت سميرة عن أنيابها المعسولة و أظهرت ميولها الشديد للتسلط. و من هنا فقد اتضحت ملامح مستقبل العروسين و أي منهما سيحول نفسه الى خاتم في اصبع الآخر. في هذه الأثناء لاحظ سعد انحراف شديد في درجة اهتمام أمه به, و توجه جل اهتمامها و تركيزها على العرس و ترتيباته.

كان المحور الثاني أشبه بغرفة عمليات استراتيجية للجيش الأمريكي, فقد تشكلت لجنة ادارة العرس بقيادة أم سعد و مساعدة الوزيرة فيروز و روان و اللسته السحرية . لكل من لا يعرف هذه اللسته فمن واجبي شرحها, هي لسته تحتوي على أسماء جميع حريم أصدقاء و أعداء و أقرباء و جيران عائلة المعرس من القرن السادس عشرحتى يومنا هذا. أمام كل اسم في هذه اللسته تجد ملاحظات القائدة أم سعد:

أم هشام, ما عزمتني على عرس أخوها قبل الغزو ماني عازمتها
أم مصعب, اختها ما رضت تتزوج اخوي ماني عازمتها
أم فتحي, عندها ولد بيتخرج هالسنة و يمكن يخطب بنتي أعزمها
أم عبد الصمد, عندها بنية أحلى من بنتي و بنفس العمر أعزم الأم بس ما أعزم بنتها
أم لؤي, ريلها هامور ينرز فيها العرس أعزمها

الم أقل لكم أنها غرفة عمليات استراتيجية!

في المحور الثالث كان الظلام سيدا و كانت الكئابة رفيقته, فقد امتلأ مكتب بو سعد بأطنان الفواتير و الوصولات المتكدسة. جلس الرجل مبتسما يزاور مشاهد و لحظات مقتبسة من شريط ذكرياته الحافل

في هذا المشهد يرى نفسه على الكوشة متربعا بجانب أم سعد و ثوب الحياء يكسيهما بظله, و في مشهد آخر يرى نفسه في حفل زفاف ابن أخيه عمر و كيف كان يتمنى رؤية ابنه سعد بمكانه. و في المشهد الثالث رأى زوجته منهمكة بالحنة على ابنه للزواج و الولد يحاول التهرب منها, ثم انحنت ابتسامته تدريجيا الى الأسفل عندما مر بالمشهد الأخير مراقبا نفسه مدفونا وسط هذه المصاريف التي لم ينزل بها من سلطان,

المهر خمسة آلاف, الدبلة ألف, الشبكة ثمانية آلاف, الصالة و العشاء أربعة آلاف, الكوشة و ملحقاتها خمسة عشر ألفا, أي أن المجموع يعادل ثلاثة و ثلاثين ألفا

انهمك أبو سعد بالتفكير في هذا المبلغ الهائل و من أين سيأتي به؟ و كم سيحتاج من الوقت ليعوضه؟ و اذا كانت هذه مصاريف الأبتايزر فكم سيكلفه الماين كورس؟ كم سيكلفه شهر العسل؟ و كم سيكلفه فرش الشقة؟

هل الزواج مناسبة مكلفة فعلا؟ أم نحن من ألبس هذه المناسبة البسيطة كل هذه التكاليف المبتذلة؟ هل هدر هذه الثروة من حكم الله بالزواج؟ أم أن رغبة الاله هي التيسير و نحن من اجتهدنا في التعسير؟ تعسير الحلال في زمن وفرة الحرام؟

بعد حفلة الزفاف تبادل الحضور بعض التعليقات الايجابية البسيطة, ملحوقة بعشرات التعليقات و الملاحظات السلبية. و لا عزاء لبو سعد

انتهى


18 comments:

الأجنحة المتكسرة said...

أول مرة أسمع إن أهل المعرس يتكفلون بالعشا والصالة والكوشة ؟؟ اللي أعرفه هاذي مسؤلية أهل العروس .. على العموم الشرهة على بو سعد وشاكلته اللي يطيعون حريمهم وبما أن سعد توه متعيِن فكان بإمكان بو سعد إقناع زوجته إنها تصبر عليه لما يكوِن نفسه بعدين يفكرون بتزويجه وإذا بتزعل المرة خلها تزعل مردها بترضى ولا أقعد طول عمري أدفع بهالمصاريف لا وبعد شهر عسل صج عين قوية :)

Anonymous said...

الجزء 1 احلى من 2 و2 احلى من 3!
وخلف الله على سعد

Anonymous said...

خــــواره

نسوا الزواج نفسه وحطوا حرتهم بالعرس

ما عندهم شغل غير الشحاطة وهذي قالت وهذي سوت، وهالمعازيم زاهبين بس يرتزون وينقدون على هذا وذاك

حسافة على الفلوس؛ لو معطينياها أحسن :P

Anonymous said...

لااا مو بس جذي العرس مراحل..

أول شي حفله حق الدزه

وبعدين حفلة الملجه..

وبعديين ليلة الحنه ..

وبعدين العرس

واخيرا وليس اخرا استقبال بعد العرس

وكل مرحله لها مصاريفها الخاصه ومو مثل بساطه قبل.. لازم صاله لازم كوشه مصممه على حسب المناسبه وكل مرحله يبيلها نفنوف غير وشبكه غير ومصاريف مالها اول ولا تالي..

على فكره انا سامعه في هبه يديده عند الشباب .. يقولون حق اهل العروس ما نبي عرس .. حفلة ملجه ووراها يسافرون شهر العسل
وطبعا اهل العروس ما يرضون فيقولون احنا بنتكفل بالعرس..
حركه جدا بايخه.. اتمنى انها ما تنتشر :/

ومشكوور اخوي عالقصه
واسفه عالاطاله

:)

Mohammad Al-Yousifi said...

تحت ضغوطات شديدة مضطر اني أعترف اني سويت عرس و صراحة كان وناسة , صج كان غالي و مصاريف مالها داعي ,بس صراحة كنت مستانس يومها

أجنحة جبران المتكسرة
كلامك عدل بس الاحصائيات تقول انه تسعين بالمية من رياييل الكويت سكانهم حريمهم

أنتي ساديزم
أتفق معك يا حبيبي لكن هذه هي طبيعة الحياة, حتى بالأفلام دايما الجزء الأول أحلى من الي ايي عقبه

أنونمس
كلامك عدل

كله أنسى
والله خوش هبة بس للأسف طافتني:(

BitterSweet said...

Any father or brother how gets a me3ris sali7 for his daughter/sister, lazim yibous eedah min wara wu min jiddam....sa7 ?? Good men are very scares now a day. These unnecessary extravaganza makes it for these few "good men" so difficult to undertake this major stap.

كله انسى: thanks for the new hiba, I'll try to remeber it when time comes:)

امرؤ القيس said...

تعسير الحلال في زمن وفرة الحرام؟
أحلى كلمة

متفرغ said...

خلف الله على سعد:( للحين ما تزوج و صار سكانة مرته المفروض من البداية يوقف في ويه هالطلبات .... و اكثر شي يبط الجبد ان عقب هالتعب و حالة الطوارىء في البيت و التجهيز حق العرس الناس ما تطري الا الاشياء الشينة و تنسى الزينة.... في حديث حق الرسول عليه الصلاة و السلام -مابي اسوى نفسي مفتي الديار بس تذكرته و اذا غلطت فيه صححوني- ابركهن اقلهن مهورا .... و بالمناسبة كل عام و انتو بخير :)

Anonymous said...

قصة رائعة

وعرض وسر اكثر من رائع


شكرااااااا على القصة

وفقنا الله لما فية الخير

مع خالص تحياتى

Mother Courage said...

بعروسنا الزعلان اكثر من الراضي ... لو شماتحط لهم هم بيعذربون ...

"لكل من لا يعرف هذه اللسته فمن واجبي شرحها, هي لسته تحتوي على أسماء جميع حريم أصدقاء و أعداء و أقرباء و جيران عائلة المعرس من القرن السادس عشرحتى يومنا هذا"

ضحكتني عسى الله يوسع صدرك

Anonymous said...

mitta 9ar el zawaaj soo complicated ?

:/

Mohammad Al-Yousifi said...

حلو مرر
كلامك صحيح و هذا الي دايما نقوله ,انت اليوم تحمد ربك تلقى ريال سنع يصون بنتك و ما يكون سكير و مدمن و قمارجي أو الأسوأ يكون ارهابي

امكويستا
مو هذا الي لفت نظري انه عروس أهلنا بأول السبعينات كانت قمة بالبساطة و كانوا كلهم مثل مثل و ما كان عندهم نعرة أنا غير و عرسي لازم يكون أكشخ من فلان و علان, أعتقد ان هذه النعرة بدأت مع أول الثمانينات بالمناخ و الله أعلم

أمرؤ
أشوى ان في أحد قدّر هالكلمة الي تعتبر زبدة الموضوع

متفرغ
حبيبي كلامك مية مية , المشكلة هني انه أهل العروس كعرف ما يطلبون مهر بس أهل المعرس اهم الي يتبرعون و يرفعون المهر علابو انه احنه جخ و فلوسنا وايد

درر كويت
و الله كلامك صح أحلى شي بالدنيا البساطة و عدم التصنع و الابتذال

صباحك سكّر
1000 دينار؟
ممكن شوية تفصلين لنا شلون بألف دينار؟ موكلين الناس صمون فلافل؟

تامر
الشكر لك على الزيارة و التشجيع

مذر كورج
يمكن انا مألف سالفة اللسته بس ترى صج ,اللسته مخزنة بالمخ و يطلعولك بسوالف صعبة , أذكر الأهل يوم كانوا بيشوفون منو يعزمون و منو ما يعزمون البيت صار بحالة استنفار و الأعصاب مشدودة و الكل متوتر, زهقوني عمري قلت يا من شراله من حلاله علة-عن العرس مو الزواج بحد ذاته-

ليالي
شوفي أنا لي تفسير بس مادري اذا صح او غلط, تفسيري يقول انه الكويتيين كطبيعة هم ناس بسطاء بالأساس و لكن في طفرة المناخ و الغنى الفاحش و السريع الذي أصاب البعض بدأ الناس في التوجه نحو الاهتمام بالمظاهر و هالشي واضح لو تشوفين البيوت الي انبنت أيام المناخ.
بعد أزمة المناخ صارت الكويت تنقسم الى ثلاث فئات, الاولى هي ناس كشخة و عندهم فلوس, و الثانية و هي الأغلبية هي ناس كشخة بس ما عندهم فلوس, و الفئة الثالثة هي ناس مو كشخة و ما عندهم فلوس
الاهتمام بالمظاهر منتشر في الفئة الأولى و الثانية فهناك صراع خفي بين هالفئتين, الي عنده فلوس يبي يميز نفسه بالمظاهر فيحاول انه يسوي أشياء صعبة يسويها الي ما عنده فلوس, لكن الي ما عنده فلوس بايعها فتلاقينه يتسلف و يعفس الدنيا عشان يقلد بو الملايين, و بالتالي بو الملايين يصرف أكثر و أكثر و أكثر الى ان يصل الى مرحلة تعزله عن الي ما عنده و يبي يكشخ غصبو هلم جرا

هذا تحليلي البسيط و الشكر لكم جميعا

Anonymous said...

sheno 9ar lel mathal elii yegool "mid eryoulik 3alla gad el7aafik"

Mohammad Al-Yousifi said...

بدلوه حق "مقّط لحافك لين يصير طول لحاف جارك و اذا ما كفى تسلف لحاف غيرك
"

bo_ghazi said...

أنا مو متزوج بس أعتقد مثل هالمشاكل ، و اللي غالبا تظهر بعد الزواج ، أن الرجل و المرأة يجلسون مع بعض و يوضحون بالضبط شنو نوعية الحياة اللي راح يقدرون يعيشونها. من مصاريف و التزامات مالية و طبعا لا ننسى المشاركة بـهالالتزامات. يمكن بالسابق الرجل عادي بروحه يصرف على نفسه و بيته و هو مرتاح. أما الحين ، اذا منت من عيال الديلوكس مثل ما وصفهم كله مطقوق ، فيالله معاشك بيزييك. و طبعا المفروض ما أقعد أتـخيل الحياة الزوجية بلونها الوردي و أن الواحد بيرجع من الدوام و يشوف مرته و يركضون و يلمون بعض و عالباكجراوند أغنية باري وايت!! لا ، بتيي أيام الواحد (من الصوبين) يبي شوية تايم أووف و أن يبتعد عشان يرتاح نفسيا

bo_ghazi said...

off topic,
قول حق فيروز ترا أنا عزوبي اذا ناوية تتزوج
:p

طائر بلا وطن said...

كل عام و انت بخير
:
:
في كلمة قلتها .. تحتاج وقفة و تعظيم سلام

تعسير الحلال في زمن وفرة الحرام

و أحب ازيد شغلة يمكن تكون ملاحظها

العبارة السابقة يمكن البعض يشوفها تنطبق على مجتمع أو مجموعة أفراد لكني أشوفها بعد و للأسف انها قاعد تنطبق حتى على مستوى الشخص الواحد

يعني .. الواحد صار ممكن يسلم روحه للحرام بثمن بخس و من غير عقد بس لما يدخل الزواج أو الحلال في الموضوع تصير كل الهوليلة اللي انت ذكرتها بحلقاتك و يبدا يفكر و يضرب و يقسم في حين انه هو تنازل عن اشياء وايد بالحرام و برخيص بعد

الناس صار تفكيرها دنيوي مادي بحت

خلها على الله و عسى التوفيق من نصيب الجميع

سلام يا الحبيب

Mohammad Al-Yousifi said...

هقيتك والله متزوج يا بو غزوي, و كلامك صح مية المية. أنا أول ما تزوجت وضحت حق زوجتي ثلاث نقاط و قتلها اذا بتعيشين مرتاحة وياي حطي هالأشياء ببالك.
اول شي قتلها لا تربطين سعادتك و وناستك بالماديات
ثاني شي لا تقارنين بينك و بين رفيجاتك و شنو يسوون ويه أزواجهن و شنو أزواجهن يهدونهم و من هالمقارنات
ثالث شي لازم تعرفين ان انا مو ابوي و يمكن ما أقدر أصرف عليك مثل ما تبين لأنه مستحيل أطلب من أبوي فلوس عشان أونسك, يعني اذا اهو من كيفه عطاني ما أرده بس أنا ما أطلب منه

طائرنا
هذه الجملة صدقني تعكس الكثير الكثير و فعلا أحس انها يايه بالصميم و على قولتك الواحد يهون عليه وايد أشيا دام ان الحساب و العقاب مو جدامنه
و السلام