Thursday, September 28, 2006

رمضانيات - 2

السؤال الثاني

ما هو الدين أو الأديان؟

بعيدا عن التفاصيل المعقدة أعتقد أن الدين هو دليل ارشادات الحياة

عندما تقوم بشراء جهاز جديد تجد داخله دليل ارشادات التشغيل أو ال
Manual

يحتوي هذا الدليل عادة على كل ارشادات كيفية التشغيل و التحذيرات التي يجب عليك اتباعها حتى يؤدي الجهاز عمله بالشكل المثالي

أيضا عندما تبدأ العمل في وزارة او شركة جديدة فانك تحرص على قراءة القانون الوظيفي الذي يوضح لك كل النقاط التي ان التزمت بها فانك ستكون الموظف المثالي في العمل

بالنسبة لي عنصر الدين هو دليل ارشادات يوضح للانسان النقاط التي يجب عليه الالتزام بها ليكون الانسان – العبد – المثالي في الدنيا

و ما الهدف من ذلك؟

معظم الأديان السماوية و اللا سماوية تعتمد فكرة وجود عالمين , العالم الاول هو الحياة الدنيا و هي تبدأ بولادة الانسان و تنتهي بمماته. و العالم الثاني أو التالي هو الحياة الآخرة التي تنقسم الى جنة و نار أو هيفن أند هيل

و الهدف من وجود الانسان هو ان يبلي بلاء حسنا في الحياة الدنيا حتى ينجح بأن يكون انسان – عبد – مثالي و يتمكن من دخول الجنة في الحياة الآخرة , و هي حياة خالدة تستمر الى ما لا نهاية

و الدين باختصار هو دليل يوضح للانسان الطريقة المثالية للفوز برضا الخالق و الحصول على جائزته و هي الدخول الى الجنة و التمتع بما تحتويه من متعة و مزايا

تتشارك معظم الأديان في خمسة عناصر رئيسية

العنصر الأول هو الأفكار الرئيسية للدين

و هي عادة ما تحتوي على

اله خالق عظيم يملك كل شي و له السلطة المطلقة في التحكم بحياة الانسان و مكافأته أو عقابه

نبي أو رسول يمثل دور المعلم لهذا الدين, و هو عادة يمثل دور الوسيط بين الناس و الاله, و يكون شخص طيب , متسامح, حكيم

كتاب يحتوي على تعاليم هذا الدين كالقرآن و الانجيل و التوراة و التلمود

شيطان أو عدو للانسان و هو عادة ما يمثل الشر بكل ما تحمله الكلمة من معان

و الفكرة الرئيسية للمسلمين على سبيل المثال هي عبادة الله و الايمان بالرسول و القرآن و الابتعاد عن الشيطان و وسوسته حتى نفوز بالجنة


العنصر الثاني هو الطقوس و العبادات

الطقوس أو العبادات تعتبر من العناصر الرئيسية المميزة للديانات و المعتقدات, فللمسلمين صلاة و صيام و حج يميزهم عن غيرهم من الأديان, أيضا لليهود طقوس مميزة كيوم السابث أو السبت و عاداته, و للمسيح و الهندوس و المجوس و عبدة الشيطان طقوسهم أيضا

تتشابه هذه الطقوس عادة بوجود مكان مميز لممارستها كالمساجد و الكنائس و السنجون و المعابد, و الهدف من هذه الطقوس هو زرع فكرة التواصل المباشر بين الخالق و المخلوق

معظم هذه الطقوس تتصف بالسهولة في القيام و الالتزام بها و هي تتطلب مجهود جسدي محدود لكنها تخلق طاقة روحانية لا محدودة

العنصر الثالث هو تشجيع الأفعال الحميدة و فعل الخير

أيضا تتشابه معظم الأديان في الحث و التشجيع على ممارسة الأفعال الحميدة المنسجمة مع الفطرة الانسانية, كالصدق و التسامح و الشهامة و الأمانة و الكرم

العنصر الرابع هو ذم الأفعال السيئة

أيضا تشترك معظم الديانات بذم و نبذ الأفعال الخبيثة كالكذب و الخيانة و الغش و الخسة و غيرها من الأفعال الذميمة المرفوضة فطريا

العنصر الخامس هو الجزاء أو المكافأة

عنصر الجزاء أو المكافأة هو الهدف الذي يسعى الانسان لتحقيقه باتباعه هذا الدين أو ذاك المعتقد, و جنة الحياة الآخرة هي الهدف عند معظم الديانات السماوية

و نلاحظ في هذا الموضوع التشابه الكبير بين الخطوط العريضة لمعظم الأديان تقريبا, فالدين فكرة تنقسم الى عدة مراحل, ان آمنت بمرحلة منها تنجر الى الايمان ببقية مراحلها, فالمؤمن بوجود الجنة و النار يضطر الى الايمان بأن الحياة الدنيا مرحلة اختبار, و من يؤمن باختبار الدنيا تجب عليه الايمان بالدين الذي يحدد له مواد هذا الاختبار و هلم جر

في الحلقة القادمة سنناقش أنواع الأديان

42 comments:

Om Jaber said...

وجود العناصر الخمسه في معظم الديانات السماوية و غير السماوية دليل على أنها عناصر فطريه يبحث عنها كل إنسان مهما كانت ديانته0

Fuzzy said...

الرسول صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء والرسل .. أتم نشر الدعوة .. ومن بعده كل انسان محاسب

مسلم عاصي
مسيحي
يهودي
مجوسي
بوذي
سيخي
هندوسي
ملحد
فقع
الكل سيحاسب يوم الآخره .. ولا يستطيع المرء ان يقول لم اعلم بوجود دين الاسلام لان الاسلام منتشر في بكل بقع الارض

bo9ali7 said...

الله يعطيك العافية. اود ان اشير الى ان معظم الاديان كل واحد منها يعتقد ان دينه هو الحق والباقي باطل. ربما هذه النقطة تبدو واضحة في بعض الاديان و غير ظاهرة في البعض الاخر.لذلك, اعتقد انه عندما تتم ندوات بأسم التقريب والتسامح بين الاديان فهذااعتبره ضحك على الذقون.

{ 13 } said...

اخ مطقوووق ...بليزز لما تكتب لا تحط كلمات بلون مختلف في البوست ..لان دايما على بالي انها لنك واقعد اطقطق فيهم لووووووووول..من جد انجنيت ........

تعليقا على موضوعك....في تشابه بين الاديان السماويه لان الله بعث بالرسل جميعا بنفس نص الرساله وختمت بيد الرسول محمد..فالاسلام هو نتاج كل مادعى اليه عيسى وموسى ...اما الاديان الوضعيه فهي تتشابه حتى يكون لها صفه رسميه كدين واغلبها كانت فلسفات خاصه ولذلك تجد الله كوجود ...غامض ومبهم لانها في الاصل ليست ولم تكن دين ..ولهذا ننتهي الى ان الاسلام هو الدين الحقيقي..ومايأمرنا به الله من احترام للعقائد ليس لانها حق ومابها أمر صحيح ولكن لان الاسلام لا يفرض بالقوة وهذا هو اساس منهج الدعوه الاسلاميه ...ولا كيف اتعامل مع عقلية واحد يعبد بقره ...؟؟بس اعطيه حريه القرار ..يا يكون بني ادم يا يظله مع البقررررر...وبس خلصت ..

UmmEl3yal said...

I'm not sure if I agree on the definition of Religion with you. I guess it depends on the perspective you take. If you want to see it from "God" or the prophets perspective you might be right. But there are other theories :)

Generally speaking, yes. ALL religions and philosophies agree on the same principles. The question is, if the idea is to help me be a better person to go to heaven, why do we have rituals?

For example, if praying is to make me remember God 5 times a day and thank him for his blessings, why does it have to be in that specific way (timing, moves, text, posture .. etc). Any ideas?

Fuzzy,

I'm afraid this is not true. I remember watching an episode for Sha3rawi and another for Al-3awadhi where they said that Islam is beleiveing is God no matter what religion you take. (there is an ayya in that regard that I don't recall right now). So their theory is that "true" Christians and Jews and other beleivers of other forms of religions still have a chance of going to heaven ;)

Another way to look at it: what about the "good' people who died in Africa at the time of the Rasool? Will they go to hell? Some of them did not hear of Islam till this day!

أبو جيج يدور نعاله said...

أحسنت صنعا بعدم تجاهلك للأديان غير السماوية فى مقالك...فهناك الملايين من البشر من لا يؤمنون بها و لهم نظرياتهم و فلسفاتهم و حتى طقوسهم التى توارثوها منذ آلاف السنين

أهم مسألة يجب أن نقف عندها - بإعتقادى المتواضع - عند الحديث على الأديان و المعتقدات هو حاجة الإنسان لها كوسيلة لتبرير وجوده على هذه الأرض و للحصول على أجوبة قد تقنع عقله المتسائل دائما

نعم الإنسان عرف الدين و مارس الطقوس منذ بداية وجوده على هذه الأرض....عبد الشمس و الطبيعة و البراكين وجميع القوى التى رآها خارقة أو غير مفهومة له
و على مر التاريخ قام بإعطاء رموز لهذه القوى الخارقة و التى تتحكم فى حياته حتى يسهل عليه التعامل معها ...فصنع الأصنام منها أو جعلها ذات طبيعة بشرية كما فعل الأغريق بآلهتهم

نتفق على أن حاجة البشر لهذه الأديان و حتى المعتقدات مسألة بالغة الأهمية لتنظيم حياته بكل جوانبها و لتمييزه عن بقية الكائنات حتى تستمر البشرية و ترتقى بدل أن تتخلف و ثم تنقرض حالها حال المخلوقات التى سادت الأرض ملايين السنين قبل البشر

بدون العقاب و الثواب كان البشر سيقتلون و يأكلون بعضهم البعض

و لهذا كان لابد أن تظهر هذه المعتقدات و يتبناها كل البشر دون إستثناء و لو دون إيمان حقيقى أو كامل بها

هذا الآله سيقوم بحرقك إذا قتلت أخاك

هذا الرب سيدمرك إذا دفنت إبنتك الصغيرة و هى على قيد الحياة

إذا كذبت أو سرقت أو إغتصبت ...ستنشق الأرض و تبتلعك...أو ستسقط السماء فوق رأسك...أو ستصيبك لعنة المرض أنت و عائلتك

و إذا أنقذت شخص من الموت..أو عملت بجد و إجتهاد...أو دافعت عن أرضك و عائلتك من الأعداء...تفتحت أبواب السماء لك....تضاعف محصولك...وأهداك الآله أبناء ليساعدوك ....و ضمنت مستقبل ممتاز لروحك بعد أن تموت و تتحلل جثتك

ما كان أحد من البشر فى العصور القديمة سيسلم من أقرانه و يستطيع أن يتكاثر و يعمر هذه الأرض و يرتقى ببشريته دون تلك الحماية التى وفرتها الأديان و المعتقدات له

كل إنسان بحاجة لحوافز كبيرة حتى يقوم بأى عمل أو يعيش بنمط معين

و هذه الحوافز قد لا يوفرها العالم الذى نعيش به الآن

لا يوجد تعويض مادى يعادل فقدان الإنسان لروحه و خروجها من هذا العالم لعالم آخر...فلهذا كانت الحاجة لوجود الجنة كمفهوم يسهل التعامل معاه - ماديا - من خلال ربطه بمظاهر و مشاهد و اشياء موجودة حاليا فى حياتنا و بالتالى يسهل على عقولنا المحدودة تخيلها و يمكن تقبلها

نعم أنهار العسل و اللبن و حور العين قد تكون رموز لأمور أكثر روعة و جمالا و جاذبية و لكن محدودية العقل البشرى و إعتماده الكلى على الخبرات المتراكمة من العيش على هذه الأرض ...كان من الضرورى أن تصور الجنة بهذا الشكل حتى يسهل على ذلك الشخص البسيط و الذى لم يرى غير الصحراء فى حياته بأن يقبل بالأفكار الثورية و القوانين الجديدة التى ستقلب حياته رأسا على عقب

بإختصار الدين يحمل مفهومين

المفهوم الأول و هو ما يعرفه أغلب البشر و يتعلق بالطقوس و العبادات و الأخلاق و أعمال الخير أى أنه يرتبط بالحياة على هذه الأرض

المفهوم الثانى و هو المفهوم الروحانى الغامض و هو يتعلق بالروح و التى تسكن جسد الأنسان من يوم خلقه و تخرج منه عند مماته ...هذه الروح التى ستستمر حتى بعد فناء الجسد بكل أعضاءه و منه العقل ....أى أن إستمراريتها لا تعتمد على قوانين الطبيعة و لا تتأثر بها...وبالتالى لا تحمل أى من تراكمات العقل و محدوديته


آسف على الإطالة

Fuzzy said...

UmmEl3yal

كلامج صحيح اذا كان الكلام ان ماهو مصير اليهود قبل عيسي عليه السلام ومامصير المسيحيين قبل محمد عليه الصلاة والسلام .. لكن بعد الاسلام.. من لم ينطق بالشهادة فمصيره النار .. الاسلام هو دين أهل الارض الى يوم البعث .. ومن لم يمت من بعد الاسلام مسلما فمصيره النار لانه رأي وسمع بالحق ولم يتخذ الاسلام دينا .. الشيخ محمد متولي الشعراوي والشيخ محمد العوضي وغيرهم ذكروا هذا الكلام .. ربما التبس عليكي الامر .. لكن ماهو متفق عليه بين علماء الدين ان من بعد الاسلام .. مصير الجميع النار ما عدا أمة محمد عليه الصلاة والسلام

Fuzzy said...

وللتوضيح... لن يدخل اي انسان الجنه بأعمالة .. لكن الجنه يدخلها الناس باذن من الله

Anonymous said...

fuzzy.. i couldn't agree more!
Proletarian.. islam is perfect for us.. why should we try another religion while we are completly satisfied with ours?
allah el hadi!

بنت الشاميه said...

الاخ كله مطقوق من بداءت تكتب وانا اقراء ماتكتبه بتاني لكي افهم ما تريد بالظبط ولكن لم اشتشف اي شئ ولا ادري ما القصد من هذه الكتابات هل هي مجرد تحليل بسيط عن الاديان والناس ام ماذا؟ لما طرحت فكرتك اول شئ قلت يمكن هناك امور حياتي تخص الدين ولا يجراء احد النقاش فيها وتريد ان تطرحها للنقاش باسلوب علمي حضارى ولكني كنت علي خطء.
فهذه دراسه بسيطه وسطحيه مثلا عن انواع الناس لايستطيع الانسان ان يكون دائما من النوع الاول ولا دائما من النوع الثاني لان المواقف والاراء متغيره ومتحركه ليست ثابتة فمثلا لاعلي سبيل الحصر عمر الانسان كلما كبر الانسان نضج وتغير وازدادت مدركاته وعلومه مما يوئثر علي معتقداته وارائه

Maximilian said...

ايشي لطيف
في انتظار باقي الحلقات بشغف
بس على فكرة مو كل الديانات تعترف بالحياة بعد الموت .. على سبيل المثال توجد ديانات تؤمن بتناسخ الارواح

شكرا

Fuzzy said...

Proletarian

والله شفت وايد وعندي اصدقاء من كل دين ومذهب ومدرسة روحية واحترمهم ويحترموني واحترم معتقداتهم ويحترمون معتقداتي .. ودين الاسلام ولدت عليه بالفطرة وشببت عليه عن قناعة

:)

Fuzzy said...

asmaa

ياليت في شي مقنع أكثر من الاسلام !

المسيحية الحالية محرفة وصراعات الكنيسة الداخليه مالها اول ولا آخر

اليهود لا زالوا يعتقدون انهم شعب الله المختار بغض النظر عن المجازر التي يرتكبونها

اما المدارس والمناهج الروحية فسبحان الله

جماعة تقدس البقرة
وجماعة تختار طفل يعبدونه دالاي لاما
وجماعة تقسم الناس الى فئات من كهنة وطبقات من اعلاها الى طبقة الخدم والنجسين

بينما الاسلام جاء ليقول

ان أكرمكم عند الله اتقاكم

فيزوقراطي said...

بالنسبة للأديان الغير سماوية، هناك نقطة هامة قد نغفل عنها أحيانًا، لا ادري مدى إنطباقها على جميع الأديان الغير سماوية، ولكنها تنطبق على أكبرها وأوسعها انتشارًا وهي الديانة البوذية.

قد يصنف الكثيرون الديانة البوذية على أنها غير سماوية، ولكن في البحث والتحري عن جذور هذه الديانة وكيفية ظهورها، نجد انها تتصل بنبي الله بوذا وهو الذي قام الناس بتأليه بعض وفاته، وانطلقت بعدها البوذية، اي ان الاصل كان سماوي.

أيضًا بالنسبة للأوثان التي كانت تعبد بقريش قبل الإسلام وهي خمسة إن لم اكن مخطئ ولا أذكر من اسماءها سوى هبل، ولكن الجدير بالذكر أن هذه الأسماء أو تلك الأصنام كان تجسيد لأشخاص عاشوا في فترة من الفترات يدعون لأحد الديانات السماوية لا أذكرها بالضبط ولكن ربما هي ديانة سيدنا نوح، وبعدما توفوا بسنوات قام الناس بتأليههم وعبادتهم!

فلوا بحثنا وتحرينا جيدًا في الديانات، وهو قد يكون مادة بحث جيدة للمهتمين بالموضوع، وهو البحث عن جذور الديانات الغير سماوية، أنا أفترض انها كلها لها جذور ترتبط بالديانات السماوية.

الموضوع الآخر وهي نقطة ممرت بسرعة ربما، وهي الفطرة، ظهور الديانات في شتى المجتمعات ير يراهم البعض أنه جزء من فطرة الإنسان، فكما الطفل يعرف الرضاعة من ثدي أمه بالفطرة هناك أمور أخرى غرست بالانسان بالفطرة، مثل معرفة الله. ولا أعلم هل وجود الفطرة أمر مرفوض الإعتقاد به؟ ام انه موجود وتثبته العلوم البشرية؟

Mohammad Al-Yousifi said...

السلام عليكم

توني ياي من الشاليه و الساعة 4 الا شوي الفجر , حدي دايخ و صعب ارد بالتفصيل على الجميع لكني قرأت جميع التعليققات و أقدرها كلها

13
لازم الألوان و معنى الألوان هو التركيز على هذه الكلمة و التمعن بها اكثر من غيرها

أم جابر و فيزوقراطي
كلمة فطرية و فطري سيكون لها شأن في المقالات القادمة و نعم اعتقد ان فكرة الدين أو المعتقد غريزة في الانسان

فوزي و برولاتيون و أم العيال و أسماء

مشكورين على التعليق و نقاشكم ممتاز و انتم تسبقونني في النقاش

الأخ العزيز برولاتيون, المقالة القادمة حاس انها ما راح تعجبك بس الرابعة فيها كثير من أفكارك

بو جيج
تعليق رائع

كيوت
قاعد اكتب الحلقة الخامسة

بنت الشامية
هذه ليست دراسة و لا بحث , هذي تفكير بصوت عالي و يمكن أول مقالتين يتكلمون عن مفاهيم عامية جدا و لكننا سندخل بالتفاصيل بالمقالة الرابع انشاءالله

بو صالح
اتفق معاك , اود ان ارى احترام لباقي الديانات قبل التقريب بين الأفكار

مشكورين مرة أخرى و انشاءالله سأنتهي من الخامسة قريبا و سأعرض الثالثة خلال يوم أو يومين متى ما خفت التعليقات

Fuzzy said...

فيزوقراطي

معلومة جديدة " نبي الله بوذا " يرجى
تحديد اسم مرجع لهذه المعلومة

وشكرا

Anonymous said...

KM
In your last post, IDip asked a very intelligent question which I think that not many paid attention to, he asked if this revolution is a general one aimed to lead a person to a belief? Or is it within the context of the religion?
As I noticed that most commentators in the last post were from the revolutionary type or at least they mentioned that they don’t take the dogma of their religion without thought. And I think that iDep’s question was indirectly answered by the commentators of this post.
And except for Proletarian comments, all what I read from the commentators stems within the context of Islamic religion. Meaning that the revolution is on the dogma of the religion, but not a general one. It’s like being enclosed in one’s own house, looking at other houses from the outside and judging one’s house accordingly. While if one wants be a fair judge; he should remove himself first from his enclosure and look at the general picture, then, and only then, he’d be able to see things more clearly.
Now let’s go into the core of the subject; you mentioned that religion is like a manual, and I add that this is the best simile I’ve ever read. Yes, people need a manual in order to have order in their lives for the sake of survival. Yet; why should it come from religion? Why did civilizations appear and collapsed then others came into existence? If each civilization was perfect for all times, then the logical thinking is that it won’t diminish and people would naturally adapt it without being forced. You might say that no one is forced, but the mere fact of being born under the umbrella of a certain belief indirectly imposes such force.
Proletarian mentioned “Perfection is the man, the powerful mighty human who was evolved by the natural selection process of evolution”, such a comment portrays a perception of the generality that I talked about above, when one compares what science comes up with everyday with his own beliefs to see what makes sense, that’s if one cares to use his/her brains.
Another thing I wanted to mention is that I do not believe that religion is a propensity in humans, but having order in one’s life is, and religion was one way to get this order, yet it’s not the only way.
One more thing; comparing one’s religion to other religions is not the proper way for one to develop his own belief, for no matter how much one tries to be unbiased, what you know well is always better than what you just go over briefly. An example of that is my computer; I’ve been always an IBM person, and comparing it to Mac was not an easy process until I completely discarded IBM and switched to Mac. But as you see here I’m comparing computers, in the context of computer technology and not opening my mind to other horizons.
Proletarian also mentioned another point, he said that modernizing Islam could be one solution, and I have to disagree with him on this issue for that Islam, more than any other religion is a totalitarian religion that specifically outlines all aspects of life, yet the details are left for man. And that’s why it has different opinions for the same issue. The point is not to ponder into these opinions; the point is to see if the basic structure can take these changes. And unfortunately; it doesn’t.

Sorry for taking such a big space.

Erzulie said...

(Sorry Kila Ma6goog)

To Proletarian:

Although what you said is somewhat reasonable in theory, I do not think it could be applied so easily. Such type of reform requires time, education, and tolerance.

I would not be surprised if some readers consider your comments to be radical and even blasphemous. But that is only natural when one is enveloped in the same world and was informed about religion in a pseudo-closed atmosphere.

Yes, education is a large part of this. We were always told not to question religion and not to utter the word "Why." But it is this "Why" that actually makes things clearer for everyone. Unforunately, if one peeps that three lettered word, he/she would possibly be captioned as a doubter or infidel and will consequently be outcast from the major social circle. Speaking about this in public may bring negative light to the individual; it's as if someone deliberatively steps away from the masses and becomes an outsider by choice. Many have differing beliefs and opinions, but they opt to shelve their thoughts and keep them to their own self instead of instigating people's mistrust in their character, since being religious and/or faithful connects to one's conscious i.e. "'6ameer."

When one speaks about reformulating the government, business policies, and even the mass media, people are intent on listening to the solutions. However, religion remains untouched especially in the Muslim world because it is considered as a taboo to modify the "perfect religion."

A friend of mine often quoted "Il deen 9ale7 li koli zaman wa makan." She also added that the various Islamic rules can be interpreted and applied to modern day societies without altering the source and goal of the doctrine i.e. overall goodness.

But aren't we as human beings "mentally limited"? Can interpretations created by the "mentally limited" nonintentionally misinterpret the law at hand and possibly intentionally manipulate it to serve the benefit of the superior minority?

I truly believe that all religions' (except for Satanic ones) core theories aim for the well-being and happiness of all beings. Unfortunately, it has become a source of division and used as a weapon for it is the ultimate form of justification for a person's actions.

This may sound idealistic and a bit utopian, but in the end, we are all human beings who strive to attain happiness and avoid suffering. I think there should be a revolution from one's inner sense and spirit. Yes, a spiritual revolution that awakens one's emotions and compassion, understanding and mostly love, God's inner essence no? One may utilize his/her chosen religion and follow it dearly or create a personal ethical philosophy based on the generic teachings of various religions to guide him/her in life.

Openness is a must. Any sort of denial or silencing factor for those who state a differing viewpoint shows possible insecurities in the other party's faith and sense of being and purpose.

Sorry for the long comment :/

Erzulie said...

And I digressed. Apologies kila ma6goog.

White Wings said...

السؤال هو، هذه التقسيمة البسيطة التي زودتنا بها، هل تحتمل واقع الحياة وتجاوب كل ألغازها؟
وهل يمكن لهذا المانيول أن ينطبق علينا جميعاً ومن يستجوبه يذهب للنار وبئس المصير؟
مجرد أسئلة :)

Mohammad Al-Yousifi said...

السلام

العزيزة آيا و أرزولي

المقالات الجاية فيها تغطية على بعض ما طرحتوا و المقالة الرابعة تتكلم عن هل الاسلام لكل مكان و زمان

شكرا

Anonymous said...

تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَـكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلُواْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ
253 البقرة

وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً 164 رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً
165 النساء

إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ 19 فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ
20 آل عمران

freeq8 said...

خوش مقدمه ننتظر الزبده من هذا الموضوع الشيق

UmmEl3yal said...

Ayya and Proletarian, religions survival for so long is a clear evidence that, on their own, they are not the obstacle against development and advancement. Christianity is the no. 1 religion in the States, yet the US is the mighty power globally. Religion can be utilized (positively or negatively) and it can be neutralized; it is a personal AND a social preference. The fight is not against the religion .. this is not the most efficient way to revolution ;) The fight is against stagnation, blind social obedience and conformity, lack of critical thinking and passiveness. Once these elements are acheived other changes are byproducts.

KM ,, so sorry for taking so much space :)

Mohammad Al-Yousifi said...

السلام

وايت
سؤالك ملغوم, لكن تأكدي ان السؤال و الاستجواب و البحث الدائم هو فعل طبيعي جدا

أدلة كثيرة على ذلك و منها قصص للأنبياء اللي المفروض يكلمون الوحي و بعضهم تكلم مباشرة مع الاله

ذكرت الشي هذا قبل

نبي الله ابراهيم طلب من الله الرؤية
و أيضا حواريو عيسى عليه السلام و هم مثل الصحابة عندنا طلبوا من الله مائدة و أكل حتى يتأكدوا و الرب جاوبهم على ذلك

يعني الأسئلة و الالغاز موجودة حتى عند المؤمنين

أم العيال
المكان مكانك و صدقيني متابع بحذر كل ما تكتبين بس أحيانا ما اعلق عشان ما احرق المواضيع الجاية

بالنسبة لنقاشك مع الحبيب فوزي اقولك ان انا معاك بهالنقطة و اذكر الآية جيدا لأن توني قاعد اقرأ القرآن و لفتت نظري هالآية

و فيه ادلة اخرى كثيرة لكن يعتمد على التفسير


جون
قول وجهة نظرك و الاستعانة بالآيات , بس ما فهمت وجهة نظرك

فري
تابع

لا دادا
والله نومي متقطع, عندك علاج؟

شروحات
مجهودك طيب بس للأسف ما عندي وقت لتعلم هالسوالف الآن

مشكورين مرة اخرى

White Wings said...

مطقوق
سؤالي فعلاً ملغوم، ولكنه ليس سؤال لئيم
وشكراً على ملاحظتك عن حرية التساؤل
والى الآن فيك ضحكة؟ :)

Anonymous said...

Ummel3yal
What you said is possible only if you separate religion from state. Christianity suffered in the medieval ages, but eventually it separated church from state. Yet Islam is a totalitarian institution, mosque can’t be separated from state or else you have to make a total makeover of the system.

UmmEl3yal said...

Ayya & Proletarian,

We are not disagreeing :) It is not the religion that is the major problem, its the utilization. Our problems it not that people are Muslims, its that the states are using Islam to stay in power. Just as Christians in the Roman Impire and the medieval ages. The pioneers then did not bother fighting the religion, they just gave it the "right size". Hence their victory and current successes.
Within the Middle East, you can see a clear variation by which the state is governed or covered by Islam. So it's a possible and less "bloody" option :)

Anonymous said...

الإسلام والأنبياء - كما بيَّنت الآيات رؤيةَ الإسلام برسالة الأنبياء، وأوضحت أن رسالة الأنبياء واحدةٌ من مصدر واحد، وأوجبت الإيمان بكل الأنبياء كشرط الإيمان، ووضَّحت مهمة الأنبياء. ولايمكن لنا هنا، بأي حال من الأحوال أن نخلط بين الأديان السماوية والأديان الأرضية!

نعم بالنسبة لنا "الدين سلوك ومعاملة" وتشريع وأحكام وحقيقة محببة لأنفُسنا حيث إننا آخر الموحدين الحنفيين؛ على ملة أبو الأنبياء إبراهيم ومن تبعه من النبيين عليهم السلام جميعا - الطامعين في الآخرة وليس محدودية الدنيا المنقضية بمجرد انقضائنا،

وبالنسبة لغيرنا بأن "الدين وجد لينظم حياتهم.." فهو ضربٌ من التُرهات التي طالما عانوا هم منها بسبب تزيف قساوستهم الذي ائتمنوهم أصلا لإيصال الحقيقة، فخذلوهم أشد خذلان، ومنعوا الإنجيل أن يترجم للعامة وبقي حكرا على القساوسة الذي كان نفوذهم يفوق سلطة ملوكهم وما يملكون باسم الدين.. فانقسموا على أنفسهم وظهرت فئة البروتستنت - نسبتا لأسم قسيسهم - الذي أهدر دمه بسبب ثورته على فُحش الكنيسة الكاثوليكية وتسلُطها واستبدادها العارم لاحتكار العلم وتزيف الحقائق والتحكم بمصير الشعوب والتلاعب كما شأوا لإغراضهم وأطماعهم الدنيوية بالطبع.. كما ظهرت فئات متعددة كثيرة. أما فئة اليونوترين - هم أحد أفراد طائفة مسيحية ترفض التثليث وتقول بالتوحيد وهم أقرب فئة للمسلمين.

أما اليهود فهم الاسوء على الإطلاق والأشد ظلمًا، فقد علقوا الإيمان على رؤية ربهم، كما أنهم لا يعترفون بالعهود والمواثيق فاشتهروا بقتل الأنبياء، وهم الأقبح لسانًا فقد رموا بالفاحشة مريم البتول.. رموها بيوسف النجار، وهو من صالحيهم، وهذا بهتان عظيم! وكفرهم المستمر وتبجحهم على خالقهم وعانى منهم الجميع قديما وحديثا. حلمهم الأبدي - دولة إسرائيل - وهم مستعدون لزهق أي أعداد من الأرواح من أجل تحيق ذلك الحلم الغبي!

يبقى من يدينون بديانات أرضية من نسيج خيالهم وأساطيرهم..كالهندوسية، السيكية، البوذية، الكنفوشية، عبدة النجوم والكواكب، عبدة النار... وهؤلاء كالإنعام بل أشد ضلالا. مع احترامي لكل من صحح انحراف فكره الموروث خطاءً. نختلف في عقائدنا التي إما أن تهذب آدميتنا أو تهوي بنا في مستنقع الغوغائية. نعم، نظل بشر وكل شئ قابل للتغير؛ وحرية الاختيار وسمو المطلب يوجه الدفة لجادة الصواب بالتأكيد.. وتبقى الهِداية من الله تعالى. فالحمد لله أن جعلنا مسلمين.

أختكم
جوان
7/2006

Fuzzy said...

UmmEl3yal

الجنه لن يدخلها أحد اللا بأذن الله
ولو ترجعين للاحاديث والسيرة النبويه راح يتبينلج ان الرسول عليه الصلاة والسلام اوصانا بحسن معاملة الجميع ولكن بنفس الوقت فرض الجزية على اليهود والمسيح في أرض المسلمين .. الزواج من كتابيه مسموح لانهم من الموحدين .. ولكن ذلك لا يعني انهم على صواب .. لان الصواب بكل بساطة تطبيق ما ورد بالرسالة السماويه التي نزلها الله على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام .. والتي لم تخص قوم او قبيلة معينة مثل باقي الرسالات.. لكنها كانت خاتمة الرسالات السماويه .. هل اليهود يصلون مثلنا ؟ هل المسيحيين يصلون مثلنا ؟
في يوم القيامة .. ذكر ان الرسول صلى الله عليه وسلم سوف يتشفع لامته حتى يصل لمن في قلبه ذرة من الايمان والاسلام .. لكن المسيحيين واليهود فلن يتشفع لهم رسلهم لانهم لم يدخلوا في الاسلام. وهذا شئ واضح وبيّن. بالنسبة للراهبة تيريزا كانت مثال للعمل الخيري لبلدها المكسيك ونالت جائزة نوبل ولكن ألم تتبين الحق في الاسلام ؟
أم انها فعلت مثل باقي الرهبان والقساوسة انهم عرفوا طريق الصواب والحق لكنهم كابروا ؟

وهل نستطيع ان نجزم ان ما يطبق في المسيحيه في يومنا هذا صواب ؟ ام انه محرف ؟ لانهم يعبدون المسيح والثالوث المقدس

الحديث بالديانات يطول
:)

Anonymous said...

Proletarian Hello,

A Brief Illustrated Guide To Understanding Islam THE GREATEST OBSTACLE TO DISCOVERY IS NOT IGNORANCE--IT IS THE ILLUSION OF KNOLEDGE.

Sura 2, The Heifer (Al-Baqarah)

Every Believer Needs Assurance

[2:260] Abraham said, "My Lord, show me how You revive the dead." He said, "Do you not believe?" He said, "Yes, but I wish to reassure my heart." He said, "Take four birds, study their marks, place a piece of each bird on top of a hill, then call them to you. They will come to you in a hurry. You should know that GOD is Almighty, Most Wise."

Anonymous said...

Fuzzy صباح الخير

EXPECTING HEAVEN IS WHAT HELL IS ALL ABOUT!

You said: الزواج من كتابيه مسموح لانهم من
الموحدين؟؟
BIG MISTAKE!
Unitarian - تعني الموحدين

شصار على "غير المغضوب عليهم ولا الضالين"؟

Sura 1, The Key (Al-Fãtehah)
[1:7] the path of those whom You blessed; not of those who have deserved wrath, nor of the strayers.

أخي الفاضل، الحساب لله وحده سبحانه الحق العدل.

مثال: هل تتساوى الأم تريسا المتفانية والخدومة لبني البشر بشخص آخر عادي؟

والدة سيدنا محمد لم تشهد نبوة ورسالة إبنها - هل نحن بصدد إفتراض توقاعت في أمور غيبية من هذا النوع؟ إذا لماذا سمي ديننا دين العقيدة؟

والذي أعرفه ولست متأكدة منه، انه يوجد برزخ للصالحين عموما والله أعلم

Anonymous said...

لأنهم كتابين - التصحيح

Erzulie said...

To Proletarian (sorry again K.M.):

It does feel good to be open about it. I suppose the "screen effect" i.e. communicating behind a virtual veil, is a comfortable tool that allows us to be vocal about our thoughts and opinions.

However, I do believe there are social repercussions for such "religious outings." Though the main goal is constructive criticism, many are bound to brush this off as pure absurdity.

It's as if you're telling someone, "But look, the sky is red!" Somethings are implanted in people's minds (and not the material brain) so firmly that it's almost impossible to introduce an alternative philosophy that aims to settle problems instead of cause more division between human beings as a whole.

*Erzulie, the Queen of Digression, bows out*

Anonymous said...

Ummel3yal
There is a point that I think is vague in our discussion, when I said that Islam can’t accept separation of mosque and state, that is because Islam is a system of a state, and if you separate mosque from state, the whole Islamic system collapses. This has nothing to do with one’s practice of his rituals with God.

Let me explain more; can we survive under a constitution based on Islamic system alone? A system that was meant for a certain society with certain needs at a certain time would not work for today although,Islamist hardliner MP’s are asking for this. If Islam is suited for all times, then a constitution based only on elsharee3ah should suffice.
Separation of mosque from state means taking that close (I don’t remember the number) from the constitution that says “ elsharee3a elislamiya a7ad masader eltashree3” out of our constitution all together. And if you do that you won’t be having an Islamic system anymore, and according to Islamic religion; this is the core. How can you take the core out and call the state an Islamic state?

Proletarian
Great minds think alike ;)

Anonymous said...

Typo
Close= Clause

Mohammad Al-Yousifi said...

السلام

لا اخفيكم سرا بأنني أستفيد كثيرا من النقاش و المعلومات المتبادلة هنا

و دام احنا فيها , الرجاء لمن له خلق أن يقرأ مجموعة مقالات كتبتها السنة اللي طافت بعنوان فكر و اربح

يوم 30-11
يوم 2-12
يوم 4-12

http://kilama6goog.blogspot.com/2005_11_01_kilama6goog_archive.html

الكثيرين منكم استبقوا الحديث فانا مضطر اسرع في انزال الحلقات القادمة

مشكورين

Anonymous said...

kila ma6goog أخ

هذا غير منصف أن تتجاهل عدم الرد علينا! أو تستصعبه... قد طُرِحت أفكار تستحق الوقوف قليلا عندها

هذا التجاهل يعد إهانه، لأننا في موقع يسمح للمشاركة وليس كمن يشتري مجلة ليقرأء من طرف واحد فقط ولايتفاعل! فيجب أن تكون على قدر من المسؤولية لنعطيك من أوقاتنا!

هذا غير لائق

Anonymous said...

At 7:20 AM, Proletarian said...
This post has been removed by the author.


I wish I could've seen that first reaction comment! LOL :)

Proletarian

I believe your doing your homework by now? Good, good for you & us.

Mohammad Al-Yousifi said...

الأخت العزيزة جوان

لا اتعتقد ان ما فعلته ياتي من عدم اللياقة

يعني يجب عليك الأخذ بالاعتبار اني لا افهم او ليس لي رأي في بعض المواضيع , كموضوع دخول الام تريزا أو غيرها من غير المسلمين للجنة او النار

جوابي على ذلك لا أعلم

و لأنني لا أعلم و ليس لي رأي واضح في هذا الشأن فلا أدخل بالنقاش و اترك من يحب الكلام في هذا الموضوع يناقش على راحته و انا اتابع ما يكتب

و بالنسبة لتعليقك فقد لفت نظري لأنه شبه مطابق للمقالة الثالثة و هي تقسيم الأديان و ما كنت برد عليه عشان لا احرق المقالة بالتعليق الطويل

و على طول نزلتها لأني كما قلت ملاحظ ان النقاش سابق المقالة

المقالة الرابعة ستكون هل الاسلام صالح لك زمان و مكان؟

و الخامسة ستكون لماذا اختيار الاسلام؟

ارجو المعذرة فأنا مشغول جدا هذه الأيام و صعبة ارد ردود طويلة على المعلقين , انا الآن بالدوام و عندنا اجتماع ناري بعد الفطور و قاعد احضر له, ادعيلي

Anonymous said...

kila ma6goog أخ

تركت كل الأفكار الأخرى التي طُرِحت من الآخرين وركزت على على الأم تريسا؟
؟؟Fuzzy والتي بنفسي وضحتها ل

ترانا نعين ونعاون

وأدعوا لك بالتوفيق بعملك وأنا تتريث وتعطي كل ذي حقٍ حقه لأنه موضوع حيوي
ويجب الرد الشافي بالحجة والبرهان!

Zaydoun said...

موضوع حلو والتعليقات تؤكد ما طرحته في الموضوع السابق عن وجود فريقين