Sunday, December 10, 2006

اسلامايزيشن 2


مع احترامي و حبي لجميع المعلقين على الموضوع السابق , فانني صراحة لم أستطع استشفاء اجابة واضحة على أسئلتي الواضحة و هي لا تزال قائمة

ما هو الهدف من الدعوة الى استكمال تطبيق الشريعة الاسلامية في الكويت؟

كيف ينوي المطالبون تطبيق استكمال الشريعة في الكويت؟

ما هي النتائج المتوقعة بعد استكمال تطبيق الشريعة في الكويت؟

أكرر بأنني لا أسعى الى الاستهزاء و الانتقاص من الأخوة المتحمسين لاستكمال تطبيق أحكام الشريعة الاسلامية في الكويت, و لكنني أطرح هذه الأسئلة كوني أعجز عن فهمها و فهم من يقوم بترديدها و كأنها من المسلمات مع العلم – من خلال التجربة بصعوبة أو استحالة تطبيقها بشكل صحيح

أنا لست ضد تطبيق الاسلام أو شرع الله كما يحلو للبعض أن يسميه, فأنا انسان مسلم و مؤمن بتعاليم الاسلام و شرائعه, لكني أرى ديني يتعرض للعبث و التشويه من قبل الفئة المطالبة بتطبيقه أو نصف تطبيقه و فرضه على الآخرين

فاليوم أقف أمام قانون منع الاختلاط في الفصول الدراسية و أتمنى أن يقوم الباحثين بدراسة مدى تحقيق القانون لأهدافه - ان كانت له أهداف بالأساس؟ هل ساهم منع الاختلاط بزيادة معدل العفة عند الطلاب؟ هل قلّت نسبة المغازل بين الشباب؟ هل زاد عدد الفتيات المحجبات أو الشباب الملتحين بسبب منع الاختلاط؟ و السؤال هو ما الهدف من هذا القانون؟ و كيف تم تطبيقه؟

هل منع الاختلاط في الفصول مع السماح به في الممرات و الأسواق و أماكن العمل و مجلس الأمة سيحقق النتائج المرجوة و يجعل معدل الايمان و القرب الى شرع الله يزداد؟

و ماذا عن قانون اللباس المحتشم ؟ هل تم تحديد مواصفات اللباس المحتشم؟ هل زادت نسبة الحشمة بين الطالبات؟ هل يستطيع أي شخص تحديد اللباس المحتشم ؟ هل هو النقاب؟ أم الحجاب؟ أم العباءة ؟ أم الجينز ؟ أم التنورة الطويلة ؟ الخ الخ الخ

و لا داعي هنا لتكرار ملاحظاتي على قانون الزكاة التحفة

نحن هنا لا ندعوا الى الاباحية و الانحلال لا سمح الله, لكني مؤمن بأن الله زرع في رأس كل انسان عقل يفكر و قلب حي ذو فطرة سليمة تدله على الصواب و تعينه على تجاوز امتحانات الدنيا و خياراتها, ثم ترك لكل انسان الحرية الكاملة في البحث و التفكير و الايمان

و الاختلاف في الأديان و المعتقدات شيء طبيعي و يجب علينا تقبله و التعامل معه بشكل ايجابي, أنا شخصيا مؤمن بنظرية الدرج الموضح بالرسم المرفق

و النظرية تقول بأن الناس بأن المعتقدات الدينية و الروحانية تنقسم الى مراحل و درجات مختلفة , تبدأ من الايمان بوجود اله من عدمه ثم تمر في الأديان و المذاهب و المدارس و الطوائف و تنتهي الى معتقدات دقيقة جدا مثل الحكم بنطق جملة صدق الله العظيم بعد سورة الفاتحة في الصلاة و أحكام أخرى كثيرة

و من الطبيعي أن يصادف الانسان من يتفق معه و من يختلف معه في كل درجة من درجات الايمان, على سبيل المثال فأنا مؤمن بوجود خالق واحد لهذا الكون, و هنا أنا أتفق مع الكثير من المؤمنين و أختلف مع الملحدين الرافضين لفكرة الاله

ثم أؤمن بأن هذا الاله هو الله عز و جل , و هنا أنا أتفق مع أتباع الديانات السماوية و أختلف مع الموحدين العابدين لاله غير الله كالوثنيين و غيرهم

ثم أؤمن بأن الدين الاسلامي هو آخر الديانات السماوية, و هنا أتفق مع بقية المسلمين و أختلف مع اليهود و المسيح الذين لا يؤمنون بالاسلام

ثم أنني أؤمن بالمذهب الشيعي و انا هنا أتفق مع بقية الشيعة و أختلف مع الأخوة السنة و اتباع المذاهب الاسلامية الأخرى كالدروز و الصوفية و غيرها

و تستمر سلسلة الاعتقادات الدينية و الايمانية في التفرع الى أن تصل الى بعض المعتقدات التي أختلف بها مع أهل بيتي المقربين كالوالد و الوالدة و الزوجة العزيزة, و هذا الاختلاف لا يفسد للود قضية في حالة وجود الاحترام المتبادل و حرية التطبيق بين المختلفين, لكن الخلاف ينشأ عندما يحاول طرف فرض معتقداته و تطبيقاته على بقية الأطراف, و هذه هي النتيجة الأكثر ترجيحا – من خلال التجربة – للحصول بعد استكمال تطبيق الشريعة

الزبدة

أخي المؤمن, أختي المؤمنة, حماسك و ايمانك بصحة دينك و مذهبك و اعتقاداتك شيء جيد و ممتاز بالنسبة لحياتك الشخصية و أنا شخصيا سعيد من أجلك, لكن يا حبيبي عندما تأتي لتطبق و تفرض هذه المعتقدات على مجتمع كامل يتكون من فئات متعددة تختلف معك في بعض المعتقدات ستنشيء حالة من الضجر و الاضطهاد عند الفئات الأخرى و ستدخل المجتمع في صراعات هو في غنى عنها , خاصة في ظل غياب النظرة الواضحة للهدف و التطبيق و النتيجة المرجوة من ترديد هذا الشعار

45 comments:

q8_shabab said...

«وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم».(الاحزاب:36).

وطاعة الرسول هي طاعة الله تعالى قال تعالى: «قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله» (آل عمران: 31).

منقول

KQ8 said...

اخوي..مطقوق..

يعني مايبلها فهماية وانت ابو الفهامية

مر عليك مصطلح سعودة المجتمع الكويتي...اذا مامر عليك هذا اللي يبونه..

ومثل ما تدري حنا شعب تابع..او على الاقل هذا ما اراه

اتفق معك ان تطبيق الشريعه الاسلامية يختلف به ابناء المذهبان في الكويت..وما قد يسري على هذا لايسرى على ذاك..ومنها قانون الزكاة

فياجماعة المركب رافع شراعه ومسمر براحه ليش إتصرون ان تنزلون شراعه وتخلونه واقف

q8_shabab said...

عزيزي قد نختلف بالوسيلة ، و لكن الهدف واحد، نريد ان نعلي كلمة الاسلام فوق جميع الأديان و المذاهب ، نحن نريد ان نتكاتف و نؤازر بعضنا بعض ، لا ان ننتقد

ز(ما عندكم ينفد وما عند الله باقٍ ولنجزينَّ الذين صبروا أجورهم بأحسن ما كانوا يعملون) (النحل 96)ز

اذن اخي العزيز لا تلتفت الى ما يحدث هذه الايام من امور قد تكون مخالفة لنظرة الكثير من المذاهب و الملل ، لان هذه الامور مجرد اجتهادات انسانية قد تصيب و قد تخطئ ، و لا يوجد احد معصوم من الخطأ

كما قال ابو بكر الصديق رضي الله عنه عندما تولى الخلافة (ان كنت قد اخطأت فقوموني)ز

فتطبيق الشريعة الاسلامية قد تشوبه بعض التطبيقات الخاطئة من قلة من الناس و لكن هذا لا يمنع كونه "ضرورة" ملحة ، هل لكون البعض يغلط في بعض اركان الصلاة يجعلنا ندعوا الى الغاء الصلاة كاملة، كلام غير منطقي ابدا

عزيزي, لا يوجد دين لا يحتاج الى دولة تحميه و ترفع رايته حتى يتم ، انظر الى الدين المسيحي ، ظل سريا لمئات السنين و لم ينتشر انتشار وا ضح الا بعد ان اعتنق الامبراطور الروماني ذلك الدين، من هنا بدأ الدين المسيحي يأخذ نصيبه من الانتشار

انظر الى المذهب "الشيعي"، اين كان اخوتنا الشيعة قبل الثورة التي تمت في ايران ؟ ، كانوا موجودين و لكن كانت مضاهرهم الدينية "خجولة" الى ان استقرت لديهم دولة شيعية تئويهم و تساندهم، فبدأ معها المظاهر الدينية بلأنتشار الواضح , و انا متأكد ان ايران يطبقون الشريعة ولو من منظور مذهبهم

اذن ان كنت تريد ان تتحدث عن تعزيز الدين" فلا بد" من دولة تقيمه و تعززه و الاهم من هذا "تطبق" اوامره و نواهيه

ان كنت تسأل كيف ؟ و ما الهدف ؟ فقد اجبت عن هذه الاسالة

اما النتائج فهي تعتمد على مدى التوافق الذي تستطيعع هذه المذاهب ان تصل اليه

و اسمح لي على الاطالة

Alia said...

موضوع أكثر من رائع

بدِع .. بدِع يا مطقوق واتحفنا

q8_shabab

قلت
هل لكون البعض يغلط في بعض اركان الصلاة يجعلنا ندعوا الى الغاء الصلاة كاملة؟؟

وأنا أقول
لا طبعا ما نلغيها .. كلمة الإلغاء خلها بره القاموس ... إذا كان في غلط في بعض أركان الصلاة نعدلها، نصلحها وكل واحد يتحمل بعدها مسئولية غلطاته
بس فرض ممارسة الدين غير مقبول بتاتا
ومافي أحد يبي يلغي الدين ... الناس يبون يعيشون ضمن مبدأ السلام وتقبل الآخر بغض النظر عن دينه، مذهبه .. الخ

وبعدين إحنا ناقصين أوامر ونواهي؟؟؟
ماباقي إلا يقطعون عنا النفس

q8_shabab said...

اختي

alia

هذا انتي قلتي نعدلها ، يعني بدال ما ندعوا الى عدم تطبيق الشريعة الاسلامية نعدل النقاط اللي عليها خلاف

ز"بعدبن احنا ناقصين اوامر و نواهي!؟"ز

بس اختي هذا دينج و ديني اهو اللي يضع الاوامر و النواهي ...مو احنا انييبهم من كيفنا... الاوامر و النواهي العامة تتفق عليها جميع المذاهب و لكن الاختلاف ،فقط ، في بعض الامور التفصيلية و طريقة تطبيقها و لا هي صعبة ابدا

بوصالح said...

رائع كل عادة ...

الفكرة هي إحتكار الإسلام عند فئة معينة و فرضها على الجميع

يعني تقول الدين ماركة حصرية و العياذ بالله

للأسف .. تجد هناك من يتهم بالإلحاد و غيرها و هم اكثر الناس نفاقاً

نبي إسلام الكويتين ... قبل دخول السلف و الإخوان و غيرهم !!!

3abeer said...

فرض الدين لا يعني تقبله!! ومومعناه إنك بفرض الدين إنه راح يغير مافي داخل الناس... لكنه مجرد إنك راضيت مجموعه معينه .. وكبت مجموعه اخرى.. الإصلاح يأتي بالتربيه وتطبيق المفاهيم السليمه الإنسانيه والتي تحث على الصدق والسلام والتفاهم والمسامحه والمعامله الحسنه.. أنا اللي أشوفه وهذا من واقع خبرتي وتعاملاتي البسيطه مع اللي يطالبون بتطبيق الشريعه.. إنهم أبعد ما يكون عن هذه التعاملات

لازم التغيير يتم من الداخل مو بس تبروزونه بإطار جميل من الخارج واللي يحويه هالإطار فاسد!!! أعتقد يكفي تخويف وترهيب.. أهم شي تحبيب وترغيب الناس بالدين

{ 13 } said...

عزوزي مطقوق:
أحاول اعرف ايش السالفة عندكم ولا انا ليش مهتمه أقرأ مدونات كويتيه ..الفكره الي افهمها عن طريقكم :
1-حاليا الكويت بلد شبه منغلق وان لم يكن بشكل رسمي..
2-تخوف شديد من "تطبيق" القوانين الاسلامية دون إفصاح لسبب التخوف ولهذا يكون هناك " تشكك" في اصحاب التخوف
3-وكما قلت سابقا "الاخوان" المسلمين عندهم قائمة بإصلاحاتهم واضحه ومعلنه ..الناس "الثانيه" المختلفين والرافضين ايش عندهم؟ لماذا لا يعلنون عن نواياهم واهدافهم ؟ كل ما يفعلونه هو الاعتراض فقط
4-موضوع الحرية الخاصة مسألة حتى يومنا هذا لا أحد يستطيع وضعها في حدود واضحه ..
5-ومع كل محاولات جعل الصورة قاتمة عن "حرية " الكويتيين والكويتييات ..لكن عن طريق معرفتي الخاصة ومشاهداتي لم أقرأ يوما أو أسمع عن انه مثلا أحد "المشايخ" تهجم على نساء كويتيات يمارسن حقهن في "التدخين" داخل أحد الاماكن العامة ..تدخين الكويتيات في اماكن عامة ظاهرة موجودة ولن أقول منتشرة ..اليس هذا دليل على ان " الاخوان" ليست لديهم سلطات كبيرة ..بغض النظر عن خطأ او صواب فعل التدخين النسواني ولكن هذه أحد حرياتهن
6-والمفروض اصلا في سائر دول الخليج خاصة لانها آخر " قلاع " المحافظة في العالم وموطن "الدين الاسلامي" فلابد اذا من تحويلها وتغييرها لذلك لا خوف من وصول "الاخوان" لانظمة الحكم هنا ..
7-والتغييرات ملحوظة جدا ..جدا أغلبية شعوب الجزيرة مسلمين بالوراثة ..وكل واحد وواحده عامله "اسلام" لوحده وغالبا هو خليط غير متجانس من عادات قديمة موروثه وبعض من سنة الرسول او مابقي يذكر منها
8-على سالفة الاختلاط ..هو بس نسوان ورجال؟؟ طيب ماهو الانجذاب الجنسي هالايام صاير بين نسوان ونسوان ورجال ورجال ..كيف نمنع هالاختلاط ؟نعمل اماكن خاصة للفصيلة الثالثة ؟
9-الملابس داخل البلاد ؟ طيب والي نشوفه في السفر والمسخرة الي تكون كيف نمنعها ؟؟
10- الزبدة قبل لاتسيح ..الاسلام يتحقق بين صاحب الامر "الحاكم" وتطبيقه للامر وبين طاعة الفرد بقبوله وقناعته مع الكثير من "الشورى بينهم" للتوصل لمجتمع مضبوط كل من فيه يعيش براحته دون تجاوز لراحة الاخرين

ملحوظة صغيرونه:
شفت حلوم بولند في برنامج د.الدريع وهي لابسه قبعتها الزرقاء ..تقول بتروح الحج ...الحين عرفت ليش السعوديين كانو بيمنعون النسوان في الصحن المكي ....

Mohammad Al-Yousifi said...

السلام

كويت شباب
1
لان هذه الامور مجرد اجتهادات انسانية قد تصيب و قد تخطئ ، و لا يوجد احد معصوم من الخطأ
2
فتطبيق الشريعة الاسلامية قد تشوبه بعض التطبيقات الخاطئة من قلة من الناس و لكن هذا لا يمنع كونه "ضرورة" ملحة
3
اذن ان كنت تريد ان تتحدث عن تعزيز الدين" فلا بد" من دولة تقيمه و تعززه و الاهم من هذا "تطبق" اوامره و نواهيه
4
اما النتائج فهي تعتمد على مدى التوافق الذي تستطيعع هذه المذاهب ان تصل اليه

شكرا على التعليق و نرد على نقطة نقطة
1
كما تقول ان الامور الدينية فيها اجتهادات قابلة للصح و الخطأ و سيتم الكشف عن ما هو صح و خطأ يوم القيامة انشاءالله عندما تتم محاسبة العبيد على اعمالهم

فكيف يفرض شخص أو فئة اجتهاداته على غيره من الناس و هي قابلة للصح و الخطأ و الجواب لن يتم في عالمنا الحالي و سيتم في الآخرة؟

أنا مو ضد الاجتهاد و الالتزام و الفتوى , لكني ضد فرض أفكارك على غيرك و هذه نقطة الخلاف

2
نعم تطبيق الشريعة ضرورة ملحة لي و لك كأشخاص حتى نستطيع دخول الجنة , لكن ما هي ضرورته الملحة على دولة الكويت اللي متروسة مساجد و تمنع الخمر و الملاهي و الكازينوهات؟

3
من الذي يحدد أوامر الدين و كيف ستطبق الدولة أوامر الدين؟ نريد ايضاحات قبل الدخول في التطبيق؟ يجب ان نعرف الى هدف نحن نسير

4
بالضبط, النتيجة تعتمد على مدى التوافق و الى يومنا هذا لا نرى تحسن في مستوى التوافق , فما اللذي سيحدث ان لم يتم التوافق؟

آسف على الاجابة الطويلة و مشكور يا حلو

كركوتا
اتفق معاك قلبا و قالبا

عاليا
مشكورة اول شي و اتفق معاج أخيرا:)

بو صالح
حبيب يا بو صالح

اعجبتك الرسمة؟

عبير
100%
متفق

العزيزة 13.5
1 صح

2التخوف من تطبيق الشريعة لأننا لا نعرف ما المقصود بتطبيق الشريعة , تقدرين تشرحيلنا شنو المقصود و نشوف اذا كنا نتخوف أو نرحب

3نورينا و علمينا شنو اصلاحات الاخوان المسلمين؟ و شنو اهدافها و تطبيقها و نتائجها؟

4هذا اللي قاعدين نقوله الآن الكويت تقريبا تكفل الحرية الشخصية و لذلك المشايخ على قولتك ما يتعدون على الناس لكن هل تعتقدين انهم سيقاومون الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بعد اعلان دولة الكويت الاسلامية؟

6غير مفهوم؟

7 ok?

8كلام سليم و علمي جماعة تطبيق الشريعة

9 نفس رقم 8

1010- الزبدة قبل لاتسيح ..الاسلام يتحقق بين صاحب الامر "الحاكم" وتطبيقه للامر وبين طاعة الفرد بقبوله وقناعته مع الكثير من "الشورى بينهم" للتوصل لمجتمع مضبوط كل من فيه يعيش براحته دون تجاوز لراحة الاخرين

ما فهمت شالمقصود

و على سالفة حليمة ترى خوش بنت و حرام عليكم اللي تسوونه فيها

و شكرا

{ 13 } said...

تاني تاني تاني ح نروح ونرجع تاااني ترللااااام ..خذ عندك التوضيح المختصر عزوزي:
1-تتساءل عما هي الاهداف ؟ هي كل ماجاء في القران وأوصى به الرسول لخلق مجتمع متكامل ..وهي امور معروفه جدا وهي نفسها التي تجمع بين شرق وغرب الوطن العربي ولا خلاف عليها ولا اختلاف فيها
2-طبعا نتكلم عن الاسلام السني لان هذا هو المطلوب تطبيقه سواء من افراد او جماعات
3-عزيزي مطقوق وبمنتهى الصراحه خلينا نكون واضحين ..طبيعي جدا يكون في رفض للدين وان يكون هو نظام الحكم من وجهة نظر الاخوة الشيعة ولا أدعي قراءة المذهب الشيعي كله او حتى افهم نصفه ولكن استطيع ان اقول انه ملئ بأمور يصعب الاخذ بها او انها تتجاوز العقل ولهذا يتم انكار الدين غالبا منهم .
4-ولكن الاسلام السني يختلف في طبيعته التي تأتي متفقه مع العقل وان كانت هناك محاولات للتشكيك في مدى صحته
5-التساؤل أمر مرغوب ولكن التشكك أمر مرفوض ويجب ان تكون هناك قاعدة مؤكده نحتكم اليها فالتشكك في كل شئ يؤدي الى حالة تماما كالتي نعيشها من فوضى وتخبط ولهذا علينا ان نتشكك في صحة الاسلام السني ونحوله لمادة نحاول اعادة صياغتها كما نريد.
6-الاسلام السني .فقط والاسلام يقبل اختلاف الناس حتى الديني ولكن دون تطاول على الدين الاسلامي او إساءة مقصودة بعكس الاديان الاخرى التي تنكره
7-وبإمكانك ان تسأل أحد "الاسلاميين" عن أهدافهم في الكويت فإن وجدته مترددا وغير قادر على التوضيح او يحاول إخفاء أمرا ما يبقى اذن هؤلاء مجرد "مصلحجيين " لان مايحصل معي هو العكس تماما فانا مابين خليجنا ومصر بالخصوص أجد من يطالبون ببديل عن الاسلام غير قادرين على وضع قائمة من عشر امور ..يريدونها ..الغاء الاعتماد على الدين كمصدر تشريع؟ ونستخدم كوكتيل من عدة مصادر غالبا غربية ؟؟
8-والذي لم تفهمه من قولي عن دك قلاع المحافظة هنا هو امر يفعلونه منذ ان تكونت دول الخليج ..باختصار شديد ..لايريدوننا مسلمون ......في دولتي العزيزة هنا ارى كيف تبدلت الامور في عشرسنوات فقط ..ناس شغاله الله ينوررررر..لاتهمك اشكال الحضارة العبيطه التي لدينا في الخليج ..انظر لما وراءها واسبابها

اخر كلمة :
حلوم تقول انها تبقي تتحجب ..انزين وصوتها العورة هذا ايش بتسوي فيه؟

{ 13 } said...

"ولهذا علينا ...ألا ...نتشكك في صحة الاسلام " ..تصحيح جملة .

Mohammad Al-Yousifi said...

السلام
:)
الأخ كومنتر
و الاخت 13.5

أعتقد انكم انحرفتم بالموضوع عن مساره المحدد و هو تفسير و توضيح الهدف و التطبيق و النتيجة لشعار استكمال تطبيق الشريعة الاسلامية في دولة الكويت

بالنسبة لكوني شيعي و خايف و مادري شنو قلتوا فهذا الكلام عار عن الصحة, قانون الاختلاط و اللبس المحتشم لا يختلف عليه شيعي و سني , اما قانون الزكاة فأنا لم أسمع عن أي مذهب سني يحدد الزكاة بنسبة واحد بالمئة؟ ان كنتم سمعتم به ف نتمنى التنوير

اخت 13
قلتي
هي كل ماجاء في القران وأوصى به الرسول لخلق مجتمع متكامل ..وهي امور معروفه جدا وهي نفسها التي تجمع بين شرق وغرب الوطن العربي ولا خلاف عليها ولا اختلاف فيها

طولي بالك معاي و اخذيني على قد عقلي و شرحيلي بالضبط ما هي الأمور المعروفة جدا و التي تجمع الوطن العربي و لا خلاف عليها؟

يا جماعة هل كلامي ضبابي ؟ نريد أمثلة , نريد رؤية واضحة بلا كلام عايم شمولي عشوائي يحلط ما بين الوطن العربي و الدين الاسلامي و فرض الله و شرع الله و كلام الرسول و هالمفردات العامة

خلونا مركزين عشان نستفيد من بعض و الشكر موصول لكما أعزائي

lawyer said...

ماراح يطبقونه

و لن يطبقونه

بس هاللجنه لها مخصصات و مكافات شهريه بملغ و قدره

يعني عيب عقب هالعمر يقولون حق المستشار ,,,, و شيخ الدين .....

و فلان و فلنتان
اسفين بنفركش

اهي السالفه ليش مزعجتكم
لجنه تقدم مكافات لرجالات البلد

Unknown said...

والله ما ادرى شقولك يا مطقوق
بس عزيزى
فرض الاسلام او تطبيقه خل نقول هذا اساس لاسباب عديدة الرئيسى منها ان احنا مجتمع مسلم
ايام الاسلام الاولى وحتى بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام
كان توجد قبائل وليس فئة قليلة من الديانات الاخرى وفرضت عليهم الجزية
لكن انت الحين فى مجتمع مدنى والاسلام ان كان يجب ان يطبق قد يكون فى اعادة النظر فى التعامل مع هذه الفئات
الاختلاف يا مطقوق موجود من الالاف السنين
ولكن دائما البقاء والاحترام لاكثرية المجتمع المسلمة
وعن موضوع الاحتشام وفصل الاختلاط انا معاك يمكن القانون غير مجدى لسبب بسيط
ان منحنى الاخلاقيات فى المجتمع كل ماله وبالنازل بسبب استيرادنا لافكار تلفانة
اذكر ايام الجامعه الواحد يستحى يطالع وحدة معاه بره المحاضرة لان يخاف تكون معاه بالمحاضرة وينحرج منها
تحياتى يا عزيزى يا مطقوق

Kasik Ya Watan said...

مطقوق... شوف مقال الإرهابي محمد المليفي في جريدة السياسة علي هاللنك

http://www.alseyassah.com/alseyassah/opinion/view.asp?msgID=13433

بعدين الأخ كومنتر ألم تخجل من تعليقك العنصري ... شيعي وسني ... يا أخي أنا ولدت لعائلة مسلمة سنية ولكن عمرهم ما حسسوني بفرق بيننا وبين الشيعة ... لا هذا وأهلي ملتزمين دينياً بعد

موضوع شيعة وسنة ما دخل علينا في الكويت إلا مع الصحوة الدينية المزعومة

مطقوق لا تعور قلبك ترى محد راح يعطيك جواب لأن محد عنده جواب أصلاً ... من أيام الصحابة وهم ذبح مذابح ... أبوبكر الصديق الوحيد إللي مات مو مقتول ... لا وهم كان في حرب بين المسلمين في وقته

... وكاسك

3abeer said...

كله مكفخينه

أنا متكهربه من هالموضوع .. نبي فاصل فكاهي لو سمحت .. بوست يدييد يتكلم عن كل شيء تافه وسطحي.. من باب التغيير لا أكثر ولا أقل


:)

الكويتي الحر said...

مطقوق .. سؤالك غريب !

مهما كان التبرير من تسييس البعض لامور الدين واتخاذه مطيه لامور اخرى ومحاولة تشويهه
فان الدين الاسلامي يظل اكبر منهم

والجواب باختصار على سؤالك
هو ما ورد باللآيات ( ومن لم يحكم بما انزل الله فؤلائك هم الفاسقون) صدق الله العظيم

Thalamu Eddeen said...

مبروك الفوز بأفضل المدونات
الهدف من المطالبة باستكمال تطبيق الشريعة هو استكمال سيطرتهم على عقولنا ومن ثم احتكار الدين لأنفسهم يستغلونه كما يشاءون

koor emkhalba9 said...

kila ma6goog

اجابات مختصره على اسئلتك

ما هو الهدف من الدعوة الى استكمال تطبيق الشريعة الاسلامية في الكويت؟

الهدف هو كبح الحريات وتحليل اللى يمشى على هواهم وتحريم اللى مايمشى على هواهم وتكفير اللى ما يتبع خطاهم

كيف ينوي المطالبون تطبيق استكمال الشريعة في الكويت؟

بالخيزران

ما هي النتائج المتوقعة بعد استكمال تطبيق الشريعة في الكويت؟

دولة طالبان

koor emkhalba9 said...

q8 shabab

عزيزي, لا يوجد دين لا يحتاج الى دولة تحميه و ترفع رايته حتى يتم ، انظر الى الدين المسيحي ، ظل سريا لمئات السنين و لم ينتشر انتشار وا ضح الا بعد ان اعتنق الامبراطور الروماني ذلك الدين، من هنا بدأ الدين المسيحي يأخذ نصيبه من الانتشار


اليهود ارادوا حماية دينهم باقامة دولة فاحتلوا فلسطين وشردوا اهلها بحجة اقامة دولة للديانة اليهودية فهل معناه انهم على حق!!!

هل الدين اليهودى انتشر بعد ما اقام اليهود دولة لهم!!!!

الدين الاسلامى من اكثر الاديان انتشار على وجهه الارض بدون الحاجة الى اقامة دولة لتحمية

واذا افترضنا كلامك صح وان الدين بحاجة الى دولة لتحمية

الفاتيكان دولة للدين المسيحى ايران دولة للدين الاسلامى المذهب الشيعى السعودية دولة للدين الاسلامى المذهب السنى اسرائيل دولة للدين اليهودى ومافى داعى اقامة دولة ثانية للدين الاسلامى فلة دولة تحمية....

Arfana said...

commentor,

that's pretty rediculous! sorry to say.

أنا ألعن اليوم اللي طلع فيه محمد عبدالوهاب وخبص لنا الدنيا

حبوب مطقوق
يبون مجتمع وهابي غصب! مو فاهمين إن إحنا مااااااااا نبي

{ 13 } said...

انا نيتي كانت للتوضيح في ان "نوع" الاسلام المراد بتطبيقه في المنطقة العربية هو الاسلام السني.. سواء من نظام الحكم الحالي او مجموعة الاصلاحيين الاسلاميين في مختلف الدول العربي ..ذاك اولا ..الي بعده ثانيا إقرأ عن الدولة الاسلامية الاولى ..دولة الرسول وخلفاؤه واذا ماعجبك الي قريته يبغى تشتري تذكرة الى جزر الواقواق لان في خلال السنوات غير الطويله القادمة هذا ماسيكون موجودا وأغلب شعوب العرب مؤيدين ..وانا هنا اتكلم عن "صحيح الاسلام " و" الاسلام السني" وهذا الذي لاخلاف فيه ولااختلاف عليه اما مسألة الارهاب الديني والتأسلم وغيره فهؤلاء مدسوسين لتشويه الاسلام وان كان هناك متشددين ومفرطين في الدين الا انهم لايتجاوزون الامر ..خلينا مع الناس الكويسه الي تفهم دينها صح ولله الحمد هم "الغالبون" الاقلية الشريرة بتختفي بطبيعة التطور

بوستك الجاي عن سوق السمج ؟؟كالعاده بعد ماتقوم القعده تروح خابطنا بواحد من بوستاتك العجيبه ..:-p

الحجيه said...

السلام عليكم جميعا
أخ كل مطقوق أنا اتفق معاك تماما أن هناك عبث واستغلال الدين لمأرب شخصيه أو حزبيه الدين أجمل ما يكون بكل الوجود ولكن مع الأسف نجحوا بتشويه الإسلام أبشع تشويه ؛ الإسلام هو حسن الظن وسلامة النية ؛ في قصه توضح أن المرأة إذا أسلمت واستقامت على الإسلام لا خوف عليها ؛ عن عبد الله بن مغفل أن امرأة كانت بغيا في الجاهلية فمرّ بها رجل أو مرّت به فبسط يده إليها فقالت مَه ( كلمة زجر وإنكار بمعنى أكفف ) إن الله أذهب بالشرك وجاء بالإسلام فتركها وولى .. رواه الحاكم وقال هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه . القصد منع الاختلاط في الفصول الجامعية لا يقوم الأخلاق ؛ الأحرى بهم والأفضل كان أن يطالبون بتقويم المناهج التعليمية على أسس أسلاميه التي تأسس القيم والمبادئ والأخلاق الإسلامية بكل معانيها من رياض الأطفال إلى أن يتخرج ويخرج للعمل بروح أسلاميه مشبعه بالقيم ومبادئ دينا الحنيف وبعدها يبت بتطبق الشريعة الإسلامية تلقائيا ؛ مطلوب بشده صفاء النيات وحسن الظن بالآخرين يساعد على أن يكون الحوار بناء وثري لصالح الجميع وفي الختام كلنا أحرار فيما نختاره لحياتنا طالما لا نظر احد ونبقا أخوان و حبايب وحريصين كل الحرص على الكويت الغالية واستقرارها هو أساس استقرارنا وتقدمنا . يا ريت نعرف الإسلام على حقيقته العظيمة
-------------------------------------------------------------
في فقره ودي اعلق عليها هي : ثم أنني أؤمن بالمذهب الشيعي و أنا هنا أتفق مع بقية الشيعة و أختلف مع الأخوة السنة و أتباع المذاهب الإسلامية الأخرى كالدروز و الصوفية و غيرها
----------------------------------
الدروز !!! مو من أهل السنة ولا الاسلام فالدروز هم فرقة باطنية أخذت كل عقائدها من الطائفة الإسماعيلية نشأت في مصر لكنها سرعان ما هاجرت إلى الشام عقائدها خليط من عدة أديان وأفكار ، من مبادئها السرية في نشر أفكارها ، ولا تعلمها لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين. مؤسس هذه الفرقة: حمزة بن علي بن محمد الزوزني 375هـ /430هـ. وهو الذي أعلن ألوهية الحاكم سنة 408هـ ودعا إليها. أبرز شخصياتها في الماضي: الخليفة الفاطمي أبو علي المنصور بن العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي الملقب بالحاكم بأمر الله. وهو حقيقة حاكم بأمر نفسه. كان شاذاً في سلوكه وأفكاره وتصرفاته شديد القسوة والحقد على الناس يقتل لأتفه الأسباب.
------------------------------------------------------
الصوفية !!! مو من أهل السنة شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه : أن أول من عُرف بالصوفي هو أبو هاشم الكوفي ت150هـ أو 162هـ بالشام بعد أن انتقل إليها ، وكان معاصراً لسفيان الثوري ت 155هـ قال عنه سفيان : (( لولا أبو هاشم ماعُرِفت دقائق الرياء )) . وكان معاصراً لجعفر الصادق وينسب إلى الشيعة الأوائل ويسميه الشيعة مخترع الصوفية .
---------------------------------------------------
فقط حبيت التوضيح

Anonymous said...

لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ
وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ
وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ
وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ
لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِين

sadaqa allaho al 3atheem


etha el qor2an yegool khalaaa9 ya akhi khalohum mako shay bel ekraaah ,,, yayen entaw ya bashar etgolen laaa lazim o lazim o lazim ,,, eb 7ayat 3ali ebn abi 6aleb o eb 7ayat el rasool kan el kafer o el yahoodi o el kil 3ayshen weya ba3ath o kan jaar el rasool yahoodi o kan ye3amlah a7san mu3amalah o makan yagh9ebah ,, el zebda: el den ma eye bel ekraaah.

peace

Mohammad Al-Yousifi said...

السلام عليكم

لوير
أتمنى صحة ما تقولين

مشاري
استيرادنا لافكار تلفانة

ما اعتقد ان احنا استوردنا أو صدرنا الأفكار و التصرفات منا و فينا سواء الصالحة أو الطالحة, يعيب على الأعراب و المسلمين انهم دائما يضعون المختلف او الخارج او الغرب شماعة يعلقون عليها قصورهم

كاسك
بالضبط, انا مستغرب من ديموقراطية أمن الدولة مع المليفي و ربعه على كثر المشاكل اللي سووها من الاعتداء على المواطنين الى أعمال الشغب ضد الامريكان و الاجانب الى الارهاب و اسود الجزيرة

عبير
ابشري , عطيني يومين بس

الحر
ومن لم يحكم بما انزل الله فؤلائك هم الفاسقون

ممكن تفسرلي واقعيا ما هي الأشياء او الأحكام اللي بالكويت تتعارض مع ما انزل الله و ممكن تقولي كيف نعدلها؟ بأمثلة من الواقع؟

ثلام الدين
الله يبارك فيك حبيبي و للأسف هذا هدف السياسيين لكن هناك فئة كبيرة من الناس أيضا تتمنى هذا الشيء بدون التفكير في النتائج

كور
متفقين:)

أرفانه
طولي بالك

اهم فاهمين ان احنا ما نبي بس المشكلة مو احنا و اهم, المشكلة في ضياع هوية البلد و تغييب العقول

13.5
ثانيا إقرأ عن الدولة الاسلامية الاولى ..دولة الرسول وخلفاؤه واذا ماعجبك الي قريته يبغى تشتري تذكرة الى جزر الواقواق لان في خلال السنوات غير الطويله القادمة هذا ماسيكون موجودا وأغلب شعوب العرب مؤيدين

أتمنى انك كنتي تمزحين؟

الحجية
مطلوب بشده صفاء النيات وحسن الظن بالآخرين يساعد على أن يكون الحوار بناء وثري لصالح الجميع

احنا مصفين النية و نظن بالناس الظن الحسن, لكن ما اعتقد أحد يقبل فرض معتقدات اخرى عليه , خصوصا اذا كانت المسألة بلا هدف واضح

و بالنسبة للدروز و الصوفية , فأنا اعلم انهم لا ينتمون لا من بعيد و لا قريب للسنة , انا قصدتهم كفرق مختلفة

يعني عارف ان السنة أربع أقسام أو مدارس رئيسية

آسف على اللبس

حمادينو
بالضبط و أحد الروايات تقول ان الرسول ص كان يتعامل مع اليهود و كان عليه دين عند أحد اليهود

يعني ما كانت تنافرية و عدائية كما هي الآن

و لا اريد التعمق في تفاصيل هذا الموضوع كوني أجهله

شكرا جزيلا

Unknown said...

يامطقوق انا مو قاعد اتكلم عنك
من ناحية استيراد الفكر ولكن عزيزى صدقينى صدقينى صدقينى شوف بالثلاث وفيها طلاق

الثقة بالعقيد اسمى من اى شئ اخر
الثقة بأن الاسلام هو مفتاح لكل شئ هي الباب لتطبيق القوانين الاسلامية فى البلد لماذا الناس تطالب لانها مطلب شرعى
ومن يحيد عن هذا المطلب ويطالب بقوانين جورج وديكارت وغيرهم
فهم يطالب بشئ غير الشرع
الكويت بلد مسلم سنى من الشمال الى الجنوب اذا كان الطرح بهذه الصورة نعم
ولكن ان اردت ان نتكلم بطرح غير عنصرى

الكويت بلد مسلم عربى خليجى هذه هي التسمية الصحيحة فاول شئ بتعريفها انها بلد مسلم

الفكر يجب ان يكون للاغلبية اليسته هذه هي الديمقراطية
لا تزعل منى مطقوق ولكن الاحظ فيك كثرة الشك وعدم الاقتناع بما يدور حولك
قد يكون الشك سمة المفكر
لكن كثرنه هي سمة ضعيف متخذ القرار

تحياتى
اخوك مشارى :)

manhattangrl said...

bla blaaaaaa blaaaaaaaaaaa

!!

Mohammad Al-Yousifi said...

يا عزيزي يا مشاري

أدري انك لم تقصدني باستيراد الأفكار و كنت تقصد البنات بالجامعة أو البعض منهن من خلال طريقة اللبس و التصرفات

أصر على ان الشيطان داخلنا و ليس مستوردا, بنات الكويت بالستينات كانوا يلبسون ملابس أكثر تحررا أو تفصخا من بنات اليوم

طل طلة على القنوات العربية و روتانا زمان و انت تشوف افلام الأبيض و أسود و شوف التحرر اللي فيها

انا لم اعترض على انتقادك للملابس , لكني اعترضت على انك ربطت التعري أو التحرر أو سمها ما تريد بالاستيراد من الغير

و ياخي ليش نلف و ندور على تعريف الكويت كدولة و شنو تفسيرها و سنية أو مو سنية خو انا مو سانغفوري, انا كويتي و عايش هني و ادري شنو الكويت و شنو تركيبتها

خلونا دايركت يا جماعة و قولولي شنو تبون يتغير بالكويت كي تصبح دولة اسلامية صحيحة؟ قولي شنو تبي مباشرة؟

تعميم المعاملات الاسلامية في البنوك؟
غلق المتاجر أوقات الصلاة؟
فرض الحجاب على النساء؟
منع الاختلاط في الاماكن العامة كالأسواق و المطاعم؟
الزام المدارس الخاصة بمنع الاختلاط؟
فرض نسبة الأثنين و نص بالمئة كزكاة و فرض الجزية على الغير مسلمين؟
قطع يد السارق؟

هل هذه هي مطالب تطبيق الشريعة؟

مانهاتن
بلا بلا بلا

لووول

شكرا

بوصالح said...

أعتفد بعد التعليقات بأن موضوع تطبيق الشريعة الإسلامية أخذ أكبر من حجمه فعلاً

نحن في دولة المجتمع المدني و ليس الديني

الدين منهج حياة للجميع و لهذانحن نطبق الدين بتصرفتنا

ما فائدة رجال الدين و الكذب .. إذا كان الكذب في جميع الشرائع السماوية و العادات الإنسانية مرفوض

ما فائدة النفاق ... ما فائدة إستغلال الدين كوسيلة للوصول لأهداف شخصية

تطبيق الشريعة الإسلامية .. موافقين شرط ... طبقوها على انفسكم

ترفضون الإختلاط موافقين شرط .. طبقوها على أنفسكم و أولادكم

موافقين على كل شيء .. لكن يجب تطبيقه على أنفسكم في الاول

للأسف .. إختلاط العادات و التقاليد جعل الكثير من الأمور غير واضحه

أمثلة للمؤسسات إسلامية ... مثل بيت التمويل .. من قطع الناس إرباً بإحتكاره التعامل المالي الإسلامي .. أين الدين من بيت التمويل ؟!؟؟ لا اعرف يبدوا أنه في الورق فقط

أعزائنا .. الله يخليكم لا تدخلون الإسلام بصراعاتكم و بكل صاعدة و نازلة ... الإسلام أكبر منكم و من تصرافتكم

الدين في القلب و الإعمال و ليس في الشغارات .. ملينا من التكلم على الفاضي

Unknown said...

خرطي بخرطي

كذبة وصدقوها

هذي رزقة فتوحا للتنفيع وتكبير الاحلاف

Zaydoun said...

وبعدين تسألوني ليش أنادي بفصل الدين عن السياسة والحكم؟

أبرز مميزات وعلامات السياسي الناجح أينما كان الكذب والنفاق لتحقيق المكاسب... والإسلام يحرم الكذب والنفاق بوضوح فكيف نثق بمن يدعي الإسلام والفضيلة من سياسيينا الذين ابتلينا بهم؟

مشروع تطبيق الشريعة ما هو الا ستار يخبئ أفعالهم المشينة أمام ناخبيهم المخدوعين ولن يطبق أبداً... ويا ريت ينهون أعمال اللجنة بسكات ويريحونا

Alia said...

q8_shabab

سؤال وحيد
هل فاد تطبيق الشريعة في المملكة العربية السعودية؟

والا إحنا تابعه قفه؟

Amal said...

لا فض الله فوك يا سيدي,,
بدأت أتابع طرحك,,
ويزيد أعجابي بما تحاول أن تقول,,

في محاولة لايجاد أجابة عن سؤالك عن تلك اللجنة:
سأجيب :
الهدف من تلك اللجنة هو ديكور ليس ألا وتسكيت حلوج,,
وارضاء المتشنجين الذين تهمهم الظواهر ولا يهتمون بجوهر الامور,,
الذين كل همهم مزيد من الحظر والمنع,,
بغض النظر عن غرس قيم لو وجدت في مجتمعنا
لما أحتجنا لكل تلك القوانين السخيفة مثل منع الأختلاط
واللباس المحتشم,,

الحجيه said...

السلام عليكم جميعا
اخ كل مطقوق كلامك صح تدري شنو مشكلتنا هذي الأيام التعصب لكل شيء كان دين أو رأي أو قبيلة أو عائله وغيره ؛ معادة النية مثل أول مثل ما قلت يا خوي كل مطقوق بالستينات كان البس متحرر وحتى الفكر متحرر و العالم متحرر مو مثل هذا الأيام تعصب في تعصب بال فاضي والمليان ألين أصبحت النيات سوده مثل القطران مع الأسف والحسرة على الحال ألي وصلناه وربي بالستينات ما كنا نشعر سني شيعي كويتي غير كويتي كنا كلنا متآلفين متحابين متعاطفين متعاونين النيات كانت بيضه مثل الثلج بس شلي صار هذه الأيام ما ادري كأن احد يطبق مقولة فرق تسد بس من هو المستفيد ما ادري شيء يضيق الخلق العالم أغلبهم يتنافرون ويتنازعون إلى وين بيوصلون ما ادري ليش ما يذكرون الأولين كان أهل الكويت عندما يطبع مركب الكل يتعاون سني شيعي ما كان بينهم ألا كل حب وتقدير واحترام ؛ شنقول ربي يهدينا ويهدي الجميع لما فيه الخير للجميع اللهم آمين يارب صفي النيات والقلوب لما فيه الفائدة للجميع و القارئ يقول آمين ويبدءا بنفسه يصفي النية بالجميع وأنا أولكم بحاول بإصرار

3abeer said...

Alia,
قفه .. يبه قفه .. ما يبيلها حجي

ezain_kilah said...

صح لسانك!!!! تطبيق شرع الله على مستوى الدولة أو المجتمع يكون عبر تطبيق القوانين المتعلقة بصيانة أمن واستقرار المجتمع والمحافظة على حقوق أفراده وكرامتهم من مثل حد القتل والسرقة وغيرهم, وهذا كان الحال أيام الرسول-صلى الله عليه وسلم- لأن فرض الدين يتعارض مع مشيئة الرب سبحانه بأن يكون لكل إنسان حرية الإرادة والتصرف. رب العالمين يقول على طول بعد آية الكرسي في سورة البقرة:"لا إكراه في الدين, قد تبين الرشد من الغي" صدق الله العظيم. بكل أسف اللي ينادون بتطبيق الشريعة هدفهم فرض نمط فكري ومبادئ تناسب وجودهم وتوسع قاعدتهم, ولا ليش محد فيهم طلع يشدد على تطبيق حد السرقة في هالوقت الأغبر اللي المال العام تحول لخيشة قرقيعان, الشاطر ياخذ أكثر, وقاعدين بس ينادون بمنع الاختلاط اللي كل ماله ويصير فصل لمجتمع على اساس الجنس؟! الصحابة رضي الله عنهم أجمعين كانوا يتزاورون في البيوت ويسلمون على بعض بالشوارع رياييل وحريم, لكن اللي يدري يدري واللي يبي يضمن كرسي بمجلس الأمة يقول ... عدس

{ 13 } said...

العزيز مطقوق
لا لم أكن أمزح
الوضع حاليا فيه عدة أيادي تتضارب ..وهذه الايادي تريد ان " تمتلك" المنطقة وهذه الايادي اما تحملها أجساد قوية او أجساد مريضة متهالكه .. ..ايادي بيضاء تريد بنا خيرا وايادي سوداء تريد بنا شرا والوان اخرى تريد امور أخرى ..تابع الاخبار
:-p

الكويتي الحر said...

مطقوق

جوابي هو القانون الجنائي و التجاري والمدني على سبيل المثال وما يتعارض فيها مع الشريعة والتي اقترحت لجنة استكمال الشريعة تعديله بهذه القوانين و غيرها

Mohammad Al-Yousifi said...

السلام

بو صالح
ما أبي أفتي بس أعتقد ان المؤسسات المالية الاسلامية يجب ان تغير اسمها من اسلامية الى شرعية

يعني أوكي شرعي لكن ما فيه من روح او أهداف الاسلام

عاجل
بالضبط

زيدون
دعوت سمو الامير في مقال سابق الى تصحيح أخطاء و مجاملات من سبقوه و القيام باغلاق لجنة استكمال الشريعة

الحجية
للأسف رغم تحسن الأوضاع المعيشية و الرفاهية اللي عايشين فيها الا ان النفوس ضاقت من الآخر و الواحد قام يتضايق من يشوف ناس غير للأسف

عبير
الحين بحط البوست

الزين كله
من طول الغيبات جاب الغنايم؟

عالية
المشكلة ان المملكة تتوجه الآن للانفتاح و تحجيم دور الهيئة و احنا رايحين رونج سايد

13.5
نتابع و نشوف:)

أمل
مشكورة اختي العزيزة

Mohammad Al-Yousifi said...

الكويتي الحر

ممكن تذكرلنا ما هي البنود اللي يريد الأخوة تعديلها بالضبط؟ صراحة ما اطلعنا عليها؟

مشكور حبيبي

wakee7 said...

اقول مطقوق

لا تقولي بعد انت من اللي ينطرون الامام اللي نزل السرداب في مادري وين وما طلع الى الحين
عاد هذا حجي ؟

الكويتي الحر said...

مطقوق

للعلم فقط انا مو وكيل اللجنة اهني عشان ادافع عنها وعن اقتراحاتها
وما ذكرته بالسابق منشور بالصحف وليس سرا

Mohammad Al-Yousifi said...

السلام

الأخ وكيح
أعتقد انه ليس من المناسب الطنازة على معتقدات الآخرين

لاحظ انني هنا لا أهزأ أو أتطنز على معتقدات الغير, لكني لا أحبذ أن يفرض أحد معتقداته على غيره

الكويتي الحر
شكرا على المساعدة و الايضاح

:)

Zaydoun said...

KM

تطبيق الشريعة من آخر اهتمامات سمو الأمير

والدليل هنا

Mozart said...

انزين لو تبيع ديودرانت بخاخ جان اهون