Monday, February 04, 2008

الشيعة و السنة , اختلاف الثقافة و ثقافة الاختلاف - 1


هذا الموضوع سيتعرض الى مناطق غاية في الحساسية , فالرجاء التعامل معها بمسؤولية كبيرة و الانتباه الى التنبيهات الثلاثة أدناه

التنبيه الأول الموضوع يعبر عن رأي الكاتب الشخصي و الفردي فقط لا غير , و هو غير ملزم باثبات كلامه , الرجاء التعامل مع المقال على هذا الأساس و عدم نسبه الى فئة أو مجموعة

التنبيه الثاني الكاتب انسان , كويتي , مسلم , شيعي , ليبرالي , عرباوي , عاقل – الى حد ما – و جميع هذه العوامل لها تأثير مباشر و غير مباشر على أفكاره و مقالاته , يرجى مراعاة ذلك

التنبيه الثالث سيتم نشر التعليقات بعد الانتهاء من نشر المقالات كاملة و سيتم تطبيق قانون المطبوعات الجديد على التعليقات في هذا الموضوع , أي اساءه للرسول أو الصحابة أو أهل البيت أو المذهب السني أو الشيعي سيتم شطبها و وضع صاحبها في البلاك لست
.

.

لاحظنا في الفترة السابقة بروز كتابات ذات نفس عنصري و طائفي تجتاح المجتمع التدويني و الصحافي الكويتي , طبعا هذا أمر وارد جدا خصوصا و أننا كنا نمر بمرحلة اضطراب سياسي نتيجة لاستجواب وزيرة التربية اضافة الى فترة نشاط ديني نتيجة لدخول شهر محرم الحرام علينا و ما يصاحبه عادة من احياء لذكرى مقتل الامام الحسين عليه السلام بما فيها من طقوس و هجوم على الطقوس في كل عام

و بالرغم من اعتيادي على هذه المقالات الا أنني لاحظت و للمرة الأولى تطور حدة الطرح و بروز عامل التشجيع الهستيري لجمهور هذه الكتابات و كأنهم مجانين يشجعون بطلهم القومي في مصارعة الثيران , و من خلال قراءتي لهذه المقالات – و التعليقات - اكتشفت أن المشكلة الأكبر لا تكمن في تأجيجها الخلاف بين الشيعة و السنة , بل أن المشكلة تكمن في سطحية فكر و ثقافة أغلب من يكتب في هذه المواضيع و عدم قيامه بالحد الادنى من البحث و التحري قبل تسطير مقالاته الضحلة

و بمراقبة هذه المقالات و رصد ردود الأفعال عليها لم أجد لنفسي مفر من الكتابة عن هذا الموضوع الذي لم أكن أفضل الكتابة عنه , ليس خوفا أو جهلا و لكني للأمانة أراه موضوع غاية في التعقيد و سيصعب على جميع القراء – و الكتاب - الالمام به من كل الجهات . و من هنا جاءت فكرة هذه المقالة التي سأحاول من خلالها الاجابة على بعض التساؤلات عن سر الخلاف بين الشيعة و السنة؟ و عن سر استمرار هذا الخلاف ؟ أيضا سأحاول الاجابة عن الجذور الثقافية لبعض المظاهر المتعلقة بهذا الخلاف و كيفية التعامل معها في هذا الزمن

عند الوقوف وجها لوجه مع موضوع معقد كالخلاف بين السنة و الشيعة يجب على المرء أن يعترف بوجود الكثير من العوائق التي تجعل نقاش هذا الموضوع مغامرة خطيرة كمغامرة سائق السيارة الداخل الى حقل ألغام جاهزة للانفجار في أي لحظة , و الأخطر من ذلك هو قيام هذا السائق باصطحاب ركّاب آخرين معه في هذه الرحلة الخطيرة , مما يحمله مسؤولية هؤلاء الركاب الذين يتوجب عليه حمايتهم من كارثة لا تحمد عقباها , لذلك فليسمح لي الجميع في التعامل بحزم مع تعليقات القراء و عدم نشر أي تعليق حتى الانتهاء من جميع الحلقات

و الآن لنبدأ بذكر أسباب صعوبة و تعقيد الخوض في هذا الموضوع الحساس

أولا المسافة الزمنية الكبيرة – ألف و أربعمائة سنة – التي تفصلنا عن الأحداث المسببة لهذا الخلاف

ثانيا بدائية وضبابية وسائل توثيق أحداث و تفاصيل تلك الحقبة

ثالثا الحساسية الشديدة و القدسية التي تحيط بالشخصيات التي شكّلت أحداث تلك المرحلة مما يصعّب عملية النقد و التحليل الموضوعي

رابعا ارتباط الكثير مما نمارسه اليوم كعبادات و عادات مسلّمة بأحداث تلك المرحلة مما يجعلنا نتوجس من الخوض في تحليلها بشكل متعمق

خامسا استمرار و ترسخ عناصر هذا الخلاف و تأثيرها المباشر في ثقافتنا الحالية

سادسا تمسك كل طرف بكامل معتقداته و عدم استعداده لاعادة دراستها و تشكيلها

سابعا الحجم الكبير للطائفتين مقارنة ببقية الطوائف الاسلامية المشارفة على الانقراض


و هنا قد يتسائل البعض عن الكيفية التي سنناقش فيها هذا الخلاف مع وجود كل هذه الصعوبات؟

يجب علينا أن نبدأ النقاش بالاتفاق على بعض الأرضيات المشتركة

أولا يجب علينا الاتفاق على أن السنة و الشيعة متفقان على أكثر من 99 بالمئة من الدين و أن الخلافات لا تتعدى نسبتها الواحد بالمئة اذا ما قورنت
بهرم الاعتقاد الديني


.

.


ثانيا يجب دخول النقاش بهدف واضح و صريح و هو التقليل من حدة الخلافات و وأد الفتن , و ستكون الأولوية لهذا الهدف على بقية الأهداف

ثالثا
يجب علينا التأكد من أننا لا نهدف الى تغيير معتقدات الطرف الآخر و لكننا فقط نحاول توضيح وجهة نظرنا

يتبع

39 comments:

فريج سعود said...

جاري متابعة السلسلة
مع اعتقادي باهمية محور الامامة في الخلاف بين المذهبين

Q80 Blogger said...

موضوع وايد صعب الصراحه

بس مادري ليش حكمة على البعض بالسطحيه

لا اعلم عن اي مواضيع تتكلم .. لكن كثير مما عرض في المدونات والجرايد .. كان يتناول الموضوع بشكل دقيق

التقريب بين الشيعه والسنه حلم لم يتحقق من 1400 عام
لاتشوفه وايد سهل

وانا اشوفك انت الي تناولت الموضوع بشكل سطحي نوعا ما
واختصرت الخلاف بموضوع واحد .. واهو الخلافة
اعتقد الخلاف اكبر واوسع من جذي وبوايد

لو تتعمق بامور العقيده عند السنه والشيعه .. راح تلاقي الشق عود

الحل باختصار .. احترام كل مذهب للمذهب الآخر
اما التقارب فشيء صعب جدا

شكرا

بالديسار said...

عزيزي مطقوق
الموضوع شائك
والله يقدرك على ايصال الفكرة بنفس الموضوعية التي تعودناها منك

اتفق معك تماماً في الاستغراب من زيادة الطرح الطائفي في المدونات وخاصة الطرح الهجومي الذي يعمم الخطأ على طائفة بأكملها دون تفريق
المؤسف في الموضوع ان كاتب المقال لا ينسى التذكير بأن طارح الموضوع ليس ذو تفكير عنصري أو طائفي

المشكلة الاساسية ان الطرح هذا لا يزيد الأمور إلا سوء ويشق الصف الوطني اعنف شق ... ثم نعود ونلوم الصهيونية العالمية في تفريق الشعوب العربية

اعود وأقول ألله يعينك

Anonymous said...

اخوي مطقوق
مبدأ الخلاف السني الشيعي لم يكن البتة دينيا في بدايته بل كان سياسيا بحت
ثم تطور بعد ذلك ليكون دينيا
وعلى كل حال شخصيا لا أحب الخوض في هذه المسائل الشائكة لا لكوني لا اجيد النقاش فيها بل لكون البعض قد يسئ الفهم
وفي النهاية كلنا مسلمون وقبل ذلك بشر وكل يتعبد بالطريقة التي يراها صحيحة مع اعتبار احترام معتقدات الآخرين وعدم الإساءة اليها ونبد المتطرفين من الفريقين لأنهم يزيدون الشقة والهوة اتساعا مع وجود العاطفة الدينية لدى الاتباع الامر الذي ربما يسبب الكثير من الاحتقانات الطائفية البغيضة

Salah said...

موفق

بو محمد said...

الأخ العزيز مطقوق
كما أسلفت في وصفك للموضوع محل الطرح بأنه ملغم جدا و شديد الحساسية، و إنني سأسلك في تعليقي عليه الجانب الإجتماعي مع ابتعادي تماما عن الامور الشرعية كوني لست فقيها و سأبتعد أيضا عن الجانب التاريخي كوني لست باحثا، ما تم ملاحظته في مجتمع المدونات عو انعكاس لصورة حقيقية للمجتمع بشكل عام باختلاف مشاربه، فبالنهاية المدونون ما هم إلا جزء لا يتجزء منه، كل ينطق من منطلق راسب تربوي او اجتماعي أو محيطي إن صح التعبير، و شراسة الطرح هنا في عالم المدونات راجعة حسب رأيي المتواضع جدا إلى غياب الهوية الحقيقية و السماء حيث يشكل ذالك دافعا لضراوة النقاش دون وجود لأي اعتبارات قد تكون موجودة ضمن الحياة الواقعية كالخجل و الحياء و احترام الرأي و رأي الآخر و لباقة الحديث و الهوينة في الطرح و عدم خدش أحاسيس الغير و و و و و، كلها غائبة متماما أخي الفاضل، فعند الأغلب الأعم و هذا رأيي الشخصي، كلام العديد من المدونات ماهي إلا ترجمة لأشباح يحرص الكثير على عدم ظهورها إلا عند أهل الثقة و من تغيب عنه الهوية الحقيقية، و كنتيجة لذالك بات تقييم التجريح غائبا للأسف و غاب مع ذالك احترامنا لحقيقة لا مفر منها و هي (لو لا سمح الله قدر أن يقف الكويتيون في حرب ضد معتد لقاتل الشيعي ذودا عن السني و لبذل السني روحه مدافعا عن الشيعي و لحمل الإثنان السلاح و وقفا على خط النار كتفا بكتف) و في الغزو خير مثال و الذي لا يصدق فهو يكذب ليس على نفسه بل على الوطن و التاريخ و من شهدت عيونه تلك المواقف
حبوا بعض يا اخوان و لي متى
أكو واحد ضامن الجنة حق عمره والا أمه و الاه أبوه
لا تصيرون لعبه و صيده بيد اللي يبون يفرقونكم

و آنه عن نفسي
أعلن أمام الله و أمامكم أني أحبكم كلكم
شيعه سنه بدو حظر و أحب أشوف البسمة بويه الواحد و الوحده منكم و أحب أشوف الأمل بعيونكم
أسأل الله أن يحفظكم جميعا
و سامحني أخي مطقوقو إن أطلت في حديثي

اجار الدين كشمش said...

اخ مطقوق

نصيحتي لك سد الباب فورا
سوف تخسر الجميع والجميع
ان لم يخسرك ..سوف يضع عليك
علامة استفهام مرييبه
وخاصة انك تضع رقابه مسبقه
وانت الرقيب عليها
ولم تجد من يصدق رقابتك
وانت تدعي الليبراليه ..وتريد
خنق حرية المعلقين
...لم تجد من يصدقك ابدا
الموضوع عقائدي فقهي تاريخي
وبعد حرب العراق اصبح في الكويت اجتماعي
وجميع من في المدونات فقراء
ان لم يكونوا ضحلين بالعقائد والفقه والتاريخ الاسلامي
اولهم انت وانا مهما نظًرنا

القليل من قرائاتنا

ولا يخفى عليك بان الارض والشعب

بغالبيتها سنيه

وحسب علمي انت شاب لم تتجاوز ال 29 سنه من عمرك
وقضيت 16 سنه منها تعليم منتظم
نصيحتي لك ..ان تأجل موضوعك
وتتجه الي قراءة التاريخ الاسلامي
العربي وتكون حذرا من كذب ومبالغة العرب ...حيث لم يبرع العرب الا بالكذب والمبالغه

وعندما تغرق من القراءه وانت بسن تجاوز الاربعين
ننتظرك للحوار ...انت وايد
صغير على موضوع حسااااس اجتماعيا ...وسوف تكون انت الحلقه
الاضعف لانك في دوله وشعب سني
حااااامض
واعلم ان عقائد الشرق فطريه

لو انت ولدت لابوين سنه ل كنت
انت الان سني !!!!1
وانا العكس سوف اكون شيعي !!!1

إلا من رحم ربك

هواء الموضووع حار جدا ونحن
في البر القارص

خل العالم مستانسين بعطلتهم
لا تكدرهم ..حتى حجز ماني محصل
فمالله

DiLLi O MiLLi said...

عُلــــم .. ناطريــن الجــزء الثــاني

راعي تنكر said...

يبه لا تحط دوبك ودوبهم

KQ8 said...

جميل جدا..تطرق لمثل هذا الموضوع ولو اني على قناعةتامه انك لن تصل الى نتيجه
====
ماذا تقصد بالخلافه واضافة الاكسين على السنه والشيعه؟؟

فتى الجبل said...

آنا سني حضري عربي مسلم ليبرالي قدساوي
انت شيعي حضري عربي مسلم ليبرالي عرباوي
ما يهمنا كل اللي انذكر فوق
الدين يحاسبني ويحاسبك عليه ربنا سبحانه وتعالى
يهمني بهالدنيا ان آنا وانت كويتيين
انت ييت من ايران
وهم آنا ييت من نيد
انت هاجرت
وآنا هاجرت
وايمعتنا الكويت
احنا كويتيين
خلوا عنكم سنة وشيعة
خلوا عنكم بدوي وحضري
خلوا عنكم عربي وعيمي
خلوا عنكم نيدي و شمالي
كلنا مهاجرين
وكلنا يمعنا حب وخير هالأرض الطيبة اللي اهيا الكويت
احنا كويتيين وبس
والمفاضلة بينا بمنو يخدم هالديرة بكل اخلاص وبس

Mohammad Al-Yousifi said...

السلام عليكم

رغم اني لن أنشر التعليقات حاليا الا أنه لا ضير في الرد على التعليقات

فريج
لن أركز عليه كثيرا كونه لاحق و ليس سابق , سيكون التركيز هنا على الجذزر

بلوغر
لم أختزل الخلاف بالخلافة , لكني أوضحت ان الفريقين متفقين على 99% من الهرم الاعتقادي الديني و هو موضح في الموضوع

معتقداتنا الدينية لا تبدأ من الصلاة و الصيام , المعتقد الديني يبدأ من الاساس بالاقرار بوجود اله خالق و ليس الايمان بعشوائية و صدفية هذا الكون

ثم الايمان بأن هذا الخالق واحد و ليس عشرة او خمسة كما كانت الديانات الفرعونية و اليونانية

ثم الايمان بالاسلام من بين الديانات السماوية

ثم الايمان بأركان الاسلام الخمسة

ثم الاتفاق على وجود الرسول و أحداث حياته

و هذه كلها أمور يتفق عليها الشيعة و السنة , الاختلاف بدأ مع مرحلة الخلافة و كبر من بعدها الى يومنا هذا , اما قبل الخلافة بعشرة أيام كانوا المسلمين كيان واحد تحت راية الرسول

شكرا

بالديسار
شكرا على تعليقك اللطيف و سأحاول ان اكون عند حسن الظن

محسد
انت جديد بالمدونات بس ياخي أرتاحلك

صلاح
أجمعين انشاءالله

بومحمد
حبيبي يا بو محمد مشكور على التعليق الجميل

صدقني و يشهد الله علي بأني لم أكن انوي الكتابة في هذه المواضيع , الا بعد ما قرأت مواضيع الاخوة الكتاب في المدونات و الصحف فأحسست بأنه تم اقحام القاريء بموضوعات سطحية و من واجبي أن اكتب عن هذا الموضوع بشكل آخر ممكن يعطي فايدة للقاريء و يفتح امامه باب آخر غير الموجود

و انشاءالله الموضوع سيكون ملتزم بخطنا السابق في احترام و تقدير الجميع

أجار
اعتقد انك استعجلت في تعليقك , من حقي عليك ان اطالبك بالانتظار حتى تقرأ الموضوع كاملا ثم توجه لي انتقاداتك كما شئت

و عدم نشري للتعليقات لم يأت من باب حجر الآراء, و لكن أعتقد ان الموضوع مترابط و صعب ان احد يعلق عليه قبل نهايته

آسف بس هذا رأيي

دلي ملي
شكرا

تنكر
شجابرك على المر؟

قال الأمر منه

كراكوتا
قصدت ان المذهبين متفقين على جميع المراحل الاعتقادية و لكن بداية الخلاف يأتي من قضية الخلافة و لذلك حطيت الأكسين

فتى
عزيزي من يعرفني شخصيا يعلم اني لا اهتم لهذه التصنيفات الجاهلية و لكني ذكرتها من باب أن لا يأتي شخص فيقولي ان كتبت الكلمة الفلانية او الفكرة الفلانية كونك ساكن بالمكان الفلاني و متأثر فيه

انا قلت نعم انا متأثر بمن أنا و البيئة المحيطة بي فأرجو من القراء مراعاة هالنقطة

شكرا للجميع

هذه فقط مقدمة و المقالة ستكون أفضل بالجزء الثاني و الثالث ثم نختمها بالرابع

شكرا

Eng_Q8 said...

بداية موفقه جدا

بانتظار الباقي

مع انك عرباوي :p

انزين جذب قول كظماوي :p

bo bader said...

موضوع شائك ....

الله يعينك على شرحه ومحاولة فهم اسباب الخلاف ..

ناطرين ...

azoori said...

يعطيك العافيه
الموضوع في جزء الاول
اعتقد ان التعليقات ستكون اكثر في الثاني وستكبر في الثالث
الى نهاية الجزء الرابع
لكن عندي سؤال : هل المقاله جاهزه وتود ان توضعها على اربع اجزاء
ام ان الاجزاء الاخرى قيد التنفيذ بعد ؟

فعلا البداية متوازنه

بس كنت اتمنى تكون قدساوي
:)

بو محمد said...

أخي مطقوق
أسأل الله أن يسدد خطاك و يوفقك في مسعاك و أن يربط القلوب على وفاق و تلاق
سأكون معك أول بأول و متابعا غبر متحول

بو محمد said...

أخي مطقوق
أسأل الله أن يسدد خطاك و يوفقك في مسعاك و أن يربط القلوب على وفاق و تلاق
سأكون معك أول بأول و متابعا غبر متحول

طعم السُكَر said...

بداية مشوقة للموضوع
من المتابعين انشاءالله
يعطيك العافيه ^_^

Fashionated said...

i'm saving my comments for the rest of the article but u definitely grabbed my attention..a promising start :)

Mohammad Al-Yousifi said...

سلام

هلا بالحلوين

أدري اني منرفزكم على سالفة التعليقات , والله حتى انا متنرفز منها بس بعد شنسوي , أدر و مكتوب

بشمهندز
أعتقد اني صرت عرباوي بالبرمجة الجينية

its a package

بو بدر
رأيك يهمني

أزوري
والله الموضوع خالص من اسبوع تقريبا , بس كنت أحتاج أجس النبظ من خلال قراءة المقربين اللي عطوني ملاحظات

في ناس عجبهم و في ناس كلش ما عجبهم

هو خالص بس بنزله يوم و ترك

بو محمد
مشكور قلبي

السكر
شكرا , ممتاز عندنا جمهور من البحرين

فاشونيتد
شكرا جزيلا

شكرا للجميع

Q8Sky said...

موفق اتوقع منك موضوعيتك المعهوده واحب اضيف اركان الايمان السته

Anonymous said...

عندي نقطتين الاولى ان هناك الختلاف في الاجتهادات داخل المذهب السني وداخل المذهب الشيعي لكن الاختلافات داخل هذه المذاهب تؤخذ بحسن نيه وانه اخلاف بالاجتهاد وانه لا حرج في ان تتبع ايا كان لكن حين يصل الوضع في الاختلاف بين السنه والشيعه وهو ايضا اختلاف في الاجتهاد فهنا تكون مصيبه ويبدا الكل بتكفير الاخر وهذه المشكله موجوده لدى الطرفيه

----------
النقطه الثانيه
ان الاختلاف بين السنه والشيعه ومشكله الخلافه هذا خلاف سياسي لا اعلم لماذا اخذ بعد ديني ايماني واختلف مصادر السنه النبويه بين الشيعه والسنه وباختصار انا اعتقد ان المشكله هي ان الشيعه يعتقدون بولايه المعصوم وان الامام علي كان معصوما وهو احق بالخلافه والسنه لايعتقدون بخلافه المعصوم وراو بان ابوبكر اولى ومن بعده لكن بعد الاف السنين السنه البسوا ثوب العصمه لامرائهم والطاعه العمياء لولي الامر والشيعه البسوا ثوب العصمه لامرائهم كما حدث للخميني رغم انه ليس من الائمه المعصومين عند الشيعه
اذا هناك العديد من التناقظات عند الطرفين ولو ابعدنا التعصب لكل طرف واخذنا الراي المنطقي لانحلت المشكله ووجدنا ان هناك لايوجد فرق
-------------
اكو رجل دين سمعت عنه بس مادري شسمه يقول ان هناك لايوجد خلاف بين السنه والشيعه اذا لقيت اسمه بقولك عنه يمكن يفيدك
:*

error said...

good topic

get to the point!

Organic Kuwait said...

I think it was very wise to leave the comments to the end, since with these sensitive topics some people tend to be defensive and jump to answer back, comment, and comment on comments, without a rational reading of the piece. Some are provoked to type something right away without even looking at the clever and insightful construction of the piece of how peaceful it really is. In fact such relaxed and calm writings are much much needed.
Now let me tell u a little story:
When I was “younger”, back in school that is, I was asked if I am yamnaweya or 3asmaweya, I was young and didn’t know what was that so I went to my mom after school and asked her if I was yamnaweya or 3asmaweya, the answer was a solid: yamnaweya..
On a later day, I was asked in school if I was qadsaweya or 3arbaweya, my answer was neither, I am a proud yemnaweya.. anyway i asked my mother later about that and my uncle and cousins were present, I saw them jump and Shout QADSAWEYAAA QADSAWEYAAA.. ( of course I later converted to Kathmaweya just to rebel )
my mom always had a straight answer, yamnaweya, qadsaweya.. always always had a definite answer.
Few days later I was asked if I was shee3eya or senneya.. my answers- qadsaweya yamnaweya- were not good enough.. I went to my mom ( who is btw naydeyya senneya met3assba) and I asked her if I was shee3eya or senneya… she told me in a forceful - assertive - firm tone that if I am to be asked this question again I should answer I am a muslim, shino shee3eya o senneya o hal sowalef mako shay esma senneya o shee3eya e7na kellena muslimeen gooleelehum ana muslima o bas.
Now I understand that it was very big of my mother not to trash the “other” to her confused child. My parents were right not to raise us to be haters, ya3ni at least when we were young it was not an issue. Gee, if we can find so much to fight about between sinna and shee3a then how are we going to live and deal with people from other religious beliefs? How are we going to be productive as human beings if we were too busy researching how our ancestors were right and how your ancestors were wrong. People r too busy fighting to do anything.

bo nasser said...

boo salmaa,, i dont comment usually bs to be honest i got nervous when you turned off the comments heheh. i think i noticed to that she3a got the green color as 3arbaweya and sina are qadsawiya hehehe. nice article,, keep the good work

حمد said...

مطقوق تكفة حيلك بربعنا

ترة باطين جبدي :)

بولمعه said...

ديد ديد

بولمعه عنده موضوع يديد

صج دعله

Bu Jassem said...

الله يعطيك العافية ويكون بعونك كثر الضغط عليك وشخصيتك معروفة من عقب فؤاد باشا الحين معالي الوزير عبدالله
وبعدين بانتظار باقي موضوعك و سلامتك وتعيش يالعرباوي

Amethyst said...

Thanks for putting this up. It should be interesting:)

Mohammad Al-Yousifi said...

السلام

قرار أحمق من الحكومة الحمقاء

سيكون لنا رد بعد الانتهاء من هذا الموضوع

انشاءالله الجزء الثاني ينزل اليوم بالليل

سكاي
مشكور عالاضافة

حمودي
لو انشر تعليقك ما احتاج الى وضع بقية الأجزاء

ارور
طوّل بالك

أم ضاري
أول مرة اقولها حق احد من قلبي

الله يكثر من أمثال والدتك و من امثالك يا ملاك

بدر
أدري والله حتى انا مو متعود ادش ما القى الا تعليقي بس كلها كم يوم و نحط كل التعليقات

حمد
سأكون محايد قدر الامكان

بو لمعة
لول انت انسان نرجسي

بو جاسم
حبيبي بو جسوم , سلملي على بو ريان

أمثست
أتمنى

موعدنا الليلة

بوصالح said...

قرارك بعدم إظهار التعليقات غير سليم

يمكنك اظهارها و خل النقاش يثري طالما هذا رأيك

عموماً راح ارد عليك عندما تكتمل مقالاتك

و لو كنت أفضل انك ما تدخل بالنفق هذا لأنك ماراح تغير قناعة و مذهب

mantovani said...

تحية عطرة مني لك يا مطقوق

و الله ان مواضيعك هذي تخليني اقول لك

احبك في الله و لله

و انت صح

التشابه بين فرق المسلمين كبير
و الله يزيد الاتفاق

و تعليقي على موضوعك راح يعجبك في الجزء الثاني من البوست

Hasan.B said...

Ma ashouf il fayda min wara hal monaqashat, la hatha wela thak eb yeqtene3. Its better, in my opinion, to stay away of these sensitive subjects. "especially" ina ma7ad eb yestefed.

magnoonah said...

بنطر للاخر
مو عشان اعلق
لا ابي اعرف شنو هالمعضله الي مفرقه بين ناس متحدين تحت اسم وعقيده وحده


بقولك اياها بصراحه من زمان كان بخاطري تكتب عن هالشي لانه لك اسلوب مميز

بس طول بالك على التعليقات

ومتابعه

Maximilian said...

تعقيبا على القرار الاحمق

ما تتوقع ان فؤاد باشا ورا هالسالفة ؟

خصوصابعد ردك عليه :P

EXzombie said...

و ان كنت انوي ان ابعد نفسي عن هذه المهاترات، الا ان لدي بعض المداخلات التي سأحجم بعضها عن الظهور خلال سياق الردود

على فرضية تنزيه آل البيت و الصحابة من القصور البشري و مشاركتهم بقية البشر في ارتكاب الاخطاء، فلنستعرض فرضية البقاء للأقوى في هذه المعادلة، فهل يمكن القول بأن عليا كان خائفا او قانعا بما فرض عليه من قبل أبا بكر و عمر......؟!؟

هل نستطيع القول بأنه كان الاضعف من بين ابو بكر و عمر و عثمان......!!!؟

اخي الكريم

فكرة تبني شخص لمعتقدات مبنية على احداث طاف عليها ما يزيد عن 1400 سنة كي تكون شعارا للاختلاف و التأجيج الطائفي المذهبي هي تخلف بحد ذاته

الانبياء لا يورثون

و الخلافة لا تورث كذلك، و الا ما المعنى من زرع الرسول لمفهوم الشورى و المبايعة و اخذ رأي الجميع......؟!؟

احببت ان اقول في نهاية المداخلة بأن التاريخ يكتب باقلام المنتصرين، باعتقادك من خط التاريخ الاسلامي......؟!؟

فكرة تستوجب البحث فيها

تحياتي

Mohammad Al-Yousifi said...

سلام

بوصالح
سوف ننشر كل التعليقات الغير مسيئة بعد الجزء الرابع

مونتفاني
أشكرك عزيزي

حسن بي
ما اعتقد ان محد يستفيد من هالمواضيع, اعتقد ان منها فايدة اذا انطرحت بالشكل اللائق و ليس باسلوب الاتهامات و التجني و المعاير

مجنونة
بالي طويل الحمدالله

دونت ووري

ماكس
ما اعتقد فودو وراء سالفة الرقابة , الحكومة مشتهية تنحل

أبــو بنــــدر said...

مجرد تصحيح


اركان الأسلام تختلف بين المسلمين والشيعه

المسلمين :
1- الشهادتين
2- الصلاة
3- الزكاة
4- الصوم
5- الحج

الشيعه:
1- الصلاة
2- الزكاة أو الخمس ؟؟؟؟؟
3- الصوم
4- الحج
5- الولايه ؟؟؟؟؟؟؟؟

قال صلى الله عليه وأله وسلم : بني الإسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله ، وإقامة الصلاة ، وايتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت من استطاع اليه سبيلا


من وين جبتوا الولايه

Mohammad Al-Yousifi said...

بو بندر
اعتقد ان معلومتك غير دقيقة

أركان الاسلام خمس عند الشيعة و هم بالضبط كما عند السنة

سالفة الخمس فهو نفس الزكاة و لكن طريقة الحساب و التوزيع تختلف و هي مستندة الى الآية الكريمة

لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ

شكرا