Wednesday, November 07, 2007

أمّة تختنق تطرفا


لاحظت في الآونة الأخيرة دخولي في حالة هدوء نفسي غريب جعلتني أتريث كثيرا في الكتابة حول المواضيع المثارة على الساحة , لا أعلم السبب الرئيسي لهذه الحالة الا أنها قد تكون خليط من النضوج الفكري و حالة الخوف على خسارة ما كسبته مؤخرا من شعبية في عالم التدوين

مع بداية العام 97 رحلت عن الكويت للدراسة في الولايات المتحدة الامريكية , كانت بدايتي مع مدينة – أو قرية – صغيرة جدا في بنسلفانيا تسمى ستيت كولج , أذكر جيدا احساسي بالوحشة و الغربة فور وصولي الى هذه القرية النائية و كيف بدأت يوما بعد يوم بالتعرف على الطلبة الكويتيين و العرب الى أن تأقلمت مع الوضع الجديد
.
.

و في ثاني اسبوع من الرحلة صحبني الأصدقاء للصلاة في مسجد القرية, و قد كان مبني أساسا على طراز كنيسة حسب ما أتذكر , و قد صلينا هناك و تناولنا وجبة الافطار ثم قمنا بالدخول في بعض النقاشات الخاصة بشؤون المسلمين في أمريكا و قد كان لهذا المسجد مجلس ادارة منتخب و كان أحد أصدقائنا الكويتيين يستعد للترشيح لهذا المنصب

و بعد انتهائي من مرحلة دراسة اللغة انتقلت الى مدينة توسان في ولاية أريزونا و هناك كان الوضع مختلف قليلا , فالمدينة أكبر و الطلبة العرب أكثر من الأمريكان و الجو صحراوي حار يذكرني كثيرا في الكويت , لا أخفي عليكم عشقي لتوسان و احساسي فيها بالود و الحميمية حتى أني كنت أفكر بالعيش هناك و عدم العودة الى الكويت للأبد


أيضا في ثاني اسبوع من الوصول الى أريزونا صحبني الأصدقاء للصلاة في مسجد الجامعة و كان مسجد كبير يقع في منطقة استراتيجية و أعتقد أنه تبرع كريم من المملكة العربية السعودية , تناولنا الافطار بالمجلس و تباحثنا في شؤون المسلمين في أمريكا

و المثير هنا أن توسان مدينة صغيرة نسبيا الا أنها تستقبل أكثر من مسجد و كلها تقع في مواقع استراتيجية و أذكر جيدا أن أحد المساجد كان لطائفة من المسلمين تسمى طائفة الأحمدية – ذاكرتي ليست قوية في هذه التفاصيل – التابعة للشيخ يوسف أحمد الذي لم أسمع به الا هناك, و لا أنسى هنا قيامنا مع عدد كبير من المهاجرين الايرانيين و العراقيين في احياء ذكرى عاشوراء مقتل الامام الحسين مع ما تحتويه من طقوس طق الصدر و سماع المقتل



بعد التعثر الدراسي في أريزونا أقنعني أحد الأصدقاء في الانتقال الى نيو يورك للتسجيل في جامعة هوفسترا في لونج آيلند كونها جامعة جيدة و ليس فيها أي طلبة كويتيين أو عرب للتشويش علي في الدراسة , و فعلا انتقلت الى نيو يورك و بطبيعة الحال بدأت بالبحث عن مسجد و حسينية في نيو يورك , و بالفعل وجدنا مسجد مانهاتن المقام على حساب دولة الكويت و أيضا اكتشفت وجود مركز الامام الخوئي الاسلامي و هو مسجد و مدرسة و حسينية عملاقة مكونة من ثلاث طوابق و تقام فيها المراسيم بثلاث لغات و هي العربية و الفارسية و الأوردو

لا أعتقد أني بحاجة هنا الى ذكر وجود مسجد أو اثنان على الأقل في كل مدينة أمريكية و أوربية كان لي الحظ في زيارتها و هو ما كان يشعرني بالألفة و الارتياح اتجاه هذه المدينة و أهلها لقدرتهم على استيعاب و استقبال كافة الأفكار و المعتقدات مما كان له انعكاس مباشر على رقي و تقدم هذه المجتمعات حتى أصبح أبناء بقية شعوب العالم يتقاتلون للحصول على فرصة – شرعية أو غير شرعية - للهروب من جحيم بلدانهم و الهجرة الى هذه الدول للعيش هناك بحرية و كرامة

اليوم , أجد الكويت أمام اختبار حقيقي لقياس مستوى الحرية و الرقي الفكري الذي يعيشه هذا الشعب و المجتمع من خلال استيعابه للمعتقدات المختلفة كطائفة البهرة – المسلمة – و أكثر من طائفة مسيحية الا أننا و للأسف سقطنا في وحل التخلف العنصري و التطرف الفكري من خلال وقوف نوّابنا المنتخبين ضد بناء و توسعة دور عبادة لهذه الطوائف

أنا شخصيا لست مهتما كثيرا بصلاة البهرة أو المسيح في دور عبادة خاصة بهم , الا أن ما يهمني هو وصول الكويت – و شعبها – الى هذه المرحلة المرعبة و المشمئزة من العداء اتجاه مختلف الديانات و المعتقدات و الشعوب , كيف سمحنا لأنفسنا بالوصول الى هذه المرحلة ؟ نحن نتبجح أينما كنا بسماحة الاسلام و لكننا في الواقع حوّلنا الاسلام الى دين شرس و متخلف يسعى الى قمع بقية المعتقدات و التضييق على المؤمنين بها , نحن نردد كالببغاوات الغبية رغبتنا في تحويل الكويت الى مركز مالي و في نفس الوقت نحارب الوافدين و نتسابق في اهانتهم و منعهم من ممارسة شعائرهم الدينية . لم أكن لأكتب عن هذا الموضوع لو كان الممانعين أقلية متخلفة منبوذة اجتماعيا , الا أن المصيبة هي اقتناع الغالبية العظمى من أبناء وطني بالاثم الذي ارتكبته أيديهم و مشاركتهم بهذه الرقصة البشعة على أنقاض كرامة الانسان و قيمه

اغفر لنا يا رب

اغفر لنا تخلفنا

تعصبنا

تطرفنا

تشويهنا لك

و استغلالنا لدينك

و تحريفنا لرسالتك

اغفر لنا يا رب

نفسنا الأمّارة بالسوء , نفسنا و جهلنا الذي جعلنا نتكلم باسمك

و مزاحمتنا لك في صلاحياتك

نحاسب بنيّ آدم متجاهلين حسابك

دمّرنا الجهل يا رب

نحن ضعفاء يا رب

اغفر لنا

اغفر لنا

اغفر لنا

آمين
--------------------------------------------------------------

أشكر الزميل مشاري العدواني على اشارته للمدونة في مقاله الجميل

76 comments:

Anonymous said...

الكل يبي يصير صلاح الدين
ماكو شغل

مبندر said...

المشكله يا بوسلمى لما يعتقد الشخص بأنه هو بس الصحيح و أن المخالف له هو شخص ضال و على هذا الأساس فلا حقوق له و عليه الطاعه وتنفيذ الأوامر..0

يعني في إحدى المرات دخلت في نقاش مع أحد الزملاء حول بناء الكنائس و أحقية إخوانا المسيحيين في ممارسة عباداتهم و شعائرهم سواء عندنا في الكويت أو في باقي دول الخليج، الزميل كان رافض طبعا بأنه مايجوز نسمح لهم في بناء الكنائس في بلدانا..0

إحتجيت عليه بأنهم هم في بلدانهم قاعدين يسمحولنا في بناء المساجد و ممارسة شعائرنا بكل حريه..0

جاوبني وقال إي طبعا إحنا دين الحق..!! جان يقوم ويلحقها بآيه - ما أذكرها - ياااه..!! شوي وله حديث..!؟

ياكابتن أقولك أهم إلي يسمحولنا و بكيفهم و أهم أساسا مسيح و من قوم "بني علمان" على قولتك..0

طبعا أسمعت لو ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادي

وعلى طاري تحويل الكويت إلى مركز مالي، مادري أضحك ولا أبجي.. هذا الموضوع يبيله بحث بروحه..0

و على سالفة حالة الهدوء النفسي إلي حايشتك، نصيحه لا تحاتي شعبيتك وايد و تفكر في لو أني كتبت كذا و إنتقدت بهذه الطريقه ممكن إني أزعل فلان و فلان أو هذا الموضوع ممكن ما يعجب المجموعه الفلانيه..0

كون نفسك و عبر عن ما تعتقد فيه و بالأسلوب إلي تحس أنه يعبر عنك، يعني "خلك طبيعي"..0

وتحياتي لك بوسلمى ولجميع الزملاء

بالديسار said...

عزيزي

مشكلتنا الرئيسية في نظري اننا نشأنا في بيئة متسامحة وتطرفنا
معظمنا تربى على أن البلد متسامح تجاه الطرف الآخر
صحيح انه كانت هناك حالات هنا وهناك
لكن التعميم هو منهج التسامح
ثم فجأة اصبح كل توجهه هو الصحيح وفئته هي الفئة الناجية والآخرون هم الفرق ال 71 الباقيين
كتب احدهم في احد الصحف ولا اجد الا ان اتفق معه بان وماذا لو كان البهرة هم الفرقه الناجية
لماذا نحن صح والآخرون لا حقوق دينية لديهم

لاحظ انني لم اتطرق للمسحيين ولكن لمسلمين يصلون لنفس الخالق الذي نصلي له ويحجون لنفس البيت العتيق الذي نحج له

يرحم والديك احنا ناس تعبانين ماكو فايده فينا

Unknown said...

مقالة فؤاد الهاشم بجريدة الوطن اليوم متعلقة بنفس الموضوع المطروح

«جناح» باكستان.. المنتوف!!

.. عندما قرر «محمد علي جناح» ـ مؤسس دولة باكستان ـ ان يقيم دولته الاسلامية وكان «رفيق سلاح» للزعيم الهندي الراحل «المهاتما غاندي» قال له هذا الاخير بلهجة يشوبها التوسل.. «لماذا تريد اقتطاع جزء من بلدك الهند وانشاء دولة مسلمة»؟! فقال «جناح»: لأننا مسلمون ولا نرضى بأن يحكمنا غير مسلم!! عندها، عرض عليه «غاندي» ان يكون رئيسا للهند، أي ان يحكم الهندوس رجل مسلم، لكنه رفض، لتبدأ اكبر مسيرة عرفها التاريخ الحديث، مسلمون بالملايين يتجهون غربا، وهندوس بالملايين يتجهون شرقا ليقيم «جناح» دولة باكستان، وتنشأ جمهورية الهند!! ثم.. اصبحت الديموقراطية في شبه القارة الهندية نموذجا لكل ديموقراطيات العالم الثالث ولتحقق رغبة زعيمها «غاندي» ويترأس البلاد رجل مسلم ليصبح رئيسا للجمهورية، بينما غرقت بلاد المسلمين «باكستان» في الفوضى والانقلابات وتدخل العسكر كان آخرهم الرئيس «برويز مشرف»!! ما يحدث ـ حاليا ـ في «اسلام اباد» امر مخجل، والعالم بأسره ينظر ويرى ويتابع كيف يفشل المسلمون في ادارة شؤونهم بمفردهم وبديموقراطية مجردة بعيدا عن البدل العسكرية، ولسان حال المستشرقين منهم يقول.. «ألم يقتل المسلمون خلفاءهم الراشدين؟! ألم يقتل المسلمون ابن بنت رسول الله؟! أليس الحق معنا حين نرتاب في وجودهم داخل بلداننا؟! هل يمكن للعالم الديموقراطي الحر والمتحضر ان يتعايش مع.. «هؤلاء الناس؟! ان اول طريق خلاص المسلمين مما هم فيه هو في نقد ذاتهم نقدا عنيفا من اجل الاصلاح، وألاّ يتصفوا بصفات الجاهلية الاولى في التعصب الاعمى لذواتهم وهم يخوض بعضهم في دماء بعض، فإن حدث ذلك ـ وهذا مستبعد ـ فسوف يعود الاسلام الى عصر ازدهاره، ويعود المسلمون الى عهد تنورهم، والى ان يحدث ذلك يصدق فينا قول المتنبي:
أغاية الدين ان تحفوا شواربكم
يا امة ضحكت من جهلها.. الامم؟!

فؤاد الهاشم

تعليق : اللهم ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

Unbreakable Girl said...

انا كنت دايما اعتقد ان الكويتيين عموما متسامحين وما عندهم مشكلة مع الاخرين بس مؤخرا قمت انزعج من المواقف اللي تؤخذ تجاه قضايا الاخر، مو بس الرفض حتى طريقة الرفض نفسها مؤذية حتى لمشاعري انا مع اني مو منهم

تبون تعترضون اعترضوا على الاقل باسلوب دبلوماسي
وبطريقة تحترم اللي جدامكم وتحفظ له كرامته

حمد said...

اسلامنا غير اسلامهم

Shather said...

قالوها من قبل ..
عندهم رأيت الاسلام و لم ار المسلمين وعندنا رايت المسلمين و لم ار الاسلام ..

حد القلم said...

اول شي يا مطقوق لازم نفرق بين طائفة كويتية ( المسيحيين ) الي الدولة تسمح لهم ببناء الكنائس بمعدل كنيسة لكل ثلاث افراد

و بين طائفة ( البهرة ) غير كويتية ( هنود ) ما في احد منهم يحمل الجنسية الكويتية و الدولة غير مسؤولة عنهم و عن احتياجاتهم و الكل يعلم بالضرر الي احدثوه على الاقتصاد في كل دولة دشو فيها

شمعنى يعني مصر و هي الدولة الاكثر علمانية قامت بتسفير كل من يشتغل بالتجارة من طائفة البهرة

هذيل فلوسهم تطلع برة و ما تبقى بالبلد و تضر بالواقع الاقتصادي لاي دولة هذا غير المشاكل الي يسببونها من ناحية البطالة للسكان الاصليين للبلد

بما ان طائفة البهرة متفرعة عن الطائفة الشيعية ليش يصير عندنا مسجد بهرة و ايران ما فيها .. ؟ و اهي حامية حمى الشيعة بالعالم و ممثلهم الشرعي الوحيد و هذا الي الشيعة ارتضوه لانفسهم رسميا

بعدين البهائية و البابية كويتيين شلون نحرمهم من معبد يقيمون فيه طقوسهم و نسمح حق البهرة غير الكويتيين

عندك التكفيريين ( كويتيين )و الي نتفق انها طائفة ضارة بالمجتمع لكن اذا سمحت للبهرة ببناء مسجد راح يطالبونك هذيل انك تسمح لهم بالدخول في منظومة الدولة الدينية و نشر فكرهم الضال ، فهل راح تسمح بهذا

ملخص المشكلة انها لسد ذرائع اكبر منها يعني البهرة مسالمين لكن عدم انتماءهم للكويت راح يفتح نار الفتنة و الخلاف بين مكونات المجتمع الكويتي من البهائية الى الشيعة الى السنة الى التكفيريين الى ما لا نهاية

فهل تقبل بان تحترق البلد بسبب مكون غير كويتي .. ؟

خصوصا و ان انت عندك القابلية للاحتراق كدولة و بانزينك مكشوف و ما يحتاج الا الى نفخة فضلا عن شرارة لكي يحترق بالنظر الى احوال المنطقة و الغليان الجاري حاليا بالعراق و ايران

افضل ان يكون البهرة على آخر سلم الاولويات و ان نحل مشاكل الطوائف المتعددة الكويتية فاذا نجحنا في حلها قد نجد المبرر للنظر في موضوع البهرة

اما بالنسبة للشعبية فهي لم تتضرر و لكن حينما يفتح غيرك مثل هذا الموضوع و تشارك هنا سيكون المحك

الطارق said...

هذا نتيجة غياب الدولة الإسلامية ، غياب الدولة الإسلامية يعني غياب الحريات وغياب العدل وغياب الفضيلة .

الغرب وأيضا بعض الشرق أخذ بالكثير من مبادئ الإسلام ومن اهمها الحرية وهذه نشهد لهم فيها ، لكن لم يأخذوا الإسلام ولهذا نجد الخلل المستمر في مجتمعاتهم ، ولا داعي لتعداد مظاهر الخلل عند تلك المجتمعات .

إن الله سبحانه وتعالى خلق البشر وجعل لهم النظام الذي ارتضاه لهم ، وقال للبشر إن النظام الذي جعلته لكم قد أوكلت إليكم أمر تطبيقه وأعلم أنكم ستخطؤون لأنني لم أخلقكم ملائكة ، فاجتهدوا مخلصين لتصلوا للحق وسأعذركم إن أخطأتم ، ولكن لا تتركوا منهجي الذي وضعت لكم لأنكم تخلفتم وأخذتم تبحثون عن منهج الشيطان .


نحن ندعوا لمجتمع إسلامي يحكم بالإسلام تقام فيه الدولة الإسلامية التي تتلافى أخاطئنا بممارسة الإسلام المشوه وتتلافى أخطاء الغرب لممارسة الكفر كنظام حياة .


يقول الإمام ابن تيمية : إن الله لينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة ويزيل الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة .

[ ناخشنودي ] said...

متوصي اليوم مكفوخ :P

......
الممانعين أقلية متخلفة منبوذة اجتماعيا .. أكيد تقصدني! لوول.. أدري
......

البهرة هم فرقة شيعية و سؤالي هو إن كانوا على إسلام (!!؟؟) فلم لا يصلون في مساجد الشيعة ؟؟ وهل تقبل صلاتهم هناك ؟ وهل تتشابه صلاة البهرة بصلاة الشيعة ؟ فهم منهم و يتبعونهم


عزيزي . . التسامح الديني له شروط أهمها أن المعتقد الآخر لا يؤثر على إسلامنا بالتحريف و التشويه والتحقير . .و بما أن أغلبها كذلك ! فلابد من رفضها إذاً

ببساطة شديدة

المفروض انك تقابل واحد بهراوي وتجيبه لنا هنا ونتكلم معاه ..من جد ما أضحك

إللي أعرفه و إسمحلي تخلفي .. إحمم إن البهرة ماهي إلا (عقيدة باطلة) ويجب عدم السماح لها بالتواجد داخل بلاد المسلمين وهذا قول أجمع عليه الفقهاء ( الاسلام السني ) طبعا
وتظل إشكالية الإعتراف بفرق الشيعة المختلفة من الجانب السني دائمة وغير منتهية

صل على النبي وعلى إبن عمه علي و إترك عنك ..

لووووووووووول

و سالفة الحسينية .. طق الصدر باليد !! عاد إنت معصعص و ضعيفون يا مكفوخ .. قصدك طق صبع لووول

و شكلك لافف امريكا كلها .. سواح في بلاد الفرنجة .. كان رحت كاليفورنيا و سواحلها الذهبية وشقراواتها

;)


قبل ما تتزوج و تتطوع :I


أقطع ذيل قطوتها إن كان نص الي عندك هني مو عارفين بسالفة البهرة ..لوووووووووول


بي . إص

أقرأ بوستي اليوم .. مطبوخ عشانك :P

Salah said...

لو يفكونا من سالفة ((احنا مذهبنا مذهب الحق ومن الطبيعي ان لا نسمح ببناء معابد على أرضنا؟!)) لكنا بألف خير

حتى لو كان كلامهم صحيح... هل يجوز مخالفة القوانين والدستور واستغلال المجلس البلدي الذي دوره فني وليس فقهي في سبيل عرقلة بناء هذا المسجد؟

يعني هل الغاية تبرر الوسيلة عندهم؟

Mohammad Al-Yousifi said...

هلا بالشباب

هلا بالحلوين

طافكم الأفنيوز

حمودي
ماكو شغل

مبندر
حبيب يا مبندر و ما تخفش علي

حديد

بالديسار
نعم نشأنا في بيئة متسامحة و لكن الله يجازي الجهل و التخلف اللي كتم علينا

لا تكسر
اسلوبهم للأسف زبالة

و انا لا استخدم هالكلمة اعتباطا و لكنها الأكثر تعبيرا عن منطقهم الغبي

أوركل
قرأت المقال و فعلا مخجل ما يحدث في باكستان

حمد
اسلامنا اقرب الى الصهيونية من الاسلام

شذر
صدق من قال

بن زيدون
لا تهمني الشعبية اما القول الحق و هذا منهجي منذ البداية

لا أعلم ما علاقة ايران و مصر بالموضوع, الموضوع بسيط جدا و هو فتح المجال أمام الانسان لممارسة معتقداته - الانسان و ليس المواطن الكويتي - حتى يرتاح نفسيا و يعيش بسلام

أجزم بأنك لم تعش في امريكا و غيرها من البلدان اللي تشوف فيها من كل جنس و دين و كلهم يعيشون باحترام

لماذا لم نراهم يتقاتلون في شوارع بروكلن التي يعيش فيها الحي الهنجوسي بجانب الحي المسلم و المسلم بجانب اليهودي؟

يا أخي هذا بعبع يخرعونك فيه و لكني لم ارى له مثلا في بلاد العالم المتحضر

الطارق
يقول الإمام ابن تيمية : إن الله لينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة ويزيل الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة

صدقت

13
لول

ما راح اناقشك رأيي واضح

صلاح
المشكلة ان الغاية القذرة تستخدم فيها وسائل أقذر

Anonymous said...
This comment has been removed by the author.
Anonymous said...
This comment has been removed by the author.
Anonymous said...

روعة روعة روعة يا مطقوق٠

بس للأسف، قبلنا ام لم نقبل، اعترفنا ام لم نعترف..

هذا الاسلام

tweety said...

موضوع جميل جدا يستحق النشر

الجهل يا مطقوق وما أدراك ما الجهل ناس يقولون أنهم مسلمون من نحن لننكر ذلك هذا شأن رب العالمين هو يحاسبهم وبغض النظر عن كونهم مسلمون أم لا يحق لهم الحصول على معبد أو مسج للتعبد به كما يحق للمسيح بناء كنيسة للصلاة بها

لكن حين تخلط بعض الدين ببعض الجعل بالكثير من العادات والتقاليد البالية تحصل على هذه النتيجة

[ ناخشنودي ] said...
This comment has been removed by the author.
bo9ali7 said...

الفرق بينا وبينهم ان هم ما عندهم بدستورهم المادة الثانية الموجودة بدستورنا

مستعد تتنازل عنها؟

Organic Kuwait said...

I read this post very early in the morning and it left me with a very deep feeling. it was the perfect morning read for me. Intense and enriching.

[ ناخشنودي ] said...

عزوزي مكفوخ

يقول الإمام ابن تيمية : إن الله لينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة ويزيل الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة
.....................

الظلم هنا إذا ما لم تقم الدولة بإسلامها وهذا يعني تطبيق الإسلام دولة ومجتمع وجزء من ذلك التخلص من كل ما يهدد قوتها و يضعفها وهنا نأتي لمن هم فرقوا و أفترقوا عن صحيح الإسلام . . ولا يهم تواجدهم في أي دولة عربية "أخرى" فقط ألا يتواجدوا هنا .. سبحان الله يا أخي ألا تجد من أهل الجزيرة من هو غير مسلم .. بالرغم من كل محاولات الدس والدعسسس .

فلا يجب أن نظلم أنفسنا نحن كمسلمين بقبول أمور لا يقبلها الدين أو العقل

و سلملي عالبهرة ..لوووووووول

ولو يبغون يصلون صلاة مسلمين عندهم مساجد للطائفتين

معابد ونار و طقوس غريبة ..بلاش لخبطة ............................

أمريكا ! بحسب تجربتك معها إما كاره لها أو محب لها أو أن تعرفها حقا .. و عجيب أن اجدك " معجب " بالمجتمع الأمريكي .. إقنعني أنه مو مجتمع عنصري ؟؟..و أكثر دليل على عنصريته إنه عبارة عن مجتمع تتفرع منه مجتمعات صغيرة ماتزال تحافظ على جذورها و أصولها لأنه يصعب عليها أن تقدم الولاء لمجتمع " أبيض مسيطر " كاره لها

المجتمع الأمريكي في ظاهره مبهر وجميل و في العمق تجد العفونة و الكراهية
هناك طيبون .. نعم ولكنهم لا يحكمون مجتمعهم

كنت تعيش في مدينة بعيدة وفي عزلة وسط أصحابك ومن هم مثلك .. كان عليك أن تتوغل* في عمق المجتمع الأمريكي لتراه جيدا.. روح توغل مرة ثانية

و إتخاذه نموذجاً هي كارثة بحق

.. ومن يهربون إلى أمريكا من جحيمهم أغلبهم يقابلون جحيما آخر هناك ولكن تلك قصص لن تجدها في إعلامهم

أنه مجتمع يقدم فرصه لمن يقبل بشروطه

قال أمريكا قال

بي . أوص

إيش كان تخصصك الدراسي ؟ و إيش تشتغل الحين ..؟

:)

لا نمرة موبايلك خلها لبعدين .. لووووووووول

Soud said...

سيطرة الفكر الدينى بدأت تزيد الى درجه ان اصبحت تتحكم فى البلد

مقال رائع وممتاز

Anonymous said...

عزيزي بوسلمي
لا تأتلف كن سيد المعني
فحلم الكون ان تبقي بغيرك صاعداً في المختلف
دائماً اردد و احفظ هذه الأبيات التي اعتز برفقتها لانها الهواء الذي اتنفس به عند الضيق

حالك عادي و انت دائما تسير في الدرب الصحيح ماله داعي التلوث بالمحيط الزئبقي مال هالأيام الرمادية...امريكا يا حلاتها اكتب هذا التعليق و انا في سانت لويس اتمتع بالهواء البارد المنعش درجة الحرارة من 1الي 5 .
تحياتي اشاركك الهم يا أخي
تحياتي
دافنشي

Almas said...

قوة

من بين كلامك يتضحلي أنني أعيش نفس المشكلة لذلك قمت ألاحظ نفسي لا شعوريا بدأت الرحيل من كل شي بالحياة

والسبب الإختناااااق


شكرا

Q8Sky said...

إيه يابوسلمى !

تناقشت ابهالموضوع من قبل وكان رد هالاشخاص المتشددين انه مو طيب منهم يبنون لنا المسايد بس احنه مانسمح لهم ببناء الكنايس عشان ماينصرون عيالنا

غريب عجيب تسمح لنفسك وتقول "غصبن عليهم" وترفض حق غيرك

وعالعموم بالمبارك الانتشار الأقوى بين المدونات ياسيد طاخ طيخ

حلم جميل بوطن أفضل said...
This comment has been removed by the author.
KQ8 said...

بوسلمى

انا مع التسامح الديني بكل انواعه

شريطه ان لا يطفو..ويتحول الامر الى تنصير او تبهير او غير ذلك..انت على ملة معينه كيفك..لكن لا تحاول ان تغير الاخيرين وتحولهم لملتك...طبعا هذا الكلام موجه بشكل عام..

والكل يعرف ان الكويتين جبلو على التسامح الديني والتعامل مع منهم هم ليسو على ملتهم..لكن وبسبب تكاثر بعض العقليات والتقاليد التي معها..لدينا اصبحت القاعده وليست الشواذ هم من يحكمون برفض هذه المله او ذيك

حلم جميل بوطن أفضل said...

المسألة ليست ترف فكري حتى نرتاح نفسياً حين (نشعر) بأننا دولة متقدمة تحرص على حرية المعتقد

المسألة هي حق أناس مسالمين في التعبد و إقامة الشعائر و التواصل الإجتماعي بشيعهم و طوائفهم المختلفة إن كانوا مسلمين أو غير مسلمين

مثلما تفضلت ، كلنا تغربنا و كنا أحسسنا بهذا الشعور الموحش حين إبتعدنا عن أحباءنا و لذنا الى المساجد و بنو جلدنا لنحصل على تلك الطمأنينة ، إذن من الإنسانية أن أحس بمعاناة هؤلاء الناس و أن أرد لهم الجميل كما إستضافوني في ديارهم

قانونياً .. المجلس البلدي مجلس فني يراجع إشتراطات الموقع و التفاصيل الفنية المتعلقة بالبناء و شروط السلامة و موافقات الجهات الحكومية المختلفة و ليس له الحق بالتدخل في أمور عقائدية هي من صميم إختصاصات وزارة الأوقاف التي وافقت على ذلك

غوغائية و دغدغة للمشاعر وصل الى حد التدليس على حساب أناس مسالمين الى أبعد درجة و طرقوا الباب الشرعي و صدقني إنهم سيتجمعون بصورة غير شرعية الآن
!!

و في خضم هذا كل نقول أين الوسطية التي بشرتوا بها لخمس سنوات و عقدتم من أجلها المؤتمرات؟ لم لا يتكلم عصام البشير و أن يرد بعضاً من جميل الكويت عليه بأن يدعي الى التسامح الديني و أن ينور خوارج العصر الجديد الى إن ما يفعلونه هو ضد الإسلام و إنهم بذلك يزدادون عزلة في هذا المجتمع الذي كان منفتحاً في يوم من الأيام و هنا أقول هي أمة تختنق إنغلاقاً و تقوقعاً على نفسها ، العالم يتغير و يتطور في كل لحظة و نحن فقدنا الإحساس بسبب هذا الإنغلاق و أصبح جلدنا سميكاً و قابلين بالتخلف بكل مجال بسبب التقوقع

من كان يتباكى على الدستور ، بلع لسانه الآن. و كأن الدستور يصح إجتزاءه

لكن يا مطقوق ، هذه القضية أشك بان لها علاقة بهدوئك غير الميرر و غير المعتاد. ربما تحتاج لبعض الراحة

فتى الجبل said...

صدقني اللي قاعد تشوفه مو اهوا الاسلام
الاسلام أرقى وأحسن وأكبر من جذي بوايد
اللي قاعد تشوفه خلط من استغلال الدين والقبلية والطائفية مع التخاذل الحكومي لالهاء الناس بصراعات تبعدهم عن المطالبة بدولة الدستور والقانون وتعيدهم لحياة البداوة والغابة اللي ما يعيش فيها الا الأقوى وتكون تربة خصبة للحرامية والسراق
هذا اللي تبيه حكوماتنا

AuThoress said...

الدين لله، والوطن للجميع يا صديق

rwatan said...

لو كانت بالنسبه لهم مسألة مبدأ و قناعه يعني ممكن أختلف لكن أحترم رأيهم... لكن المسأله عندما تكون خوفا من صورة ذهنيه لدى الناس و هم بالأساس مو فارقه معاهم إهنيه أنقث

وايد من أعضاء المجلس البلدي تحديدا يبنون آراءهم بدون قناعه. وهنا يكمن الخطر
والله يعين

Amethyst said...

I can't thank you enough for what you wrote. I let out my frustration on my blog, but I'm glad to know that someone can voice that frustration in a very calm sophisticated way.

Oh, and there's hope. The minority might become the majority in the coming years:)

Thanks again!

حد القلم said...

يمعود بو سلمى هدي اللعب شوي

حرقتني حراق بردك

انا قلت خل نحل مشاكل الكويتيين المهضومة حقوقهم مثل البهائية و التكفيريين بالترسيخ أو الإلغاء بعدين نشوف مشكلة البهرة ، يعني ليش ما فيه محفل بهائي بالكويت مع أن البهائية كويتيين بالتأسيس يعني نطنشهم و نروح نتمصلح حق البهرة

البهائية و التكفيريين مواطنين لهم حقوق يحملون الجنسية الكويتيية و الدولة لها واجب تجاههم مثل ما اهو لي و لك

بعدين قياس الوضع بالكويت على امريكا غير قابل للقسمة على 2 ، يعني تبي تقارن ديمقراطية أمريكا العريقة بديمقراطيتنا إلي عمرها 30 سنة اذا كحت مع تعطيل للمجلس و الدستور على أكثر من عقد و العقلية العربي المنغلقة مع العقلية العلمانية الأمريكية .. ؟

بعدين مو كل واحد اتخذ موقف صار تكفيري و خوارج عصر يا جماعة انا ملاحظ ان الموضوع صار فقط للهجوم على الطائفة السنية بسبب موقف نوابها بالبلدي

أنا ما أحبذ المشاركة في الشرب من دم أخي المواطن ما دام لم يعتدي علي و ما دخلي انا ككويتي بطائفة من خارج الكويت و مشاكلها .. ؟

Mohammad Al-Yousifi said...

صباح الخير

أهلا بالحلوين

مو أهلا بالحلوات

مش عاوزين مشاكل

عنتروسي
الاسلام دين صمد الف و ميتين سنة فأكيد هو عنصر مطاوع يتأقلم مع الأزمنة و الامكنة المختلفة

ما اعتقد انه بهذه التحجر

تويتي
صدقتي يا صديقتي
الجهل مدمر

بوصالح
لا أعتقد ان العيب بالمادة الثانية و لكن بالعقول المتخلفة اللي تطبق المادة الثانية بشكل خاطيء

لنضع النقاط عالحروف

أم ضاري
مشكورة عزيزتي و نحتاج فعلا أمهات يجابلون أبنائهم و ينظفون عقولهم من كل هذا التخلف المحيط بهم

13
للأسف تستمرين بتقمص شخصية اللمبي مع كل المواضيع و على كل الأفكار

حاولي يا عزيزتي الخروج من قالب اللمبي فالجمهور قد مل و زهق من العبط و الاستعباط البارد , نحتاج اليوم الى كوميديا الموقف و ليس التهريج السمج

قرأت موضوعك بالأمس و كالعادة تتكلمين عن الأمور بسطحية مضافا اليها كم لا بأس به من المعلومات المغلوطة الملتقطة من كوكتيل المواقع و القنوات المشوشة

معابد ونار و طقوس غريبة ..بلاش لخبطة

أعتقد ان اللخبطة الحقيقية تجدينها في فكرك و هذا شيء واضح من تعليقاتك, نجد كلام كثير و لكن بدون فكرة واضحة أو مفيدة

في النهاية أشكرك على التعليق مع ملاحظة انك تحتاجين الى تعمق أكثر في الأمور و التعليق بشكل أكثر عقلانية

شكرا

سعود
سيطرة الفكر المتخلف و ليس الديني

دافنشي
يا ليتنا كنا معكم فنفوز فوزا عظيما

ياخي كافي هواء أمريكا المنعش

i miss it

ألماس
لا يأس مع الحياة

أفا عليج

سماء
عموما هؤلاء المتشددين معظمهم لم يخرج من محيطه المتقوقع جسديا او فكريا

ناس جهلة للأسف لا استطيع ان اكتب عنهم بدون انفعال

كراكوتا
عزيزي بو طارق سؤال؟

على حسب علمي البسيط هناك 4 كنائس موجودة بالكويت من عشرين او ثلاثين سنة على الأقل , فممكن تقولي كم كويتي غير ديه و صار مسيحي خلال هذه الفترة؟

حسب علمي ماكو غير قنبر و من بعدها ما سمعنا عن احد غير دينه

فهل تعتقد اول ما يفتح مسيد البهرة نص الشباب بيلبسون طاقية و يطولون لحاهم و يفتحون محلات جناط و ساعات تقليد بسوق الصفاة؟

حلم
مسمار بلوح يا حلم اتفق معك في كل ما قلت

فتى
اعلم انه ليس الاسلام و لو كان هذا الاسلام لما استمر الى يومنا هذا

الأديبة
بس وين اللي يفهم

رؤية
المجلس البلدي يدار بعقلية جاهلية قريش الأولى

أمثست
تفاؤلك يبعث فينا الأمل

keep it up:)

Mohammad Al-Yousifi said...

العزيز بن زيدون

يا أخي انت تستعمل منطق و كلمات غريبة جدا عني , هل انت فعلا انسان؟

هل سافرت و تغربت ؟

هل انت فعلا مسلم و تصلي و تصوم و تتعمق في روحانياتك؟

عزيزي

ابتعد قليلا عن كويتي و مو كويتي , بهائي و الا بهري , سني و الا شيعي

ابتعد عن هذه القشور و حاول على الأقل ان تنزع عمامتك و تضع نفسك في لباس هذا الفلبيني الذي ترك بلده ليأتي هنا بحثا عن لقمة العيش و هو يتحمل كل أصناف الضغوط النفسية من غربة و نظرة دونية و سوء معاملة و فقر و أحيانا مشاكل كثيرة في بلده الأم و عائلته

أليس له الحق بعد كل هذه الآلام بأن نؤمن له دار عبادة نظيفة يلجأ اليها عندما تضيق الدنيا به؟

ليش تستخدم كلمة مصلحة و ما مصلحة؟

اليس من مصلحتي و مصلحتك و مصلحة الكويت أن تكون بيئة جاذبة للناس و مريحة لهم للعمل فيها ؟

ألا تعتقد ان الانسان المرتاح و المستقر يفيد المجتمع بشكل أفضل من الانسان الي يحس بالظلم و الاهانة؟

انا اليوم انسان و حمدالله مرتاح ماديا و نفسيا و متزوج و عندي عائلة لذلك لو تقولي اذهب و اقتل او اسرق فلن ألبي طلبك لأني مرتاح و لا أحتاج للقتل و السرقة

لكن لو كنت عايش في بلد و حاس ان هالبلد يهيني و يقمعني و لا يسمحلي بأن امارس شعائري الدينية - و ليس شعائر الاباحية و الهلوسة - فهل تعتقد ان احتمال قيامي بالانتقام أكبر او أصغر من هذا المجتمع و البلد؟

يا أخي انا مو قاسي عليك و لكن اعتقد اننا نتكلم من نافذتين مختلفتين تماما , انا انسان عشت برة و سافرت و تعلمت في الخارج و أحسست بالغربة و مرارتها و قرأت الكتب عن الاديان الاخرى و قرأت أيضا تاريخ أنصع و أكثر شرفا عن المسلمين في الأزمان السابقة و هذه هي استنتاجاتي و عقليتي

الآن انا لا اعرفك شخصيا و لكن انت لك الحق في الحكم على نفسك فقف أمام المرآة و انظر الى نفسك و اسألها , هل انا فعلا فكرت بالموضوع بشكل صحيح؟ هل ما اضعه امامي من حواجز واقعية؟ هل انا انسان متسامح فعلا؟ هل انا امارس الاسلام بطريقة صحصحة؟ هل انا فاهم الاسلام؟ هل انا فعلا لم ازاحم الرب في صلاحياته؟

احكم على نفسك يا عزيزي فأنا لست ربا لأحكم عليك

بانظار تعليقك :)

اجار الدين كشمش said...

تعايش الاديان

موضوع راقي جدا ونحتاج

نحن الشباب الي عرض

هذا بمساحه اكبر واكثر شفافيه

تعرضت بنت الشاميه على
ما اذكر قبل 6شهور الي تدريس

الاديان السماويه والان شفافية
الشعوديه بزيارة الملك عبدالله
للفتيكان .. والان انت
من تجربه شخصيه عشتها وما رستها
في امريكا ..
وعليك دور كبير .. لدصدي
لكل من يقف امام
التعايش بين الاديان
لان الوضع الخليجي والعربي
منذ 20سنه يسير بأتجاه
التعصب الاعمى المدمر
والتعالي .. ونسيان
الدعوه بالحكمة والموضعه
الحسنه وجادلهم بالتي
هي احسن
شكرا لفتح هذا الحساس

فمالله

Anonymous said...

عم بوسلمي
تدري الناس في الأمريكا يطبقون المقولة

الإنسان أما أخ لك في الدين أو شبيه لك في الخلق

شلون تجد التفرقة إذا وجدت الأريحيه في التعامل الإنساني و هو المفقود لدينا لاننا و دون قصد اصبحنا اكثر برجماتية في حياتنا و في معتقداتنا من الأمريكان

التفرقة و العنصرية العقائدية شيء جديد علينا دخلت فقط من 28 سنة تقريباً و اصبحنا مدمنين عليها كما التدخين عاده كريهه ننصح بالأمتناع عنها لانها تضر بالمجتمع

تحياتي
دافنشي

queenB said...

yes Dear Ma6goog what u said about Islam in USA true.do u know why because in USA respect human rights,because people treat u as human not what`s ur religon or who ur family!!!i remember in chicago one st. they have 47ssaniyyat .Muslim didn`t show the best about Islam. they show american or Europian Islam aginest peace.Islam don`t respect other religion ,Mothhab Elbaptist don`t like anyone not Baptist .but the difference between muslim &Baptist not show it .religious people show the world muslim hate everyone non muslim ,its hard to describe how`s life easy in USA... where find in the world who bulid place for own religion don`t pay tax!!!..i wish one day muslim treat other as human,and don`t judge people .and know muslim not perefect .and should learn what mean human rights!!!i have a question,if those al-Bahra went to american embassy for help .what will happen not next day al-bahra they have best place to pray.honestly if not live in USA , will never learn how communicate with other people.

حد القلم said...

و الله يا بو سلمى كيفك ، انت و الي يريحك لكن الي مو عاجبه يعيش بالكويت يقضب الباب و يرد ديرته و احنا مو محتاجين حق البهرة بالكويت

بعدين انت تظلم كويتيين اذا فتحت حق البهرة مسجد و خليت هذيل يتلوون من الحسرة ببلدهم

انا اعتقد اني قلت لك من البداية ان دامك فتحت هالموضوع يعني تحمل الي بييك و كاهم نص المشاركين نجحوا في استفزاز الغرائز الطائفية فيك

لازم تتكلم بمنطق الحالة الي تعيش فيها المنطقة و تقسيماتها الطائفية الي تسببت فيه امريكا نفسها مو تكلمني بمنطق حالة الكويت سنة 1970 م

بو سلمى انت صديق و انا اعتز بصداقتك و فرصة سعيدة ان كل واحد تعرف على خلفية الآخر لكن ما اسمح لك انك تنظر الي بكل هذا الكم من الدونية و الاحتقار

ان كانت البيئة الي انا عشت فيها ما تعجبك فهذا لا يعني انك تحتقر هالبيئة لانها الي ربتك و انت صغير و عطفت عليك و طلعتك برة حق تتعلم و ترجع و الحين بدال لا تشوفك تعدل فيها تقعد تتبرا منها و تشتمها و تحتقرها

و على فكرة انا درست الماجستير باسبانيا مدريد 3 سنين و اهي نموذج محتذى للديمقراطية حسب التصنيف الامريكي طوال ايام دراستي ما في بغرناطة و لا مسجد و اصلا ممنوع بناء مساجد فيها بنص القانون و كل كنايس جنوب و وسط اسبانيا كانت مساجد اسلامية و الاثار الاسلامية واضحة فيها

بعد 690 سنة من طردهم المسلمين من اسبانيا فكرو ببناء مصلى بغرناطة و للاسف ما كنت موجود فيها يوم افتتح المصلى .. هل هذي الديمقارطية الي تعجبك .. ؟

آسف انا لي اهني ما اقدر اكمل معاك و ان شاء الله اشوفك بموضوع ثاني احسن و بعيد عن النعرات الطائفية الي ما حصدنا من وراها الا تمزيق هالوطن

سدرة العشـــاق said...

أتفق مع ابن زيدون في كل ما قاله !!!

إذا اهما معتبرين نفسهم مسلمين عندهم كلا الطائفتين الشيعية و السنية مرحبين فيهم يصلون فيها ...

عيل باجر الإخونجي ما يصلي في مسيد السلفي و العكس ... زين اللي مو سلفي و لا إخونجي و لا شيعي وين يصلي .. نطالب ببناء مسيد رابع ؟ و نفس الشي في الطائفة الشيعية الجعفري ما يصلي في البهائي و العكس ... و هذي حالتنا ... المسايد تنبني لتوحيد الكلمة مو عشان نميز هذا مذهبه جذي و ذاك غير ...

و مع هذا أنا مع توسعة الكنيسة أعدادهم زادت وين يقعدون فوق بعض ؟

بسنا تمزق بسنا ... ملينا

bydvsj said...

" ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير"


" ومن اياته خلق السموات والارض واختلاف السنتكم والوانكم. ان فى ذلك لايات للعالمين "


ايتين كريمتين من كتاب الله سبحانه وتعالى تحثنا ان ننبذ العنصريه ونتعارف وانكون منفتحين على عادات وثقافات الشعوب ونحترمهم وان الاختلاف من طبيعه البشر


بس المشكله انه البعض تناسى كلام الله وفضل التشدد والعنصريه على تقبل الاخر

العنصريه عاده جاهليه مذمومه لا تزال مع الاسف الشديد مستمره


نتهم الغرب باضطهاد المسلمين وحرمانهم من ممارسه عقائدهم واهو اتهام باطل لانه العربى الى عايش فى الغرب ماخذ حقوق ما يحلم فيها بديرته


واحنا اول الناس الى نضطهد الغير بحجه

المحافظه على الاسلام


والاسلام برىء من هالعنصريه

ولنفترض انه هالشى صحيح فى بعض الدول الاوربيه هذا ما يمنع ان انكون منطقيين وانسانيين فى تعاملاتنا مع الغير


الكويت بلد سامحه للمغترب ان يشتغل فيها وما ينفع انقول والله احنا مو مسئولين هذولى بشر ومن حقهم كبشر كاضعف الايمان يمارسون شعائرهم الدينيه من شنو خايفين مانى فاهمه وهالبهره مسلمون ومانعينهم من اداء شعائرهم الدينيه عيل لو كانوا يهود جان شسوو

واذا بعض الناس بتمارس سياسه الى موعاجبه يطلع بره راح يجنى على البلد بتشويه سمعتهاانهابلد عنصرى

وممكن فى المستقبل القريب تنحاش الجاليات الاجنبيه الى تؤدى وظائف ما يحب يشتغلها المواطن الكويتى


وما اعتقد انه الدين الاسلامى هش علشان يتاثر بمعتقدات الغير ولا يتانسون انه الاسلام بعد وفاه الرسول تفرق على مذاهب شلى راح يتغير او راح يجد اذا بنينه مسجد للبهره مانى فاهمه؟




مايرضون على نفسهم ويرضون على غيرهم

عجيب فكر بنى عربان !!!!!!

[ ناخشنودي ] said...
This comment has been removed by the author.
Salah said...

بعد اذن الأخ بوسلمى أنقل هنا مشاركة سابقة لي في مدونة
Thru Our eyes
فيها بعض الاجوبة على الاستشكالات التي الاخت الكريمة سدرة العشاق

http://al3yoon.blogspot.com/2007/10/blog-post_24.html

((هل الاسماعيليين شيعة؟
وهل يجب عليهم الصلاة في مساجد الشيعة لانهم فرقة من فرق الشيعة؟

الجواب نعم للسؤال الاول ولا للسؤال الثاني!

هم شيعة لانهم يقرون بامامة علي بن ابي طالب. وكل من يقر بامامة علي بن ابي طالب يعتبر من الشيعة. هناك من يعتقد بالامامة ولكن تختلف عقيدته في بقية الامور الى درجة لا يمكن اعتباره من نفس المذهب. المهم أن غالبية الشيعة في الكويت والعالم هم الاثناعشرية أو الجعفرية. وعادة ما يستخدم مصطلح الجعفرية في المعاملات الرسمية لكي لا يلتبس الامر ومثال على ذلك المحكمة الجعفرية في الكويت وكذلك الاوقاف الجعفرية. أما الاسماعيليون فهم شيعة ولكن يعتبرون أنفسهم كما يعتبرهم الشيعة فرقة أخرى.

لماذا لا يصلون في مساجد الشيعة؟

ان كان المقصود بالصلاة هي الاربع ركعات والثمان سجدات فهم يصلون بالفعل في مساجد الشيعة ويصلون في مساجد السنة كما يفعل الشيعة والسنة. دائما أرى مصلي من مذهب مختلف في مسجد السنة أو في مسجد السنة في الكويت أو في أي مكان اخر في العالم يصلي صلاته في مسجد مخصص للسنة أو للشيعة. هذا ما نتوقعه من المسلمين المعتدلين. ولكن هناك بعض الخصوصيات وبعض الاختلافات بين المذاهب لا يمكن تجاهلها.

لا أعلم عن طقوس المذهب الاسماعيلي لكن سأعطي بعض الامثلة التي تبين الاختلاف في الطقوس بين المذهب الجعفري ومذهب السنة.
الشيعة (وأقصد اتباع المذهب الجعفري) يجمعون بين صلاتي الظهر والعصر وبين صلاتي المغرب والعشاء. وفي رمضان يقيم السنة صلاة التراويح أما الشيعة يقرأوون الأدعية والقران ويصلون فرادة. مع هذه الاختلافات كان لا بد من تخصيص مساجد مختلفة لكل من الفريقين وليس الهدف هو التفريق بين المسلمين بل اعطاء الناس الحرية في ممارسة طقوسهم واحترام هذا الحق يشجع الوحدة بين المسلمين.

هل يمكن اعتبار البهرة غير مسلمين؟
الجواب هو لا لأنهم ينطقون بالشهادتين ويقيمون الصلاة ويصومون ويأمنون بالله والقران واليوم الاخر

هل يجب رفض انشاء المسجد لانهم غير كويتيين؟

لا أعتقد لان الدستور لا يفرق بين كويتي ووافد

والله أعلم))

العرزالــــــه said...

بوسلمى اسمح لي بالتعليق إذا تكرمت

آنا أبدا مو ضد بناء مسجد للبهره خاصه إنهم ناس مسالمين وناس تجار وعلى الأقل فلوسهم قاعدين يحطونها بالكويت مو مثل وايد جنسيات

ولكن

إذا أهم شيعه ليش مايستعملون مسايد الشيعه؟

وعندي سؤالين ودي تتقبلهم بسعة صدر مثل ماعهدناك

الأول/على افتراض تمت الموافقه على بناء مسجد للبهره..شنو ردك على اللي يقول ان باجر بتطلع لنا كذا طائفه وبتطالب بمسايد أو معابد سمها اللي تبي

الثاني/كونك من الأخوان الشيعه، شنو ردك على اللي يقول ان الشيعه قاعدين يساندون مطالب البهره لأنهم شيعه ولأن أي طائفه تقوى بتفتح مجال أوسع من الحريه للشيعه؟

اتمنى تتقبل تعليقي وانا ترا ما اكتب بس اللي مقتنع فيه وانما احب اداور الاراء واسمع الردود

وشكرا

Mohammad Al-Yousifi said...

ما ودي أتفلسف وايد بس اسمحولي شوي الحوار هيروغليفي بالنسبة لي

أجار
للأسف الجماعة اللي عندنا ما يعترفون بالأديان فكيف نريدهم أن يتعايشوا معها؟

دافنشي
انني أختنق

كوين
المسلمين أسوأ دعاية للاسلام

ابن زيدون
راجعت تعليقي عليك و لم أرى فيه أي اشارة للعنصرية و الطائفية و لم اتطرق لها في ردي على البقية

ما فهمت منو اللي استفز غرائزي الطائفية

ثانيا عندما سردت لك رحلتي لم اقصد ان اكلمك بدونية و لكني قلت لك اني لا اعرفك و انا هذي تجربتي اللي شكلتني , فما هي تجربتك التي شكلتك ؟

عموما وجهة نظرك واضحة و نحترمها

سدرة
وجهة نظر نحترمها

نور
الله يكثر من أمثالك

13
لا تعليق

صلاح
مسموح

العرزالة
الجواب الاول , خل يبنون اللي يبونه دام ما يخالف القانون

الجواب الثاني , ضحكتني و انا مالي خلق اضحق

الحين الشيعة بيشدون ظهرهم بالبهرة؟

لووول

يا جماعة والله العظيم كنت كاتب تعليق طويل و مسحته والله العظيم مالي خلق اغلط على الناس و اتناجر و اكتب كلام يجرح الناس بس انتوا وين عايشين؟

جد والله من وين تييبون هالأفكار؟

يا جماعة العالم يتغير من حولكم كما قال الأخ حلم جميل و احنا ليلحين شاغلين عقولنا الفارغة بأشياء تافهة

الكلام مو لك عرزالة و لكن لأي شخص تفكيره ضيق الى هذه الدرجة و الله الشيعة واقفين مع البهرة عشان مذهبهم , أوكي كلامك صح و شفيها؟

شفيها اذ واقفين مع ربعهم؟

حرام؟

خيانة؟

خلونا نرتقي من هالسوالف لانها لا تودي و لا تجيب و ما ودي اتعمق بهالموضوع لانه جدا بعيد عن الهدف من كتابة الموضوع و اعترف في النهاية اني فشلت في تغيير العقول المتحجرة


شكرا للجميع

فريج سعود said...

المشكلة ان من يحرم ويحلل ويشرع ويتكلم بالدين اعضاء بالمجلس البلدي هبابهم يقرون ويكتبون اساميهم
ملاحظة: في وحدة دايما تعلق على مواضيعك وبين كل لوووول ولوووول تقول لووووول
تراها يابت لي الحارج من ملاقتها
شوف لك صرفه

ButterFlier said...

يا أمة

سيدة نفسي said...

حقيقة استمتع في قراءة شي من حياة اخواني المدونين

واحسنتم اخي الكريم
ماراح اضيف على كلماتكم سوى عبارة شكر

سدرة العشـــاق said...

salah

مثل ما تفضلت اخوي الكريم إن طائفة الإسماعليين تعتبر فرقة من فرق الشيعة و اختلافهم مع الجعفرية في عدة أمور اللي تخليهم كأنهم من مذهب آخر ما أشوف أو ما عمري سمعت إنهم طالبوا بمسيد خاص لهم و مثل ما تفضلت إنهم يصلون بمسيد السنة و الشيعة أنا أشوف هالشي ايجابي على الأقل خلانا طائفتين بدال ثلاث حتى لو اللي بالنفس غير ...
ليش نتفرق أكثر احنا ناقصين ؟
و بعدين الصراحة في أولويات أكثر أهمية من إنا نلتفت لمطالب البهرة !!! خلاص حلينا مشاكلنا و ماعندنا حرامية و افتكينا من مجلس الأمة المحترم ووزعنا بيوت على الشباب اللي متزوجين و مطشرين بالكويت ينطرون دورهم ... مو الأراضي سلمك الله برخص التراب ... الكويتي ما عنده يشتري قطعة أرض يبني بيته عشان الحكومة تتبرع فيها حق ناس مو من أهلها ... نوزع فلوس بالهبل حق اللي ما يسوى و الصراحة ماكو أحد يسوى نعطيه ... هالدور يشاركونا بأرضنا ؟ بعد لو كويتيين يا حيل الله ...
لا والله محنا ملزومين و اللي مو عاجبه أرض الله واسعة انا ضد العنصرية و التفرقة بس اول شي اعطي اهلي و ناسي تالي الغريب حتى بالقرآن الكريم يقول " الأقربون أولى بالمعروف" ... وسوري على الإطالة

[ ناخشنودي ] said...

:)

Salah said...

الأخت الكريمة سدرة العشاق:

البهرة هم نفسهم الاسماعيليين.

أعتذر على عدم التوضيح بشكل كافي

تحياتي

Unknown said...

بو سلمي

البهرة مسلمين؟
خلاص يصلون بمساجد المسلمين ونفتك كلهم 30 الف بالكويت
وعددهم الاجمالي بالعالم مليون ونص
اما الديانات الاخري انا في رايي يحق لها بناء الكنائس حيث الدستور نص علي احترام الاديان الاخري

بعدين يا بو سلمي مع احترامي للبهرة اذا كانوا محسوبين على الشيعة
ليش محد قال فى ايران 15 مليون سني ما لهم ولا مسجد فى طهران ؟ بالرغم من موجود معابد وكنائس للديانات الاخري

المسألة مثل ما رديت على بن زيدون ما تقدر تطلع منها من بهري والا شيعي والا سني لان هذا اساس الخلاف ولنفرق بشكل اوضح بين المذهب والديانة

Anonymous said...

madri aish etshelon wet7e6on bel mawthoo3, yabon masyed 3a6ohum masyed, e6la3aw 9a2efa thanya ham 3a6oha masyed, 3a6oohum ya akhi
mo gha9eb wa7ed e9er muslim
cinema em9akrenha bermuthan, ma6a3em em9akrenha bermuthan
balla ana mo muslim shlon ya3ny gha9ib a9er muslim

el system kharban men 3erjaah mo bas eb hal salfa

yaho sha3ab shayef ro7ah el kuwaiteyen

3indena e7na sha3b el kuwait huwa el sha3b Allah al mukhtar

ana methlik ma6goog 3ayesh bamreka, o walla law wa7ed men elli e3alqoon shaf elli shefna chan ghayar tafkerah

maga3a a7teqir a7ad wala shay, bas mo mushkelti etha shakh9 ma safar o shaf el 3alam shlon 3ayshen, o walani met2akif 7ag a7ad etha shaf ta3leqi offensive lana ma gelt shay ghala6

ana ma7eb atkalam eb hal mawathee3 bas fe ta3leqat ya akhi thayqat el tafkeer mako man6eq

فال الله في كتابة العزيز الحكيم "قل يا ايها الكتفرون لا اعبد ما تعبدون ولا انتم عابدون ما اعبد ولا انا عابدون ما اعبد لكم دينكم ولي دين "

yakhi etha me3tebir nafsik muslim e3mal belli ga3a yegolah rabbik bel qor2an

kil wa7ed la deeen, la tajbir a7ad 3ala deenik

بيت القرين said...

من أجل الكويت
لتصل الرسالة
مشاركتكم ضرورة
http://beit-elgrain.blogspot.com/2007/11/blog-post_09.html

Mohammad Al-Yousifi said...

سلام

مليت من هالموضوع بس يا جماعة ون مور تراي

فريج
أشوه انك حاس فيني

بتر
قريت؟

سيدة
الشكر لك يا سيدة

سدرة
مع كل احترامي و تقديري لك الا انك مثال نموذجي على العقلية الكويتية الرجعية

YOU ARE THE PERFECT EXAMPLE

تفكيرج و تعليقج متروس مصطلحات متطرفة و عنصرية ثم تختمين كلامك بجملة

انا ضد العنصرية و التفرقة

و هذه هي مشكلتي الرئيسية التي جعلتني أكتب الموضوع

يا أخي كن متخلف و لكن اعترف بتخلفك

كن عنصري و اعترف بعنصريتك

كن متطرفا و اعترف بتطرفك

مارس الاسلام بشكل مشوه بعيدا عن التسامح و اعترف انك تمارس اسلام غير متسامح معادي للآخرين

انا ما عندي مشكلة مع المتخلف و العنصري و المتطرف و الغير متسامح لكن عندي مشكلة كبيرة مع من تتجذر به هذه الصفات ثم يتبجح و يقول والله انا راقي و ما عندي تفرقة و ضد التطرف و متسامح

للأسف الغالبية العظمى من شعبنا يعانون من هذا المرض الذي أطلق عليه اسم النفاق الذاتي و هو نوع من انواع النفاق يمارسه الشخص مع نفسه - شعوريا او لا شعوريا - و يقنع نفسه بأنه كامل و الكامل الله و لا يعاني من هذه الأمراض النفسية

لا أريد الدخول في نقاش ليش و شحقة و منو نعطي و منو نرفض فهذه كلها قشور لا تهمني و لكن فعلا تعليقك جائني من السماء لأنه شخّص أمامي مكان الخلل

شكرا جزيلا لك و صدقيني لا اقصد القسوة عليك فأنت بالنهاية واحدة من مليون يعانون من نفس المرض

13
:)

صلاح
شكرا

مشاري
ليش محد قال فى ايران 15 مليون سني ما لهم ولا مسجد فى طهران ؟

قالولك اسمي فرشاد مهاجراني؟

هل انا ايراني لأهتم بما يجري في ايران و تناقشني به؟

الى متى نمارس هذا الهروب الجبان من أمام عيوبنا و نواقصنا؟

واحد يقولي الاندلس و الثاني يقولي ايران و أمي شكو بايران و أسبانيا

ليش ما تقارن نفسك ببريطانيا و أمريكا و الدول اللي تحكم العالم اليوم و تسيطر عليه بقوتها العلمية و المادية و العسكرية؟

ليش حابس نفسك بمقارنة مع الهمج؟

هل منطقنا في الحياة اذا الدولة الفلانية همجية فنحن سنكون أكثر همجية منهم؟

ليس منطقي في الحياة و الا جان منتحر من زمان

حمادينو
أشوة انك موجود لأني كنت راح أطأ من النقاش العقيم

بيت القرين said...

من أجل الكويت
لتصل الرسالة
مشاركتكم ضرورة
http://beit-elgrain.blogspot.com/2007/11/blog-post_09.html

العرزالــــــه said...

بوسلمى انا اقول طول بالك وحياك عندي حاط لك خوش فيديو يذكرك بزمان اول

وهم أبندرادو

BeKeFe said...

:)



انا اكتفيت بقراءه الموضوع

avocat said...

walla hathooli ily gathbeen deenhum 3adel wela e7na KHWARA ! istaghfuralah

w6ny said...

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته. أنا الصراحه عجبني راي الكاتب و كان فعلا راي جميل جداو أتمنى يكون رايي خفيف عليكم . انا احب ابي كلامي بحديث للرسول صلى الله عليه و سلم : لا يجتمع دينان في جزيرة العرب (رواه مالك وأحمد) . لقد تم توحيد جزيرة العرب توحيدا دينيا و سياسيا في عهد حبيبنا و رسولنا محمد عليه افضل الصلاة و التسليم و قد تم كل شي على يده و قد نهى الرسول عن اجتماع دين غير الاسلام على هذي الارض كونها ارض الكعبه المشرفه الطاهره و ارض الوحي تنزيل القرآن. و بعد الرسول كمل الخلفاء الراشدين مسيرة الرسول الحبيب و ارفعوا الاسلام الى المتويات و انشروا الاسلام في جميع بقاع الارض و كان شبه جزيرة العرب لا تزال بدين واحد. انا ارى انا تحويل بلدي الغالي الكويت الى مركز تجاري و مالي لا يتعارض مع بناء او منع بناء دور عباده (ولا جان منع الخلفاء من ايصال الاسلام الي جميع بقاع الارض) . و ممكن بعد هذا نسمح بدخول الخمور الى الكويت بحجة انه اهما يسمحون لنا بشرب الفيمتو في ايام العيد!!! و بعد هذا النايت كلب و غيرها و هذا راح يؤثر على دينا و سلوكيتنا و احنا بروحنا مو ناقصين بالكويت.. و انا الاختلاف بالراي لا يفسد للود قضيه

Kuwaiti said...

بوسلمي ذكرتني بأمريكا وأيام أمريكا. أنا درسة لغة في ولاية دلاوير وكنت لمن أشتهي أكل عربي أروح فليدالفيا . كنت استمتع بالأوبرا في فليدالفيا و متاحف ديسي ومعالم نيويورك. وبعد ذلك انتقلت للدراسة في كالفورنيا و كانت لي زرقات الى لاس فيجاس. صج كانت أيام أحلى أيام . وبالنسبة للمساجد عمري مادخلت مسجد في أمريكا لقناعتي بأن المساجد كانت مسيسه ولا أحب أن أدخل في تفاصيل و دلائل

bo3moor said...

لا يا بوسلمى انا اهني اختلف وياك

لايمكن بأي حال من الاحوال مقارنتنا بدور العباده بامريكا المتكونه من مهاجرين وعروق مختلفه ووجود الحريه الكامله للكل ووجود التقسيم الفدرالي الذي يسمح لكل منطقه اومحافظه بان تدير شؤونها
نحن شعب لدينا خصوصيه
ولا نحتاج لهذا التقسيم والتفتت

اذا كل جماعه اطلعت وطالبت وعطيناها شنو راح نصير وشلون بعدين راح نراقبهم

احنا عندنا الدوله اهي اللي تخصص الاراضي لهذا الموضوع يعني الحكومه هي من تتحمل الوزر واي خطأ

باجر الكل بيطالب بحقه

السالفه عندنا غيييير


اهم يقولون انهم مسلين يعني مافي حاجه للتخصيص بالمعبد او الحسينيه او المسجد

احنا نعترف بس بالمسيحيه والاسلام واليهوديه فقط
هذول الاديان السماويه

اذا هم مسلمين عندهم مساجد السنه او الشيعه حياهم الله اما اذا كان ماعندهم ما يمثل عقيدتهم ومكانهم الخاص وكانت الدوله معترف فيهم اهني لازم ياخذون مطلبهم

سدرة العشـــاق said...

كله مطقوق

أخي الكريم انت لا تعرفني شخصيا لتحكم علي بمرض العنصرية و التطرف بسبب اني اختلف معاك بالراي ...

أنا اشوف في اولويات اكبر و اكثر اهمية لازم نلتفت لها قبل الأشياء الهامشية اي نعم هامشية ... مثل مطالب البهلرة ببناء مسجد لهم ... و اعيد و ازيد حياهم الله في مسايدنا و سواء سنة او شيعة
و دام انت الصاحي فينا و ما عندك هالتفرقة مثل ما تقول حاول تكون صاحي بكل النواحي انك تتقبل الراي الآخر مو عشان خالفك بالراي تتهمه بالمرض يا استاذي الفاضل
و شكرا لك للرد على تعليقي و اتمنى لك التوفيق

اختك ... المريضة ... الله يشافي الجميع إن شاءالله

:)

سدرة العشـــاق said...

عفوا

البهلرة = البهرة

Unknown said...

يا عزيزى بو سلمي المسألة مو حبس ولا هجوم على فكرة
ولكن هذا الواقع اللى انت وبدون زعل
قاعد تنحاش منه
لايمكن تقارن نفسك بدول نفس امريكا مثل ما قلت
الا لما توصل لمستواهم فى عدم الاهتمام لامور الدين
واحنا دولة قائمة على الدين واهناك ما يهتمون بقضية معبد والا مسجد والاكنيسة
بو سلمي لما قلت الشيعة ليش ما يتكلمون عن السنة فى ايران
لان استغربت الدفاع المستميت من نواب مجلس الامة من الشيعة والكتاب الصحفيين هالدفاع المستميت عليهم
ليش؟
وارد اقولها اذا محسوبين على الشيعة خل يصلون بمساجد السنة والشيعة
بو سلمي السطحية بالنظر للامور والاعتقاد ان الامور بسيطة لى هالدرجة اهيا اللى تخلينا نحاول نتعلق بمقارنة بعيدة عن الواقع
الكويت ليست همجية ونحن نتكلم عن ما ورد بالدستور
والدستور باعتقادي حفظ الحقوق للديانات الاخري ولكن لم يتطرق الى طوائف تأتي باسم الاسلام وتطالب بشئ مخالف لما كان معمول عنه قبل الدستور فمن قبل ان يكتب الدستور الكويت سنة وشيعة فقط لا غير
ولا يوجد طائفة اخري معترف فيها
الهمجية يا عزيزى هو الهروب من الواقع وعدم الاعتراف بان لدين عنصرية واضحة
ويأتون هالكم واوي لكي يزيدون الطين بلة

دمت بسلامة وخير

Anonymous said...

النقاش غريب !!!

go ma6goog go
;p

bo bader said...

في ذكرى ولادة الدستور
يدعوكم المنبر الديمقراطي الكويتي لحضور المهرجان الخطابي بعنوان:
( يوم الدستور )
يوم الأحد ١١-١١ الساعة ٧:١٥ مساء
بديوان النيباري بالضاحية
بمشاركة كل من:
عبدالله الرومي
أحمد المليفي
عدنان عبدالصمد
أحمد الديين
د.دلال الزبن
خالد الخالد
عبدالكريم حيدر
=====
حضوركم مهم

مشاركتكم واجب وطني

Anonymous said...

نقاش فعلا غريب

ماني فاهم ليش الشباب حاطين دوبهم و دوب غيرهم

ما ادري ليش يناقشون دين غيرهم؟؟

يبا مو غصب كل الناس تصلي بمساجدكم!

اللي دينه ما يسمح له كيفه! مو حقك تناشبه!

بالكويت بين كل مسجد و مسجد...مسجد. حتى اصبح شي يبعث الاشمئزاز! بدل ان تجمع المساجد المصلين، اصبحت تفرقهم! و كل اثنين بمسجد!

و فوق هذا، تستكثرون على البشر بناء مسجد لطائفتهم او كنيسة او معبد..و غصب تجبرونهم يصيرون مثلكم..او تحاولون تقنعونهم ان دينهم غلط و دينكم الصح! و الله انكم بلشة!

ياخي كيفهم!

من متى الكويتيين صارو جذي؟؟؟؟

ايام اول بالكويت، حتى اليهود كان لهم كنيس بشرق

الله يرحم اجدادنا

كانو متحضرين و متسامحين اكثر...و أرقى و أنضج فكرياً و أخلاقياً بمراحل مقارنةً بشباب عصر الاتصالات

Acid said...

مادري ليش هالموضوع مستفز وايد ناس
فيه تعليقات غريبة عندك

واحد يتكلم عن الحق والاولويات والحرية وبنفس السطر يقول لا ما نبنيلهم مسيد حياهم الله بمسايدنا

"ويتعذرلك عشان "ما نتفرق اكثر
وهم يقول اللي مو عاجبة يطلع بره


اسخف التعليقات اللي قريتها
اللي يقولك الشيعة ليش ما يتكلمون عن السنة في ايران؟
شوف الواحد اذا قفل ويبي يقنعك
انه هو الصح وهو الواقعي
"وانت اللي "متفائل

واللي يقول امريكا كلها عنصرية وتفرقة وما تهتم للدين وهالحجي
هذا خل يخفف من "الجزيرة" شوي

والله يعينك

Mohammad Al-Yousifi said...

سلام

هلا بالحلوين

يبيله موضوع يديد بس والله مفلس , صارلي اسبوع مطيح بالافينيو , تبون اكتب عنه؟

بيت القرين
عزيزتي عالأقل علقي على موضوعنا بعدين سوي دعايات

لوول

العرزالة
ياخوي انا من ربع هاينز ايام امريكا و بعدين حولت نكست

قبل الغزو كنت جطل او مكسر بو بجعة

بكيفي
ابعد عن الشر و غنيلو

أفوكات
استغفر الله ربي و اتوب اليه

وطني
اشكرك كثيرا على التعليق و لكن الأديان الأخرى كانت و لا زالت و ستظل موجودة في جزيرة العرب الى يوم الدين

وجود مئات الآلاف من المسيحيين في الكويت واضح و قصة المسجد او الكنيسة هي فقط كمكان عبادة رسمي و الا الجماعة موجودين و يتعبدون و يسوون احتفالاتهم و يسوون غبقات بعد!

ثانيا هل الكويت جغرافيا تعتبر من ضمن الجزيرة العربية ؟

كويتي
زين سويت انا هم كشيت منهم بعد ما شفت ان السيطرة على ربع الموت لأمريكا و اهم قاعدين ياكلون من خيرها

بو عمور
مادري على أي نظام و منطق تتكلمون؟

الحين الكنيسة و اليهود أوكي ؟ و المسلمين مو أوكي؟

انزين عيل كمّل جميلك و خل الشيعة و السنة يصلون مع بعض ليش التفرقة من الأساس دام كلهم مسلمين؟

سدرة
اختي العزيزة انا لا اعرفك شخصيا و لكنك قلتي في تعليقك العجيب

ليش نتفرق أكثر احنا ناقصين ؟

بعدين الصراحة في أولويات أكثر أهمية من إنا نلتفت لمطالب البهرة

الكويتي ما عنده يشتري قطعة أرض يبني بيته عشان الحكومة تتبرع فيها حق ناس مو من أهلها

نوزع فلوس بالهبل حق اللي ما يسوى و الصراحة ماكو أحد يسوى نعطيه

هالدور يشاركونا بأرضنا ؟

بعد لو كويتيين يا حيل الله لا والله محنا ملزومين

اللي مو عاجبه أرض الله واسعة


ممكن سؤال؟ شنو تعريف العنصرية بالنسبة لك؟

و شكو دخلتي الكويتي و اسعار الأراضي و البترول بالموضوع؟ كوجا مرحبا؟

ناس متجمعين و قايلين نبي نبني مسيد و مستعدين يشترون الأرض و البنيان على حسابهم مو من تبرعاتك انتي و حكومتك

شنو المشكلة؟

المشكلة انهم ليش ما يصولن مع البقية؟

سؤال آخر أختي العزيزة , دام انك عزمتيهم للصلاة في مساجد السنة فهل مساجد السنة مستعدة للاحتفال بمناسبات البهرة ؟ من محرم و ولادة أئمتهم و وفاتهم؟

اذا عندك مسيد سني يقبل ان الشيعة يطقون فيه صدر قوليلي انا من باجر اول واحد يصلي فيه

و هم انا ضد العنصرية و التفرقة

مشاري
انحاش من شنو؟

اذا ما تبي تقارن نفسك بأمريكا عيل لا تقارن نفسك بايران

سؤال آخر بما انك انكرت صفة الهمجية من الكويت و العقليات الموجودة فيها

و بما انك عزمت البهرة للصلاة في مساجد الشيعة

و بما ان الشيعة موجودين قبل الدستور - و لو اني مادري شنو علاقة الدستور بالكضية

ممكن تقولي كم مسجد شيعي بالكويت؟ و هل عددها يتناسب مع كون الشيعة يشكلون على الأقل 20% من الكويتيين؟

أرجوك ابحث بالموضوع و تعال بعدين اعزم البهرة للصلاة و انتفض للدفاع عن عدم همجية الكويت

حمودي
حبيبي اول مرة توقف معاي وئت الشدة

بو بدر
انشاءالله نحضر

عنتروسي

الله يرحم اجدادنا

كانو متحضرين و متسامحين اكثر...و أرقى و أنضج فكرياً و أخلاقياً بمراحل مقارنةً بشباب عصر الاتصالات

هذا اللي قاهرني , و المشكلة على كثر العزايم انزين و الكنيسة ليش ما تتوسع؟ - لاحظ توسعة و ليست بناء جديد

انزين و كنيسة الأقباط اللي شنقلوها من الدائري الأول الى خيطان الى قمته من المجلس البلدي شخبارها؟

و الا تبون الأقباط يصلون معاكم بعد؟

أسيد
لووول

مادري الجماعة شيتريقون من الصبح

مشكلتي مالي خلق نجرة و لو الواحد يرجع للموضوع الأصلي سيلاحظ اني مبتعد عن النجرة و ختمتها بدعاء عشان لحد يقول قاعد اهاجم فلان و فلنتان

شكرا للجميع و والله بهد شغلي و بطلعلي موضوع يديد لأن فعلا مليت

Unknown said...

ما راح ادخل معاك بعدد المساجد لان ادري انه قليل جدا بالنسبة حق العدد الموجود
ولكن الوزير عندكم ولد الصراف بعد لا تقولي ولا اقولك كلموه ويضبطكم

اما المواضيع الثانية اللى كتبتها بردك احترمها واحترم رايك فيها مثل ما ادري ومتأكد انك تحترم رأي الغير

وتأكد ان نتريق خفيف علشان ما نتناجر مع الغير يا بو سلمي
لان تعودنا نكون اخوان وما نتطنز على بعض بس الظاهر انت خفيف تندق سلف بسهالة

J Daily said...

(: آمين

Unknown said...

ورد ضمن تعليقات الأخوة المدونين عبارة الجزيرة العربية . وهذا خطأ جغرافي شائع للفرق بالتعريف بين الجزيرة وشبه الجزيرة . حيث الصحيح هو شبه الجزيرة العربيه وهي المنطقة التى تمتد شمالا لتضم دولا مثل العراق والأردن وسوريا وفلسطين ولبنان وهذه الأراضي مهبط الديانات السماويه الثلاث
وتضم هذه الدول مساجد للمسلمين وكنائس ومعابد لغير المسلمين

الأسلام دين أممي و هو خاتم الأديان أنتشر في العالم لسماحته بعيدا عما نراه اليوم من تطرف فكري هو أبعد ما يكون عن تعاليم الدين الحنيف

قال تعالى : ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحد ولا يزالون مختلفين

صدق الله العظيم

Unknown said...

دعوة للجميع لزيارة ودعم موقع

WWW NO4MW.COM

Mohammad Al-Yousifi said...

مشاري
لم أقصد الاساءة لك أو لأي شخص آخر من المعلقين

يعقوبو
تعجبني والله

أوركل
أشكرك كثيرا على ابداء رأيك بدون الاستعانة بالمقالات

و بالنسبة للموقع قلبي معكم و لكني بايع ذمتي لشركات الاتصالات

مكالماتي و انترنتي ببلاش

:)

ezain_kilah said...

بو سلمى...اللهم آمين

رغم اختلافي معاك في تصويرك ل "رقي" المجتمع الأمريكي وتقبله للآخر, لكني أوافقك مليون بالمية في المبدأ نفسه

ما نقدر ننكر الواقع اللي يقول إنه التعصب الطائفي موجود في مجتمعنا...إحنا أحسن من غيرنا...إي نعم...بس موجود

الرافضين-وأرجو إن ما ينفهم إني أجج نار الحزازات-لسان حالهم يقول:"إحنا شيعة وسنة ومو خالصين, هالمرة بهرة...باجر شنو؟!" أدري إن شيء منفر ومشمئز, بس شتسوي في الناس اللي قاعدين يتألهون على رب العالمين؟

Zaydoun said...

تعليقات متأخرة لأنني تعبت من هذا الموضوع سواء هنا أو في نقاشات عقيمة مع الناس

- الدين أفيون الشعوب، مقولة كارل ماركس الشهيرة.. بدأت أصدقها

- رحت امريكا ولا حسيت بالغربة، بالعكس افتكيت من الغثى اللي عندنا ويا ريتني ما رجعت

- فؤاد الهاشم يكتب مقال واحد زين بالسنة، والمقال المنشور أعلاه رائع

- أعضاء المجلس البلدي ما لهم حق يفتون بهذه الأمور بس وين اللي يسكتهم؟

- تصدقون ان في ناس يقولون ان الدستور بس حق الكويتيين؟ انتو طبقوه أول بعدين يصير خير

- أصوات النعيق التي تنطلق من أفواه الجهلة هي التي تشوه الاسلام، واللوم على الأغلبية الصامتة

وبس