Friday, June 29, 2007

كوجا مرحبا؟

تحديث في الأسفل
.
.
.
كتبت هذا الموضوع فور اعلان خبر تعرض الدوبلوماسي الكويتي للاعتداء في ايران , و لكن بعد استشارة بعض الأصدقاء فضّلت عدم نشره تحاشيا لتفسيره بطريقة – اللي على راسه بطحه يحسس عليها- لكن توقعاتي جاءت في محلها من خلال مقالة محمد المليفي و صديقي الكويتي الفصيح , و مقالة جريدة الوطن , لذلك قررت النشر

*************************************************

أعتقد أن الجميع سمع أو قرأ خبر تعرض الأخ محمد الزعبي - السكرتير الثالث - في السفارة الكويتية في طهران للضرب و الاهانة من قبل عناصر مسلحة , أيضا تعرضت السفارة الكويتية للحصار لمدة أربع ساعات

تأتي هذه الحادثة في وقت شديد الحساسية للحكومة الايرانية , فهي تتعرض للضغوطات و التهديدات الأمريكية المتعلقة في تخصيب اليورانيوم , و على الجانب الآخر فان ايران متهمة بدعم حزب الله و اثارة الفتنة في العراق و دعم النظام السوري المتهم في اغتيال الحريري – حسب رأي الغرب و الكثير من العربان و ليس رأيي الشخصي– باختصار شديد , ايران في وضع سياسي لا تحسد عليه محليا و اقليميا و عالميا

و السؤال اللي يطرح نفسه , هل الايرانيين ناقصين مشاكل عشان يثيرون هالبلبلة بالاعتداء على الديبلوماسي الكويتي؟

لا أخفي عليكم بأنني أشعر أحيانا – و ربما أكون مخطئا – بأن الكثيرين ينتظرون مني – كوني شيعي و عيمي - رد أو دفاع أو تبرير أو اعتذار على أي خبر أو فعل سيء يقوم به الايرانيون اتجاه الخليج عموما و الكويت بشكل خاص

و لا أخفي عليكم سرا ان قلت أن هذه النظرة - أو النطرة - تشعرني بالتوتر العصبي كوني لا أرى أي علاقة سياسية بيني و بين ايران, و ما يزيد هذا التوتر هو رؤية بعض الكتاب أو المواطنين الشيعة الذين يحاولون أحيانا ترقيع هذه التصرفات الايرانية و كأنهم هم المسؤولون عنها

أعتقد أن هذه المشكلة معقدة جدا الا أنني سأحاول شرح فهمي لها و أكرر بأني قد أكون مخطئا و كل هالكلام و الأفكار خرابيط برابيط

طرف المشكلة الأول هو نظرة بعض الأشخاص الاتهامية الى المواطنين الشيعة و العيم خصوصا – كويتيين منحدرين من أصول فارسية – على أنهم موالين لايران

طرف المشكلة الثاني هو المواطنين الشيعة و العيم الذين اقتنعوا بفكرة أن ولائهم للكويت موضع شك و اتهام و أن من واجبهم الدفاع الدائم عن كويتيتهم أمام اتهامات الآخرين

و من هنا فأجدني أواجه تساؤل مهم و هو هل هناك علاقة خاصة بين الكويتيين الشيعة و دولة ايران؟

الجواب هو نعم , هناك علاقة عاطفية خاصة جدا – و طبيعية – بين الكويتيين العيم مع ايران كون أصولهم ترجع لها و تربطهم فيها علاقات عائلية كغيرهم من الكويتيين المرتبطين بالعراق أو السعودية نتيجة مسألة الأصل, و معروف ان الكثير من الكويتيين يفتخرون و يبالغون أحيانا بالفخر بأصولهم العربية و العراقية – خاصة قبل الغزو – و أعتقد ان العيم لم يشذوا عن القاعدة و من حقهم يفتخرون بفارسيتهم

أيضا يرتبط الكثير من الشيعة بايران من الناحية الدينية كون ايران أصبحت مركز الشيعة في العالم و هي دولة ترحب بالشيعة الراغبين في زيارة عتباتهم المقدسة كزيارة ضريح الامام علي الرضا في مشهد و غيره من المعالم الشيعية المهمة

أيضا لايران قوة دينية خاصة كونها موطن الحوزة العلمية في مدينة قم المقدسة و هي أهم مركز تجمع لعلماء الدين الشيعة في العالم , اضافة الى حوزة النجف الأشرف في العراق

و السؤال الأهم الآن , هل هذه العلاقة العاطفية و الدينية تقلل من كويتية المواطنين الشيعة؟

بالنسبة لي , لا أرى أي نقص في كويتية المواطن الشيعي أو العيمي عن بقية الكويتيين , و الشواهد التاريخية كثيرة على أن الأصل أو الدين ليس له علاقة بولاء الشخص و حبه لوطنه, و قد يتفذلك البعض بذكر حوادث تفجيرات النفط في الثمانينات و محاولة اغتيال الأمير الشيخ جابر رحمه الله في الثمانينات و يدلل عليها بأنها دليل دامغ على ولاء الشيعة لمذهبهم و تفوقه على ولاءهم لوطنهم

لكن خلونا نعالج الموضوع بطريقة احصائية و نحسبها , كم عدد الكويتيين الشيعة المتورطين في حوادث الارهاب؟ و متى كانت آخر حادثة تورط فيها كويتي شيعي في عمل ضد الكويت؟ و هل تقل هذه النسبة عند بقية فئات – أصول و مذاهب – المجتمع؟

نعم أنا شيعي و نعم أصلي فارسي , لكن في البداية و النهاية أنا كويتي, و لا أقبل من أي شخص أو فذلوك أن يأتي و يشكك في ولائي لوطني أو يتنططلي على كل فعلة او تصريح ايراني و يقولي ها شرايك؟ شفيهم ربعكم؟

وطني الكويت سلمت للمجد
و على جبينك طالع السعد
_________________________________________

63 comments:

بوصالح said...

بوسلى

أعترض بشدة على المقالة .. لان بالنهاية نحن كويتين .. و لا نرضى بالوطن أو المليفي التشكيك بوطنية أحد .. طالما لم يقم بعمل أي شيء ضد الكويت

و لا أحد يطالب أن تعرض لنا أصلك و فصلك .. لأني أعرفك حق المعرفة و حتى تبرير موقفك الوطني لنا

لم ننشأ في الكويت على ان هذا عيمي أو نجدي أو غيره .. و لم يتفيد من تلك الامور سوى من يحاولون تشويه العلاقات التاريخية بين العوائل الفارسية و العربية .. التي أتت للكويت بحثاً عن الرزق الكريم منذ قرون

بوسلمى .. لست أنت من تقول هذا الكلام

Mohammad Al-Yousifi said...

هلا قلبي بو صالح؟

ممكن تقولي الجملة الغريبة اللي مستنكرها؟ المقالة في وجهة نظري الشخصية حول محاولة البعض التشكيك في ولاء فئة من الناس عبر الهمز و اللمز

و قلت برأيي اني ارفض هالشيء

وين المشكلة؟

بوصالح said...

بوسلمى

ليش تنزل لمستوى هالناس !! هذيل ناس ما يستحقون الرد

يعني هامتك جريدة الوطن كم مقالة كتبت عنها ؟ الكثير و تعرف توجههم الضرب في الوحدة الوطنية

و المليفي .. معروفة دوافعه مسبقاً

بوسلمى .. الخطأ أن ننقاد خلف هؤلاء الأشخاص

bo bader said...

عداك العيب يا بو سلمى!!

وطني وصريح وما تحتاج شهادة تزكية من أحد

عسى الله يكثر من أمثالك

وبالنسبة للولاء الخارجي فأظن انه غير مقيد بفئة معينة أوطائفة محددة!!

نعم عندنا ناس تبع حزب الله وفجروا في الثمانينيات ومنهم واحد كان زميلي في الجامعة واسمه علي كاظمي تم اعدامه بالسعودية بحادثة الحج

وعندنا بعد فكر خارجي يفترض انه ينتمي للسنة هم سووا الهوايل والمليفي يدافع عنهم!

اللي ولائه الخارجي أقوى من حبه لديرته احنا كلنا نوقف بوجهه كائناً من كان!!

كلنا بس مليون وبفرقونا بعد!

لا حول ولا قوة إلا بالله

Bad-Ran said...

كبيير يا بو سلمى

والله اني احبك في الله ياخي :)

Unknown said...

لا أحد يشكك بوطنية اي شخص بالكويت وليس من حق اى شخص مهما كان منصبه او مركزه بالمجتمع ان يقلل من ولاء اى شخص اخر

ولكن انت مثل ما قلت هناك اشخاص يفتخرون بانتمائتهم والعيم ايضا على نفس الخط يسيرون
وهذا الموضوع يحتاج لتغيير نهج فكرى للمجتمع فى اعلاء روح المواطنة على روح الانتماء لدولة اخري

انت ما عندك هالمشكلة
وانا ما عندى هالمشكلة

ولكن هناك كتاب كبار ومعروفين عندهم هالمشكلة والكل يدري

ان هناك كتاب لا بعد مو كتاب هناك وزير عندما حصلت ازمته ذهب الى المملكة علشان يتوسطوله

وهناك نواب كانوا يجتمعون فى السفارة الايرانية

وهناك كتاب يطبلون لدول غير بلدهم

لما نخلص من هالاشكال صدقنى راح تكون الكويت بخير

ولكن انت واللى بنفس تفكيرك ما يحتاجون شهادة احد بوطنيتهم يا بو سلمي

بادبخت عليك :P


شرايك وانا اعرف اتحجي عيمى بعد
ذكرتنى انا بعد اطقطق هندي يعنى ولاء حق نهرو ؟

Fahad Al Askr said...

قراءة متعمقة، لكن أذكرك بأن الإرهاب الذي تعرضت له الكويت شهد تحولا مؤخرا بقيام عناصر متطرفة بدوية وحضرية بتنفيذ مخططات تدميرية وأقصد فيها أسود الجزيرة

أما بالنسبة لموضوع الشيعة بالكويت فأعتقد أننا دائما نفرط بتعميم الاستثناء، وفنأخذ الحوادث الفردية ونلصقها على الشريحة التي ينتمي لها مرتكب الفعل

عزيزي، يؤلمني الحديث عن الشيعة والسنة وكأنهم مخلوقات لا تنتمي لنفس الكوكب، لكن ألا ترى أن المغالاة من قبل المتطرفين في الفريقين يقابلها شارع تافه تحركه المشاعر

أما مشكلتنا اليوم فهي بكل بساطة بين فريقين الأول يريد الاقتصاص من قتلة علي بن أبي طالب، والثاني يريد لحكم معاوية أن يبقى أبدا بيد بني أمية

bydvsj said...

امشى على هالمثل الكلاب تنبح والقافله تسييير وكل كويتى سواء كانت اصوله عراقيه او نجديه او فارسيه ولائه وانتمائه اولا واخيرا للكويت وانت وطنى وكويتى قلبا وقالبا:)

شتاء2007 said...

اخوى ابو سلمى

لاتنغث ولا تحتر

هذه ضريبة الشهره

ويبونك تدفعها نقدى لهم

لايمكن خلط الاوراق
ولاترتبط الوطنيه وحبنا للكويت بمذهب او دين

هناك الصالح وهناك الطالح
سواء سنى او شيعى او حتى مسيحى

يعنى بالله عليك العوائل الكويتيه المسيحيه الكريمه ولائها للفاتيكان

شهالخرابيط
ماعليك من احد
وكلش مايحتاج ان تثيت للاخرين صدق وطنيتك
اعتقد انك اكبر من جذي
الا اذا كان الموضوع مؤامره منك
تبى تكسر خاطرنا
وعلشان باجر يكتب يو راكان يمدحك مره ثانيه
تحياتى

Mohammad Al-Yousifi said...

chetawri?

واضح من التعليقات ان الكثيرين اعتقدوا انها شخصية و انها نتيجة موقف شخصي

أطمنكم حمدالله على المستوى الشخصي ما اعتقد أحد يتجرأ يشكك في ولائي كوني لي مواقف واضحة و أكتب عنها بشكل دائم و تعجب ناس و ما تعجب ناس بس بالنهاية انا وضحت وجهة نظري و ادافع عنها

أذكر يوم صار ارهاب اسود الجزيرة 2005 كنت في يوم من الأيام قاعد بقهوة سلامات بالجابرية مع الربع

دش واحد ملتحي و قعد بروحه , طلب شيشة و قعد بروحه ثم قام و مشى

أذكر اني شخصيا اول ما دش القهوة حسيت بقمته و حسيت ان شكله غريب ديّن و يشيّش و قلت خوفك هذا ارهابي

طبعا الولد ما كان ارهابي و لا شي لكني حسيت انه مطلوب منه يسوي حركة او اشارة يطمن فيها القاعدين انه مو ارهابي و هو انسان عادي

أعتقد وضحت الصورة

العملية ربما تكون غير مقصودة و هي رد فعل تلقائي

يعني أيام ما كنا بأمريكا و ربعنا الارهابيين فجروا التوين تاورز انا كنت ادرس في نيو يورك و كنت متقبل - مجبرا أخاك لا بطل - النظرات المرتابة اتجاهي و كنت ادعي ربي ان المدرس ما يناديني باسمي موهاماد جدام الطلبة عشان لا أحصل نظرة هذا شمقعده هني؟ هم تفجرون ديرتنا و هم مجابلنا , يالله طس ديرتك

طبعا اتقبلها بأمريكا لأن ربع بن لادن لا بارك الله فيهم ما قصروا و اللي سووه شي كبير لكن صعب اتقبل نفس النظرة أو حتى الأحساس بوجودها في ديرتي و وطني

أحب كباب ايران
و احب منتخب البرازيل
و حاط علم لندن على سيارتي
و لابس تي شيرت عليه صورة نصرالله مو شغل أحد

كل واحد يحب اللي يبي و يسوي اللي يبي دام محترم القانون و محترم بقية خلق الله فمالنا شغل فيه

شيء آخر ما تقدر تحاسب شخص تقوله ليش ما استنكرت الشغلة الفلانية؟ و انت شكو؟ يمكن استنكرتها بقلبي مو شرط اكتب عنها

أيضا ما يصير ندش بأخلاق الناس

نكمل بعدين

هلا بالحلوين

بو صالح
يا قلبي هذا شعور موجود فيني و كاتب المقالة قبل لا اقرأ المليفي و الوطن

بو بدر
كلنا مليون الا تكه و نعذرب ببعض

عندنا و عندك خير

بدران
ثانكس ديلوم

مشاري
لول

روح اسجنهم الكتاب و النواب اللي ولائهم شمالي, احنا شكو ؟

و الحمدلله أنني لست باد باختيا و لكني نيك باختيا

يعني سعيد الحظ

العسكر
الارهاب موجود و سيظل موجود , يعتمد على عدة عوامل كنت اتمنى أكتب عنها بتعمق

و عموما المسؤول الرئيسي عنها هو الارهابي لكن أحيان الطرف الآخر يهيء الظروف المساعدة لحصولها

نور
عاد مشكلة العيم انهم غير معترف فيهم كفرس عند الايرانيين و ينظرون لهم نظرة دونية كبقية كنظرتهم للعرب بشكل عام

لا مترقعين هني و لا هناك

لول

شتاء 2007
اسم غريب

اسم مربوط بزمان

شنو صار بشتاء 2007؟

عموما عودة الى موضوعنا

شكلي بروج اشاعة ان سبب هالموضوع هجوم مدبر من أجمد الفهد

نسوي أكشن

سلام يا حلوين

EXzombie said...

دام ما خذيت الربابة للحين فانا راح اشكك بتعصبك ضد البدو......؟!؟!؟

هههههههههههههههههههههههههه

عموما، للأسف احنا ما نقدر نلغي فكرة ولاء البعض الاعمى لايران او حسن نصر الله، و هذا من واقع تجربة شخصيا لما تقعد مع واحد و تتناقش معاه عن ايران و تلقاه يبرر لهم و يقول زين يسوون فينا بالتفجيرات او زين يسوون حزب الله لما خطفوا الجابرية و ذبحوا عيالنا،او لما يتكلم لك سعودي عن حسن نصرالله كأنه رب و يقول لك زين يسوون باللبنانيين و غيره بالكلام، هذول موجودين سواء شئنا ام ابينا، لكن هذول يمثلون نفسهم و بيئتهم الي نشئوا منها......!!!؟

انا ما اعتب عليك انك ترد على التلميحات و تعليقات البعض.... انا اعتب عليك انه تركت امور تافهة تستحق منك انه تكتب عنها.....؟!؟!؟

مو عارف ليس متحسس من هالموضوع.....؟!؟!؟ يعني انا من بديت اكتب و الناس تقول اردني او فلسطيني ، و مو كويتي، و من هالخرابيط ما اثرت فيني و لو بشعرة بالعكس كلما يقول لي واحد هالموال اقعد اضحك عليها......؟!؟!؟

على الهموم هذا بلوغك و انت لك مطلق الحرية باختيار ما تود التكلم عنه.....!!!؟

المهم في مهرجان للأفلام القصيرة الكويتية بسينما الشعب باجر و بيحطون جم فلم مسوينهم فاتمنى انك تحضر و تخلينا نستمتع بلقائك و هم اعطيك ربابتك......!!!؟

http://www.exzombiesm.com/2007/06/first-kuwaiti-short-film-festival.html

تحياتي لك

اخوك الكاثوسنيشيعي عبدالعزيز العتيقي

أبو جيج يدور نعاله said...

معلش بس لا إتسوى دعاية للمتطرف المليفى لأنه كلامه موجه لربعه فقط و هو بالتاكيد لا يصل و لا يؤثر بعامة الشعب الكويتى

الشعب الكويتى بطوائفه و روابطه الإجتماعية و التجارية يبقى مثالا فريدا من نوعه فى الدول الخليجية و العربية بشكل عام

إمتزاج الطوائف ببعضها تجلى فى أجمل صوره بايام الغزو البغيض و الشهداء الذين بذلوا أرواحهم سطروا أعظم مثال للوطنية الحقة و التى أكدت و للابد - بإعتقادى - بأن المواطن هو إنسان كويتى قبل أن يكون سنيا أو شيعيا أو مسيحيا أو متصوفا..إلخ

طبعا الجماعات المتطرفة سنية أو شيعية يزعجها جدا أن ينسى الكويتى الفروقات الطائفية و يضع يده بيد أخيه المواطن ليعمل من أجل إصلاح البلد و من أهم خطوات الإصلاح ..هى إقصاء هذه الجماعات المتطرفة أو على الأقل تهميشها و تجاهلها

لا يحق للمليفى أن يطالب المواطنين من اصول فارسية من الإعتذار على ما إقترفته إيران أو حزب الله...كما هو لا يحق للمهرى أن يطالب من هم من اصول سعودية أو شيوخ السلف الكويتيين بالإعتذار عن جرائم اسود الجزيرة ...كما هو غير مقبول أن تطالب أى جهة من العائلات الكويتية ذات الأصول العراقية أن تعتذر عن ما قام به صدام و جيش الإحتلال العراقى...و أيضا من الغير المعقول أن يطالب الكويتيون المسلمون من العائلات الكويتية المسيحية الإعتذار عن ما قاله بابا الفاتيكان بخصوص الرسول (ص).....

جرائم التفجيرات بالثمانيات و إختطاف الجابرية و محاولة إغتيال الأمير...مست أمن و كرامة كل الكويتيين و أحزنتهم و ليس فقط السنة منهم

إرهاب اسود الجزيرة لم يكن موجها لضباط و شرطة من مذهب معين...فقد أطلقوا النار و قتلوا كل عسكرى كويتى واجهوه و لم يسألوهم أولا لأى مذهب ينتمون

الغزو العراقى لم يستثنى العائلات الكويتية ذات الأصول العراقية...الكل تعرض للظلم و القهر بسبب ((كويتيته))...

سكرتير السفارة بطهران ...دبلوماسى يمثل الكويت و كل الكويتيين بشتى طوائفهم...و الإعتداء عليه هو إعتداء على كل كويتى سنى و شيعى و مسيحى و يهودى...فكرامته من كرامتنا و أمن سفارتنا هو من أمن ديرتنا..و الإيرانيين المعتدين لم يختاروه لمذهبه أو طائفته أو أصله...فقد ضربوه لأنه سكرتير (كويتى) يعمل بسفارة دولة (الكويت)..مو علشان هو (مو عيمى) يعمل بسفارة (مو عيمية)


نعم هناك من يريد أن يثير الفتنة بالبلد لأن الحقد يملأ قلبه من قوة النسيج الإجتماعى الكويتى و إحترام الطوائف لبعضها البعض و على كافة المستويات...المتطرف لا يمكن أن يعيش و يتنفس ببلد كالكويت ..فالكويت ليست العراق أو إيران أو لبنان أو السعودية ..حيث تبسط الدولة سيطرتها من خلال تفضيل طائفة على أخرى و لهذا نرى ما نراه من دمار و إنعدام الأمن عندهم ...الحمدلله نحن بالكويت نعتبر كل من عاش وبالبلد و حمل جنسيتها وطنيا يحب بلده و له نفس الحقوق و الواجبات
و لا علاقة للأصل و الجينات بقوة الولاء و صدقه

إيكاروس said...

عزيزي بوسلمى

محد يشكك بولائك و وطنيتك

أصل الداء هو خلط الدين بالسياسة،تجار الدين يستغلون عاطفة الناس الدينية من أجل أهدافهم سياسية رخيصة

يستغلون الحسينيات و المساجد و الكنائس من أجل للوصل للكرسي، و هذا ينطبق على كل الطوائف

مليفي لم يقصد الشيعة و إنما قصد وكلاء إيران و حزب الله بالكويت:المهري و تيار الجمعية الثقافية و بالتحديد عبدالمحسن جمال و حسن جوهر

بما إنك و لله الحمد ليبرالي معتدل فالموضوع لا يعنيك ،و إلي كلمك في هالموضوع ما عنده سالفة أصلا

عموما..أنا ما عرفك شخصيا ولكن أعتقد إنك من عائلة اليوسفي الكريمة

يمكن تستغرب لما أقولك إن عبدالله العلي المطوع-مؤسس الإخوان بالكويت-في مجالسه الخاصة كان دائم الإشادة بـ عيسى حسين اليوسفي -وكيل ناشيونال و باناسونيك-و معحب بكرمة الحاتمي على الفقراء دون تفرقه بالأصل أو المذهب الديني،كان يبطل الدرج أو الخزنةفي المحل و يوزع بهالروبيات لما تخلص..إذا جاءه فقير في نهاية اليوم في المحل يعتذر ويقول فلوسي خلصت ..مرني باجر أبجر إذا بعت شي عطيتك

ولده عادل على نفس المنوال،ومازال يتبرع و يرعى برامج جمعيتي الإصلاح و إحياء التراث و في نفس الوقت يتبرع للحسينيات

هذه العائلة تجسد مفهوم الوحدة الوطنية بشكل عملي و واقعي

حفظ الله الكويت و شعبها من كل مكروه

فراوله said...

مساالخير والكرامة
ما عاش ولا كان من يشكك بوطنيتك
وقوميتك يابو سلمي
وأنت أكبر من هؤلاء الناس معدومين الضمير واللي مامهنتهم الا
البلبلة والقيل والقال
الله يعينا عليهم يابو سلمي
دمت ودامت وطنيتك
تحياتي لها
:)

Nooni said...

حسيت كاني قاعده اسمع امي تتكلم :)

بس وجه نظري مختلفه و جيلي مختلف
اشوف انه صار مو مهم انا من وين اصلي و لا شنو ديني و لا حتى المعرفه و الدرايه بالاصول
صار المهم جم حسابي بالبنك و المستوي المعيشي
والباجي عليك

ButterFlier said...

بوسلمى أتمنى أن يكون كل كويتي فيه نص وطنيتك يا الحبيب

اجار الدين كشمش said...

من امتع ما قرات في السياسه
الكويتيه الواقعيه...ويخنقني ويخنقك...ويخنق كل ذو حس كويتي وطني النفس الطائفي الممجوووج اللذي نسمعه بين فترة واخرى.....من الاعراق..
التي بنت الكويت بسواعدها
وعرقها...ودمها الذي فاحت ريحته الزكيه النسائيه و الرجاليه في غزو وتحرير الكويت...

ويجب ان تنتهي المفاضله بين الاعراق الكويتيه..في يوم تحرير "الديره"...حسب تعبير الشيخ جابر الله يرحمه
لا اريد ان افتح لك جروح لم تسمع عنها ولكنها من التاريخ الحديث..وما تشعر به من الم وحسره بعض من الطائفه الشيعيه الكويتيه المخلصه للديره.... نتيجة مغالات تصرفات " بعض الافراد" في الاحزاب السياسيه الشيعيه المرتبطه بالسياسه الايرانيه بالمنطقه ...قد شعرت به بعض من الطائفه " النجديه " عندما شكك اهل الكويت في ولائها واستبعدوها من الانتخاب في مجلس 1938 لانها حديثة عهد في النزوح الي الكويت ومرتبطه ارتباط وثيق بالسعوديه الوهابيه وقد هاجرت بعض الاسر عائده الي وطنها..."

نعم يا مطقوق هو واقع الكويت المؤلم " وكلما خفتته السنون او السنين...احياه ضعفاء النفوس المريضه التي تبحث لها عن موقع متقدم في السلطه..او اسرة الصباح بالتحديد...و قد تعزز في الانقلاب على قانون الانتخاب ..1981
في25 دائره ...مما شجع حتى الاسر على التعصب لنفسها اولا..ثم الدوله...وخير شاهد لك...انشاء الدواوين الاسريه الخاصه بتشجيع من السلطه...لتمزيق المجتمع ...ثم تبعتها الدواوين الطائفيه
" الكنادره مؤخرا "

هذا هو واقع الكويت الاليم...ولن ينتهي في القريب من السنوات.. وانا لم اتطرق للقبائل حتى الان...حتى لا اضيق خلقك..."

ولكن شعورك بالالم نفس صحي...وتاكد نفس الالم يشاركك به الشباب الليبرالي النجدي والعراقي..والقبلي...عدو الكويت واحد... في وجهة نظري وهي

"" الاحزاب الدينيه شيعيه وسنيه...والقبليه المتعصبه""...والامل في التركيبه الانتخابيه النسائيه بعد عشر سنوات..من تطبيق الدئره الواحده الانتخابيه وليس العشر دوائر..

ووووووووووووووسع صدرك..عليك دور كبير...اقرا ما عاناه د.احمد الخطيب..في الخمسينيات
يمكن يمحي الحزن فيك...تكون لك انطلاقه وطنيه جديده..


"""""""""""""""""""""""""""""

اما ما تطرقت له في البدايه عن سياسة ايران انها فاضيه لدعم لسوريه...والراي الغربي والعربان في قتل الحريري ..وتدخلها في العراق

ودعم حزب الله في العراق ولبنان والنووي...لااااا اشاركك الراي ابدا....نعم سوريا قد قتلت الحريري...لماذا وكيف؟؟ ليس هو

الموضوع الاساسي...ولكنها فاضيه

كل الانظمه الشموليه فاضيه لقمع

وتجويع شعبها..من اجل ترسانه عسكريه...تسمن السلطه وتجوع الشعب..وما صدام عنك ببعيد..

EXzombie said...

توني راد من فريج صويلح و حاس بنفجر

درمداردمي كنه

حبيت اقول لك شي واحد، حسينية معرفي عارف شنو مكتوب عند الباب....؟!؟!؟

تدري متى تأسست، هذي بروحها كفاية علشان ترد فيها على الخمة......!!!؟

انا ما عرفت انه فيه سنة و شيعة و في فرق بيننا الا لما صرت بالجامعة و من الانتخابات الزفت، و هذي مو غشمرة، لأنه الحمدلله تربينا انه الكويتي كويتي، لكن لما كنت بغرب الفنطاس و هذا الحجي قبل الغزو عرفت انه فيه بدوي و حضري، مو قصدي التجريح بالبدو او غيرهم، لكن الي عنده نقص بيحس باللسعة، و الي يوا بالسبعينات و الثمانينات اهم الي تلقاهم يتحقرصون، و حبيت اقول شي حق جوتي، للأسف في ناس مهم عندهم هالتفاهات، شنو اصله و فصله، او اذا هو من نفس المذهب و خصوصا بالزواج.......!!!؟

المشكلة مو بالاهل المشكلة تكون فينا احنا لما نرضى بهالتخلف......!!!؟

بالديسار said...

عزيزي

صح لسانك
يبدو لي أن هناك العديد قد فهممقالك بصورة غير صحيحة
على ما اعتقد أنك لم تكتب المقالة لتعرف مدى تقبل القارئين لك كونك شيعي أو عيمي أو أي شيئ آخر
حسب فهمي أنك تحاول الفصل بين ما يحدث في ايران وشيعة الكويت

ما يتعبني حقاً هو وضع الشيعة بمختلف أطيافهم وأقول هنا أطيافهم كونهم لاينتمون لنفس المنبع من عيم وبحارنة وحساوية في قارب واحد ويتم توجيه اللوم لهم وإتهامهم بوطنيتهم والتبعية لإيران
لماذا يتم الكيل بمكيالين
لماذا يرغب البعض بان يدفع شيعة الكويت ثمن ما يحدث في المنطقة
حتى وإن لم يكن لهم لا ناقة ولا جمل

ماذا إختلفنا عن الولايات المتحدة قبل أكثر من خمسين سنة وربما أكثر عندما تم إتهام جميع المواطنين من أصول يابانية بالعمالة للعدو
الفرق شعرة
وربما ستنقطع عندحدوث أي شيئ لا سمح الله

هل أنا سني أم شيعي
بصراحة لا يهم ففي وقتنا هذا لا يهمني الطرفين
فالجميع يذبح الوطن

مرة أخرى وفقت سيدي في كلماتك

nickname said...
This comment has been removed by the author.
nickname said...

الفارسيين مشاهير بالمفاوضات

مو بس على مستوى السياسيين
حتى بياعين الزل

و الصباغين

خصله بالشعب نفسه

ف ما أستبعد إنهم يفتحون ستين مشكله بوقت واحد

و يناقشونها كلها على نار هاديه

0

جريدة الشعب قطت نغزه على عبدالمحسن جمال

بعددها الأخير

و عبد المحسن جمال ليس خير من يمثل شيعة الكويت

ربمى يكون الأسوأ

Mona said...

i think u r bringing a very interesting concept here ..
لطالما شعرت بأن وضعية العيم والشيعة في الكويت مختلفة عن غيرهم
البعض والبعض القليل ممن قابلتهم يفتخرون بأصولهم الفارسية تحت مسمى "احنا ابناء حضارة فارس مو مثلكم بدو - ع سبيل المزاح - "
لكن في الجهة الأخرى وجدت من يحاول اثبات كويتيته عبر نسب اصوله إلى شبه الجزيرة العربية - غصب - مثل احنا هاجرنا من نجد لساحل ايران سنة كذا وبعدين رحلنا إلى الكويت إلخ ..

من المؤلم أن ترى العيمي الشيعي او السني حتى يحاول اثبات هويته الكويتية سواء عبر المبالغة في لهجته الكويتية او اللعب بقضية الانساب ..

ومرحبا هوية على كًولة الرحباني
:)

f7ee7eely said...

كله مطقوق آنا أحب أشيد في وطنيتك اللي وللأسف أصبحت عمله نادره هالأيام وهم ودي أشيد بأفكارك وآرائك لكن أرجوك إسمحلي أبينلك شغله أو شغلتين فاتوووك وآنا متأكد إنهم فاتوووك.....

أولاً المليفي كل ماشوف صورته تلوع جبدي وأتنرفز منه ومن كتاباته لكن....لكن الكلام اللي قاله، قاله عن المهري ماقال أي شي عن الشيعة .... خاصة إنا الأخ المهري مايخلي شاردة ووارده إلا وعلق عليها من شؤون سياسية محلية إلى خارجية وحتى فلكية وكون السيد المهري يقول إنه وكييييييييييييييييل المرجعيات الشيعية في الكويت وكون إيران دولة إسلامية شيعية وله علاقات مع كبار الأئمه في إيران من باب موقعه في المرجيعية، كااااان على الأقل بين إمتعاضة وإدانته للي صار مثل باجي لكويتيين وإستغل نفوذه وعلاقاته بتوصيل رسالة إعتراض وإحتجاج للأخوة في قم اللي إهما مسيطرين على إيران ، أما والله لانسمعله لاحس ولاخبر خاصة مثل ماقلت في بداية تعليقي إنا السيد المهري كل ما صار حدث أو شي سياسي كان أو إجتماعي إلا وغرد في المحطات التلفزيونية والإذاعية وإستحوذ بتصريحاته مساحات كبيرة من صحافتنا المحلية......على العموم أرجو إنك تكون تفهمت وجهة نظري ونظر نسبة كبيرة من أبناء الوطن الشرفاء اللي مثلي ومثلك

خالص شكر وتقدري "بوسلمى"

om-bukhnag-zare :) said...
This comment has been removed by the author.
om-bukhnag-zare :) said...

جتوري احوالت شوما ؟؟
خووووب؟ :)ا

سيدي .. لا أحد منا له الحق ان يشكك بولاء الآخر أيا كانت عقيدته اومذهبه أو حتى اصوله .. يفترض ان الكل ينصهر تحت هوية كويتي ... والتعميم مرفوض قطعا .. لكن يوجد منا القليل - اتمنى - من ولاءه يكون لحزبه او لقبيلته او لمذهبه يفوق ولائه لوطنه .. وعموما هذه الفذلكات اللي تحصل من بعضنا ومنهم أنا لا تعني اننا نشكك في ولاء أحد وعندما ننتقد شخص بعينه هذا لا يعني اننا ننتقد أو نعمم على الكل ... سيدي معظمنا له شطحات .. عندما يقب صاحب الجمس الحمر للحدود الجنوبية حزة الغزو فهذا لا يعني ان كل البدو لا ولاء لهم .. وان يقوم بعض من غرر بهم بعمل التفجيرات الأخيره فهذا لا يعني ان كل اصولهم التي اتوا منها او كل السنة لا ولا ء لهم.. نفس شي ينسحب على المذاهب الاخرى او الأصول الأخرى - مع احترامي للجميع على اختلاف مشاربهم ومذاهبهم واصولهم ( وصدقني معظمنا يكره هالمسميات والتصنيفات )هالإختلافات السخيفة وقت الصجية كلها تروح .. حزة الغزو كلنا صرنا يد وحدة وكلنا صرنا على قلب واحد

والله يحفظ الكويت واهلها من شر الفتنة

وسامحني طولتها وهي قصيرة

وخداحافظ :)

Almas said...

وانت ليش حار نفسك؟

أقولك شي

أهو شي واحد فقط لا غير

أين الثرى من الثريا

شتان مابين الثرى والثريا

لا تهتم للصغائر

العالي دايما عالي

عاشق وطن said...

لا فض فوك يا عزيزي

أجدت ووفقت بالتعبير

Mohammad Al-Yousifi said...

سلام

كما لم أتوقع , أخذ الحوار منحى بعيد عن روح المقالة لكن مايخالف

عموما انا تعمدت عدم ذكر أصول و مذاهب بالمقالة لأني كنت أبي أركزها على الشيعي ان لا تعتقد ان كويتيتيك محل شك و اتهام و لا تقبل به أكثر من اني ابي اركز على الآخرين ان غلط انكم تتهمون الشيعة

عموما انا سعيد ان ليلحين ما شفنا تعليق فيه سب و هذا مؤشر جيد

اكسزومبي
والله ما كانش يتعز بس هالاسبوع و الاسبوع القادم سأكون فولي بوكد لأن عندنا ضيوف من الخارج و حاطيني سايق عندهم فصعبة جدا أن أزرق و أتابع الأفلام

آثف

بو جيج
انت أكبر واحد عنصري, ليش ما تاخذني وياك الجلسة؟

على طاري هالسالفة مرة كنت ماخذ دورة , و أول يوم كان قاعد يمي واحد من عيال الصباح, عاد بالدورة يوزعون أقلام و فولدر و آلة حاسبة

عطوني قلم اسود و عطوه قلم أزرق

قلت له , شفت شلون العنصرية ؟ و يقولون ماكو تفرقة بالكويت

لول

فيلكا
شهادتي مجروحة بمن ذكرت

مشكور

فراولة
ثانك يو بس الموضوع ما كان عني

جودي
اتفق معاج

بترفلير
ثانك يو شيف

أجار الدين
انا شخصيا لا ادعي المثالية , نعم هناك على المستوى الشخصي بعض الفوارق الاجتماعية و هذه لن تختفي , حتى في امريكا لا زالت بقايا الفوارق بين البيض و السود و الهيسبانك لا زالت موجودة على المستوى الشخصي

المشكلة عندما تنتقل هذه الخزعبلات من نطاق الشخصي الى النطاق العام و الوطني يعني في اماكن العمل أو في المدارس او الوطنية مثل ما احنا شايفين الآن

بالديسار
أعتقد انك فهمتني عدل و فهمت ان التعليقات بعيدة عن المقالة

نك نيم
و منكم نستفيد

فحيحيلي
أعتقد احتاج اكتب بوست ثاني و ثالث عن طريقة المرجعية الشيعية و تفاصيلها

واضح ان هناك جهل كبير في العقيدة الشيعية

منى
أكو ناس تدفعلهم فلوس يطلعونلك الأصل اللي تبيه

أم بخنق
كما قلت سابقا نحن لا نتطلع للمثالية , من حق كل واحد ان يفتخر بتاريخه و يتعنصر لنفسه بدون لا يطعن بالبقية

عموما الموضوع له جانب تاريخي كبير و مهم يطول شرحه لكن نقدر ندلل عليه في التاريخ المعاصر

White Wings said...

المشكلة أعم من هذا، المشكلة اليوم أن الولاء عموماً ديني وليس وطني، يعني للكثيرين ولاء للمراكز الدينية السعودية والعراقية والمصرية والايرانية كل حسب توجهه، والوطنية تأخذ مركز متأخر، هذا واقعنا السيئ اليوم وهو لا يخص شيعة أو سنة، بل يخص الجميع...للأسف
نبيها، علمانية
:)

العنصرية said...

سيدي أنت في الكويت

ويجب أن تعلم عن التفكير السائد وهو(أنت متهم حتى تثبت عكس ذلك)وأن يكن وهناك عجمي وولائه لأيران أو هناك ذو أصول عراقيه أو سعوديه وولائه لهذه الدول فالسؤال هنا من المتسبب في أن يلجأ العجمي أو البدوي الى الولائات للدول الأخرى

من الذي رفضه في مجتمعه ولم يسمح له بممارسه حقه في وطنه من الذي ردد عليه وأتهمه في الولائات للأخرين من السبب في أن يكون الكويتي الحقيقي هو القادم من بقعة أرض محددة دون البقع الأخرى.


أليس هو المجتمع الذي يمتلئ بمصطلحات عنصريه تتفوق على عدد المصطلحات في جنوب أفريقيا سابقا

خذ مثلا:هيلك,لفو,عقد,قيز,بيسري,صناع,




مقاله مؤلمه حقا ولكن أختلف معك من خلال قياسك على عدد العمليات الأرهابيه,فمن قام بها لايحسب على من ينتمي له بل يحسب على فكره الأيدلوجي

كما أن تقسيمك على ماسبق هو أنك رسخت قضية التقسيمه من خلال أحصاء العمليات الأرهابيه للعجم والبدو والحضر


تحياتي

العنصرية said...

أخوي Kila ma6goog

أود أن أسألك بحكم أنك عجمي هل تستطيع أن تكون ليبرالي في الكويت أم لا؟

وهل الليبراليه حكرا على النجاده فقط أم أن لهم ليبراليه خاصه بهم؟



وسبب سؤالي هو ذكر الأخ اجار الدين كشمش الى ذلك:ولكن شعورك بالالم نفس صحي...وتاكد نفس الالم يشاركك به الشباب الليبرالي النجدي

Almas said...

طوفت تعليقي

شحأه؟؟؟؟؟؟

:(

Mohammad Al-Yousifi said...

سلام

الماس
مشكورة و الظاهر تعليقج سقط سهوا لأنه كان في نفس الوقت اللي اكتب فيه الكومنت و أحيانا تاخذ مني العملية ساعة او اكثر كوني اكون لاهي بأشياء أخرى

جرايد

اي ميلات

وايت
انديد

عاشق
ثانك يو

العنصرية
تعليقك لفت نظري و شدني لأنه قريب من فكرتي

في البداية أحب أقولك أن مسألة الولاء بشكل خاص ليس لها مقياس واضح معين , يعني الكثير من الشباب هنا يتهمون كتاب معينين بالولاء لايران لأن هؤلاء الكتاب يمدحون ايران بشكل شبه يومي في مقالاتهم

لكن في نفس الوقت عندنا كتاب يمدحون أمريكا او غيرها

أعتقد ان المحك الحقيقي لقصة الولاء هي عندما يحصل خلاف واضح و صريح بين الدولتين , شنو يكون موقفهم؟و الى أي مدى ممكن يوصلون هالموقف؟

بالنسبة لمسألة لماذا يصبح لهذا الشخص ولاء لدولة أخرى أو فكر معين فالأسباب كثيرة و اعتقد انك لمست جانب منها و هو رفض المجتمع الاعتراف به بشكل يجعله يعزز ولائه لوطنه

احتمال تكون كلمة أو موقف

مثال على ذلك شوف وضع البدون بالكويت, انا اليوم لو كنت بدون فولائي سيكون صفر للكويت و لن امانع القيام بأفعال معادية للكويت , ديرة ما تعترف فيني و ما تعطيني شهادة ميلاد و وفاة و زواج و انهان فيها أكيد ما راح يكون لي ولاء لها

انا هني ما اقول جنّس او لا تجنّس لكني اقول الوضع الحالي خطر و خطأ و ظالم

النقطة الثالثة و هي نقطة مهمة

هل هناك ليبرالية في الكويت؟ هل من يسمون انفسهم و يتهمون بالليبرالية ليبراليين فعلا؟

تبي الصج؟

أعتقد ان الكويتين أخترعوا ليبرالية مكوّته يعني خذوا الليبرالية و قطوا اللي ما يبونه و خذوا اللي يبون


ليبراليتنا على المزاج, هذي الزبدة

شكرا

رؤيـة وطـن said...

كلامك سليم جدا و يعتقد كثيرون أن غالبية المتشددين من الشيعة فقط ولاءهم لإيران و ليس كل الشيعة. و هدا من جهل الناس. فالكويتيون أسيروا الفكرة المحصورة بتجويف المخ.

يعني هم لا يحللون بأنفسهم بل فقط يكتفون بتلقين الآخرين لهم. و من مصلحة البعض أن يروج مثل هده الأفكار لغرض في نفسه فيتداوله الناس و يصبح عرفا عاما. مثل ما يحدث حاليا من أن أي سلفي متشدد ولاءه للقاعدة و بن لادن.

أحيانا يجب أن تركب الموجة و لا ضير من أن تركبها بين فترة و أخرى و أعتقد بأن هدا المقال من باب ركوب الموجو إللي يصير يصير المهم أن تقول رايك.

و من وجهت نظري الشخصية فأنا ضد اي متطرف كان, سواء سني أو شيعي أو علماني لأن التطرف لا ولاء له لأوطان بل لأشخاص. قواك الله و مثل كل مرة عسى يخليلك سلمى

{ 13 }/طاطعش said...
This comment has been removed by the author.
{ 13 }/طاطعش said...

[ 13 ] !

لوووول الثورة العيميه قامت ..!! عموما الحساسية بين ايران والكويت بتظل مدة طوووويلة بسبب موقف الكويت في الحرب العراقيه\الايرانية وايران لن تغفر ولن تنسى مهما فعلت الكويت
اما داخليا فعلى الأقل اصحاب الاصل الايراني يريدون الاندماج داخل البلاد اجتماعيا وماهو مسموح لهم في مسألة " المشاركة " السياسية من جارتها دولة البحرين مثلا ..
ولكنها حقيقة يا عزيزي هناك من يرفض وجودكم بسبب انكم غير عرب واختلاف مذهبكم عن الاغلبية فلم انتم موجودون هنا ؟ وايضا الثقة والولاء وغيرها هكذا يرونكم
ومش ح تخلص ابدا فهذا هو الحال
وبعدين انا كنت احسب العيم هذي في الامارات بس ..وشنو يعني عيم ؟
ادري داخله بارده في منطقه حاااره ..كالعاده ..

أبو إسحق said...

كل شي واضح عزيزي بوسلمى لكن المشكله في الجهل بالحقائق مثل اختلاف المراجع و آرائها و الادله على ولاء الشيعه لأوطانهم سواء عن قصر فهم او تطرف من قبل امثال المليفي ...و الناس اللي مثلك فيهم الخير وايد

انا مو عيمي ...لكن اخاف الغدر من الغير اكثر من ايران- طول عمرنا يخوفونا من ايران لكن يطلع غيرها اللي يغدر بالكويت

تحياتي

Anonymous said...

لا تضع نفسك اسير تفكير غير انك كويتي
ومن هذا المنطلق لن تكون عندك مشكلة في قول ما تريد
من منطلق وطني او رؤية ديمقراطية منحازة للدستور
ومن هنا من الوارد جدا ان تقول رأيا مخالفا لمن هو على مذهبك ومنسجما مع من هو مخالفا لمذهبك
عادي تصير وايد

---

كما تعرف هناك مطافيق من السنة والشيعة يدورون الشارة وهذولي صوتهم عالي لكنه محدود التأثير الحقيقي على الارض وبسبب هذه الطفاقة والتعمد احيانا خلقت ثنائيات وثلاثيات بعد مضرة بالنسيج الاجتماعي والوحدة الوطنية مثل
كل شيعي موال لايران
كل شيعي موال لحزب الله والنادي العربي

---

عموما عندما اكتب مواضيعي فانا اكتبها من منطلق وطني وبحكم نظرتي للأديان والمذاهب فانا لا اتحرج ولا اشعر باي انزعاج من التعامل مع الراي المخالف النزيه او الدين او المذهب

اما الكاتب الارهابي الذي ازعجك وهو لا يسوى عندي فلس فهو يكتب من منطلق طائفي تكفيري ارهابي قاعدي
ولا يستحق ان يجتمع رأي على رأيه

كــويـت الـيـوم said...

لا احد يشكك بوطنية احد
جميعنا كويتيين ونحب الكويت
ولم نتواجد بالمدونات الا من حبنا للكويت
ومن يثبت عليه عكس ذلك سوف يستنكره الجميع بدون استثناء

Unknown said...

المصدر : جريدة القبس

لماذا لا نتثبت أولا؟

21/06/2007 بقلم: عبداللطيف الدعيج
الاعتداء الذي تعرض له السكرتير الثالث في سفارتنا في العاصمة الايرانية ليس في محله، وبالذات ليس في توقيته رغم ان كل اعتداء على أي إنسان بلا مبرر يبقى اعتداء آثما في حقه، لكننا نرى ان هذا الاعتداء هو اجرام بحق الشعب الايراني تماما مثلما هو اجرام بحق الشعب الكويتي، ويأتي - لاشك - في وقت نحن بحاجة فيه الى التقارب والتفاهم بين شعوب المنطقة وسياسييها.
ليس هناك مبرر لاختلاق ازمة بين الكويت وايران، وليس من صالح أحد تحول الامر الى كراهية بين الشعبين. لدينا تذكارات وترسبات سابقة كافية لان تضع العلاقات والصداقة بين البلدين على المحك ، ولسنا بحاجة الى حوادث مفتعلة تضعها على كف عفريت. لذا فان الحادث يبدو لنا من افتعال إما قوى غبية في ايران او ما هو الارجح قوى يهمها ان تزعزع العلاقة الودية والانسجام الذي يتسيد المنطقة ويجمع بين دولها.
لهذا، فإننا نرى ان ضبط النفس مطلوب، وحكومتنا يجب ان يكون رد فعلها دبلوماسيا كدبلوماسية رئيسها وقبل ذلك قائدها العام، وليس هناك داع لاستنكار حادث اجرامي، فمثل هذه الحوادث تستنكر نفسها، ونحن على ثقة بأن في الحكومة الايرانية وبين الشعب الايراني من هو اشد استنكارا منا ومن حكومتنا لما حدث. حكومتنا بحاجة الى التأني وليس التراخي، التثبت وليس القفز الى الاستنتاجات الخاطئة، فنحن - مع الأسف - بيننا الكثير ممن هم 'على طريف' وليس هناك داع لتشجيع من هو اصلا يتربص وينتظر الفرص.
لنترك للسلطات الايرانية التحقيق في الموضوع، ولننتظر شرحا هادئا للحادث واسبابه، فقد يغني كل هذا عن اي استنكار أو تنديد، وقد يجنبنا والايرانيين لسعات العقارب التي تترصد. حتى يثبت ان الحادث هو تحرك ايراني رسمي، فإننا مطالبون بأن نتعامل معه على انه استفزاز من قوى اجنبية ومعادية للكويت وايران يهمها الايقاع بينهما، او انه، في اسوأ الاحوال، تصرف صبياني - اجرامي من فئة ايرانية غير مسؤولة. وقبل القفز الى الاستنتاجات والاستنكارات لنتذكر اننا قبل اسابيع وبالخطأ أهنا جمهورية مصر عندما تم الاعتداء غير المقصود على احد دبلوماسييها.. هذا كان حادثا غير مقصود - مع انه من رجال امن رسميين - فلننظر الى ما جرى لدبلوماسيينا في طهران على انه كذلك.


عبداللطيف الدعيج

21/6/07 22:11

Unknown said...

bu salma khalek mn hal tafhen weld 3amy, hathooly nas bs a7awlon ashkekon fe wa6nyat 3'eirhim o nasen shino 9ar ayam al3'azo.
wein kanat wa6nyathim lma an7asho ?
o ba3den ana walah aley yegra al3awamed 3ndna mn bara agool a7na derah klha meshakel, awtha3 seiasiah 3'eir mostgrah o fog kl hatha tafrega.
a7la wa7ed fe alnas aley aktebo al7abeb aley fe alwatan aley kha9eb 6eb da7'al Dr. Ahmed Alkha6eb fe salfat Iran. algafela taser o alkelab taba7.

اجار الدين كشمش said...

جريدة الوطن عدد غدا الاثنين

سوف تنشر تقرير عن حادثة

ضرب الدبلوماسي الكويتي في طهران...

انبه الاخوه الشباب والشابات
حديثوا العهد بالمتابعه السيلسيه
ان التقرير مششششششششششششبوه
ولا مصدر له في الدول الخليجيه و المقصود هو

التشهير بوزير الخارجيه...الشيخ

محمد صباح السالم

وهي تكمله للصراع الدائر بين

ابناء الاسره انفسهم

وهي بداية جديده على الشيخ محمد

بعد الهجوم على الشيخ جابر المبارك

اصحاب جريدة الوطن
مهسترين بعد قرب سقوط
علي الخليفه
وسوف يهدمون المعبد على
جميع المصلين
"" ولكن الشباب والشابات قد
بلغوا الرشد السياسي
بعد تحالف نبيها5

الكويت محفوظه انشالله

Anonymous said...

مطقووق مقاله معبره وانا عمري ماحسيت ان اكة فرق بين السنه والشيعه وهالشي توه طالع اصلا اما عن بوصالح فمايصير تقول انك ماتربيت على التفرقه وتدافع عن عيال الحمايل على قولتك

KQ8 said...

اذا بتسمع رأي الناس منت خالص..يا بوسلمى

وبعدين هالمليفي هذا احد يقرا له انسان ذو نفس طائفي كريه ونتن مثله مثلات اي شخص ثاني من اي مذهب ثاني يتكلم على نفس الاسطوانه

Soud said...

مطقوق

القانون يحاسب على السلوك ولا شيء غير السلوك والأصل ماله شغل

:)

ناصر الكويت said...

عندي تعليق على الموضوع

بس أنت انسان عنصري

ماتبيني اعلق بمدونتك

Chai-7aleeb said...

أنا رايح إيران و ما على من أحد

ناوى أسوى صفقة فستق مع أحسن محل عندهم بطهران إسمه تواضع

الصراحه المشاريع التنمويه بالكويت من الغزو لما اليوم محصوره على بنود مشاغل الخياطه و المطاعم و مطابخ البيوت و صالونات الحلاقه و الأكل بجميع أنواعه

ليش أدوخ رأسى بمشروع بى أو تى أو مصانع أو إبتكارات علميه علشان يقولون لى إنى بواق و منتهك المال العام؟

خلنا على البلعه أبرك

N said...

بوسلمى..
وأنا شنو وضعي؟ :P

الحارث بن همّام said...

عداك العيب أخوي بوسلمى ..

أصفق بحرارة على هذا الطرح العقلاني .. نحن لا نشكك بولاء أحد .. واحتكرار الوطنية هو أمر مرفوض عندنا .. بل الأصل أن كل أبناء البلد موالين له إلى أن يشذ أحد على غير ذلك ..

لكن .. في موقف مثل موقف الاعتداء هذا .. كان من الأدعى للرموز الجعفرية الكبار أن يكون لهم كلمة أو تصريح أو استنكار على ما يجري حالهم كحال غيرهم ممن انتقد بشدة هذا الاعتداء الايراني ..
نحن بانتظار المزيد

Mohammad Al-Yousifi said...

سلام سلام

آي ميسس يو

عندي ضيوف من برع و مشغول كثير معاهم , طايحلة اكل مطاعم الله يستر

رؤية
كلمة السر هنا هي التطرف

بأي
اتجاه

اسحق
بالضبط بس خلنا ساكتين , الموضوع حسحاس

عاجل
كل شيعي عرباوي

همم

90% صح

13
أهلا بك مجددا في عالم المدونات

كالعادة تطقين رصيف و تردين قري عالموضوع و لا كأن في احد غيرج بالشارع

كويتي
كلام سليم

أوركل
طبعا شهادتي بعبداللطيف الدعيج مجروحة

لكن بدون مبالغة احد افضل الكتاب و أكثرهم واقعية - أحيانا

أجار
الوطن رخيصة فعلا

يعني حتى لو تبون تهاجمون محمد الصباح

نطروا شوي , عطونا اسبوعين خل ننسى و سووها صدفة

مو جذي أشكرة

كتكوت
كيساهي؟ ادري طبيت بالوطن بس منو؟

حمودي
في مفردات مطاطة و ممكن تنفهم بطريقة اللي على راسه بطحة يحسس عليها

عيال الحمايل
عيال بطنها
عروقه بالماي

هذي مفردات مطاطة و ممكن انها تنطبق و ما تنطبق على اي شخص

يعتمد على أي جهة تقعد

كراكوتا
صدقني المليفي لا يهمني كثيرا و لكني مهتم أكثر بالشيعة اللي بدأوا يقتنعون بأنهم فعلا متهمين

نفس الخوال بأمريكا أول ما تصير بوقة لازم يقول ترى مو انا اللي بايق حتى لو محد سأله

سعود
كبير يا بو عزوز

ناصر
دزه ايميل

:)

شاي
مشكلة ان رفسنجاني محتكر الفستق بايران

الله يعينك على التعامل معاهم

قشران

وقار
انت تحدد وضعك محد يحددلك اياه

ScarlO said...

13 is annoying. someone should profile her in a post.

it annoys me when people judge others according to their roots or beliefs or any other categorizing .... category (i guess)
and what's more annoying is that sometimes you feel obliged to apologise on behalf of others.
(someone should study that as a psychological phenomenon, i'm sure the pressure and the need to feel that you belong and fit in has a huge contribution in making people defensive when comments and remarks about their religion/ethnicity/blah are made)

and a small tiny objection about what bo 9ale7 said. i believe that a lot of people are discriminative on various levels. personally speaking, discrimination figured hugely and had a big effect on certain things. so perhaps we should stop our denial of this idiotic habit that we have, and try, just try to co-exist together for a change

Anonymous said...

بالظبط + ان العقد النفسيه بالكويت زادت وصار الكبر مو بكبر النفس لا الكبر بتصغير الغير

{ 13 }/طاطعش said...

لوووول
مرسي ياباشا

ScarlOoooO0ooooo :)

مش بحبك ووحشتيني

وين راحت مدونتك القديمة ؟

barrak said...

بوسلمى
ماأحب الخوض في موضوع هذا سني وهذا شيعي
هذا اصيل وهذا بيسري
هذا بدوي هذا حضري
احنا جم واحد بالديره
بالجواز والجنسيه مكتوب كويتي وبس

بعدين انت تناقش اي امر بالديره او اي مشكله بمنظور كويتي وطني بحت
ماشمينا ريحة طائفيه بطرحك وبكلامك
بو سلمى
ومايحتاج تقول وتتكلم
يابخت الكويت فيك
دائما وابدا احترمك اخوي العزيز

BlogLess said...

مطقوق

موضوع جدا حساس

بس مثل ما قال Barrak

انت كفيت ووفيت

وكافي فتنة

:)

What Will Be , Will Be .. said...

كلنا عيال قريه وكلن يعرف خييه

كلنا عيال تسعه

:))

Anonymous said...

عزيزي مطقوق اللي فقدته بشدة في الفترة الأخيرة
اتفق معك إلى حد ما فيما كتبت من ناحية الولاء و الإنتماء..
و أضيف على ما كتبته يديك..
إن أتباع المهري من الشيعه و العيم..لايختلفون بالخيانة عن أتباع حدس من اللفو و البدو
أنت كويتي قلبا و قالبا و لا تحتاج لأحد العمائم أو البشوت لكي يعطيك صك الوطنية
فهذه التقاليد لا تجري إلى في بلاط الحكام و القصور في توزيع الألقاب على خالي بلاش.
أنا كويتي أنا و بدمي أروي أرضهــا

Anonymous said...

اجار الدين كشمش
دائما متألق و كبيـــــــر بتعليقاتك
شكرا لــك

العنصرية said...

kila ma6goog أخي

أعتقد أنك أمام موقف يتحتم عليك أن تظهر مدى مصداقيتك في ما كتبت وما عقبت

أخي أن رفض العنصرية يتطلب موقف فأما أن ترفض العنصرية بجميع أشكالها أو أن تقبل بها فأنت حزنت وأحتججت على من ينقص أو يتهم ذو الأصول الفارسية بولائاتهم,الا أنه في الكثير من الموقف لم أراك تحتج على من يتهم الآخرين في وطنيتهم

وقد يحسب ذلك عليك بأنك تقبل التشكيك بالآخرين وترفض التشكيك في ذو الأصول الفارسية

وأعتقد أن دورك هو أن تحتج أو تنتقد أي شخص يكتب في مدونته أي أشاره عنصرية,وهم كثر بل تكاد تكون الصفة التي تتميز بها المدونات الكويتيه والتي مع الأسف أن أغلب المدونون ينتحلون صفة الليبراليه

kila ma6goog أخي

أعتقد أن الواجب الأدبي بعد ما كتبته في مقالتك أن تحتج على تعليق عتيج الصوف

العنصرية said...

العنوان الرئيسي في مدونة عتيج الصوف:نحو فكر حر يتجسد بليبرالية عفوية تعبق من بين أزقة حي "جبله" الكويتي


أود أن أشير الى نقطتين من خلال ذلك العنوان

أولا:الجملة تتكون من جزئين الجزء الأول:الليبراليه العفوية,والغرابة هنا ماهو الفرق بين الليبرالية والليبرالية العفوية هل يقصد بها ليبراليه مزاجية أنتقائية

الجزء الثاني:الليبرالية التي تعبق من أزقة حي جبله!!!هل يشير الى ليبرالية
لأشخاص محددون هم من شكلها وعلى الباقي أتباعها


النقطة الثانية:بالأمكان أن تفسر من خلال ماسبق ولكن أريد أن أربطها مع تعليقه عندما قال

عزيزي مطقوق اللي فقدته بشدة في الفترة الأخيرة
اتفق معك إلى حد ما فيما كتبت من ناحية الولاء و الإنتماء..
و أضيف على ما كتبته يديك..
إن أتباع المهري من الشيعه و العيم..لايختلفون بالخيانة عن أتباع حدس من اللفو و البدو


هل هناك ليبرالي يعي معنى الليبراليه الحقيقيه يكون نطاق عقله مقاس على مفردات رجعية

وأختم بالقول أو بتسائل

ماذا تتوقعون عندما يقراء شخص لفو(حسب مصطلح ولد بطنها عتيج الصوف) أو متجنس حديثا كلمات عتيج الصوف الليبرالي؟

Mohammad Al-Yousifi said...

سلام

الحارث
السؤال هو من يحدد ان كان الشخص رمز ؟ انا شخصيا عنيف جدا في انتقاد فعل , لكني لا الوم شخص لعدم القيام بفعل معين

بالأخير اهو كيفه و هذي حريته

الأعذار كثيرة لكن في النهاية انا من يحدد ان كان الموضوع يستحق ان اكتب عنه و اعلق عليه و ليس الآخرين يلوموني و يطلبون مني التعليق على الموضوع

سكارلو
احسن شي ان هالمقالة خلتج تعلقين

حمودي
تعليقك مسمار بلوح

براك
يا قلبي والله زعلتني بموضوعك الأخير

كلمتك ضيقت خلقي

13
لا تتحرشين بربعي

ما صدقنا البنت تعلق

بلوجليس
ثانك يو

وات ول بي
ترو

عتيج
أوكي اعتقد تحتاج ان تقرأ المقالة مرة اخرى

ممكن اعرف شنو اعتراضك على المهري؟ و من هم اتباعه؟ و شنو الاعمال الخطيرة اللي قاموا فيها؟

نفس السؤال ينطبق على ربع حماس؟

العنصرية
أخوي انا مقدر غضبك من المفردات العنصرية المتناثرة بين بلوجات الكويتيين

انا شخصيا أغضب لكل تصرف أو اتهام عبيط لأي فئة ,و مقالتي الجديدة ممكن توضح هالنقطة بشكل أفضل, ربما كتبت هذه المقالة لأني ضجرت او لأني فعلا كنت متوقع السيناريو و لذلك كتبتها في اول يوم قبل لا اعرف السالفة و أقرأ الصحف

سؤالك في محله , ليش ما اعترض على بقية المدونين و مصطلاحتهم العنصرية

باختصار شديد , معظمهم علاقتي طيبة معاهم مالي خلق اخربها على كلمة قطوها مني و مناك

ادري ان هالجواب مو عذر لشخص مثالي , لكن لا تنسى اني شخص لا ادعي المثالية لذلك فأنا في معظم الأحيان أفضل مبدأ التطويف و تلاحظ ان تعليقي لا يستنكر الكلمة و لكنه لا يؤيدها في نفس الوقت و ما اعتقد اني بيوم كتبت كلمة تحرض او ترسخ هالعنصرية

بالنسبة لتعليق الأخ عتيج فأنا اكيد لا اقر بهذه التسميات و ان بغيت الصج لا أعرف من المقصود فعليا بها

يعني هيلق و لفو كلمات ممكن ان تطلق على أي شخص

انا اعلم ما بين السطور لكن خلنا ساكتين

مشكورين

كويتيه مقهورة said...

نعم أخوي في الكويت شيعه

لهم ولاء مطلق لسادة أيران

وعندنا كثير من الأدله عد وخربط

لكن نحمد الله ان في شيعه فيهم

خير وبركه مثلك وشرواك

أما الأعتداء الأخير كان سيكبر

لوماتدخل السفير البحريني لأن

المعتدين لم يكتفوا بجريمتهم بل

ذهبوا لشقة موظف أخر فكان الملاذ

الأخير سفير البحرين اللي حملهم

معه والمعتدين لم يخجلوا من يعترفوا ان

من طلب هو مسؤول أيراني كبير بالأمن

لذى لم يتدخل لحمايتهم أي من مواظفي

الأمن الأيراني لامزيد سأتوقف هنا

..شاكره لك

RoRo said...

شيعي .. سني .. بوذي مو هذي المشكلة .. المشكلة احنا بخطر الحاقديين اللي يدعون الإسلام و أهمه ناوين نية مو زينة ... اتمنى من الله يفكنا منهم و يحمي كويتنا و اللي عاجبته إيران يذلف و يخفف علينا الزحمة للدوامات الصبح