سافرت الى دبي على وقع طبول الحرب على وزيرة الصحة السابقة معصومة المبارك و استقالتها, لكني تفاجأت عند العودة بأن هناك أزمة كبيرة على وشك الانفجار و هي أزمة مسلسل خطايا ثمن, جنّدت الصحف كتابها و أخبارها لمتابعة هذه الأزمة و خصص عدد لا بأس به من المدونين مقالاتهم لنقاش هذه القضية فلم أجد لنفسي مفر من الكتابة عنها
استطعت و الحمدلله قراءة بعض حوارات المسلسل المنشورة في المدونات و كوّنت فكرة لا بأس بها عن أسباب حالة الهيجان اتجاه المسلسل و مؤلفه نايف الراشد
سألني الكثيرون عن رأيي بالموضوع و الصراحة الموضوع معقد و يصعب علي الاجابة عن هذا السؤال بجواب بسيط و مختصر, فمن وجهة نظري للموضوع عدة جوانب فنية و اجتماعية و دينية
فمن الناحية الفنية, أعتقد أن الساحة الفنية الكويتية تعاني من فقر شديد في النصوص الجادة و المتعمقة مما أدى الى ازدهار تجارة الفن و هي ظاهرة واضحة من خلال مسرحيات هزئني و أهزئك و مسلسلات التابوه الرمضانية التي تتكرر فيها القصة حتى أننا أصبحنا نخلط بينها و ما ندري أي مسلسل نطالع
على طاري هالسالفة أذكر في أحدى الصيفيات في لندن كنا مجمعين أشرطة مسجلين عليها مسلسلات رمضان و كنا نتابعها هناك , كنت أشوف الحلقة الأولى من مسلسل و بعدها أشوف الحلقة الرابعة من مسلسلة ثانية و ما ادري انهم مسلسلتين غير عن بعض , نفس القصة و نفس الشخصيات و نفس الممثلين و عناوين المسلسلات متطابقة , ثمن عمري , دروب الشك , دارت الأيام الخ الخ الخ
و نتيجة لهذا الفقر الفني بدأ الجمهور في التذمر – رغم حرصه على المتابعة – من هذه الأعمال كونها لا تمثل المجتمع الكويتي و كون الكثير من الممثلين غير كويتيين و بعضهم له سجل حافل من الفضائح الأخلاقية , كل هذه الأسباب بالاضافة الى بعض اللقطات التي قرأتها من نص مسلسل خطايا ثمن تجعلني للأسف لا أتوقع انه أفضل حالا و أعمق مضمونا من غيره من المسلسلات الكويتية
أما من الناحية الاجتماعية فأيضا يجب علينا النظر اليها من جهتين
الجهة الأولى هي جهة من ثارت ثائرتهم من الشيعة و وصفوا المسلسل بأنه يطعن في معتقداتهم , و لهؤلاء أقول بأن الأفلام المصرية من بداية التاريخ و هي معبأة بلقطات الراقصات و تجار المخدرات و الدعارة فهل اعترض الشعب المصري على ذلك و توقع أن لا يفرق المشاهد بين الفيلم و الحقيقة و يعتقد بأن الشعب المصري كلهم راقصات و تجار مخدرات؟ ينطبق هذا المثل على الأفلام الأمريكية أيضا و غيرها الكثير , نعم أعترف بأنني استأت من حوارات المسلسل لكني صراحة لم أشعر بأنني ثائر الى درجة المطالبة بمنعه و تحويل منتجه الى النيابة ! شدعوة
على الجانب الآخر فانني أسأل منتج المسلسل, يا أخي أنت رأيت ردة فعل المسلمين على رسومات الدانمارك المتعرضة للرسول – ص – و رأيت ردة فعل قبيلة صلبة على قناة الراي فكان يجب عليك استيعاب البيئة الاجتماعية التي تعيش فيها و هي بيئة حساسة جدا للأسف و لا يفرق فيها الناس بين التمثيل و الحقيقة , بل أن البعض ناطر الشارة عشان يهيج و يميج و يهلهل و يولول على اللي يسوى و اللي ما يسوى, كان المفترض أن يحاول المنتج مراعاة هذه الحساسية و استخدام اسلوب التلميح كبديل عن الحوارات – السخيفة – المباشرة على منوال مذهبنا و مذهبكم
أخيرا و ليس آخرا فالسؤال للمؤلف الراشد , هل انت فعلا شايف أن زواج المتعة مشكلة اجتماعية؟ هل هي بهذا الانتشار؟ و هل انتشارها خطأ؟ و هل حاولت أن تتعمق في أسبابها و تشريعاتها حين كتبت قصتك بهذه السطحية؟ هل تعرف الفرق بين الزواج الدائم و الزواج المؤقت؟ هل تعرف من كان الشهود على أي زيجة من زيجات الرسول – ص – أو الصحابة؟
نعم أنا لا أتوقع أن تكون للمسلسل قيمة فنية استثنائية تجعله أفضل من غيره من المسلسلات الكويتية السطحية – من خلال ما قرأته من حوارات - الا أنني ضد تصعيد المسألة و تصويرها على أنها حرب أديان و مذاهب و اجبار رئيس الوزراء على التدخل لمنعه و تحويل منتجيه الى التحقيق , الى متى نثور و نجنّد أنفسنا للحروب الورقية ؟
الرابح الوحيد من كل ما حدث هو نايف الراشد كونه سيكتسب أهمية فنية كبيرة بعد منع عمله و يجعل أعماله المستقبلية تباع بأسعار مضاعفة و تحظى بجماهيرية أكبر
استطعت و الحمدلله قراءة بعض حوارات المسلسل المنشورة في المدونات و كوّنت فكرة لا بأس بها عن أسباب حالة الهيجان اتجاه المسلسل و مؤلفه نايف الراشد
سألني الكثيرون عن رأيي بالموضوع و الصراحة الموضوع معقد و يصعب علي الاجابة عن هذا السؤال بجواب بسيط و مختصر, فمن وجهة نظري للموضوع عدة جوانب فنية و اجتماعية و دينية
فمن الناحية الفنية, أعتقد أن الساحة الفنية الكويتية تعاني من فقر شديد في النصوص الجادة و المتعمقة مما أدى الى ازدهار تجارة الفن و هي ظاهرة واضحة من خلال مسرحيات هزئني و أهزئك و مسلسلات التابوه الرمضانية التي تتكرر فيها القصة حتى أننا أصبحنا نخلط بينها و ما ندري أي مسلسل نطالع
على طاري هالسالفة أذكر في أحدى الصيفيات في لندن كنا مجمعين أشرطة مسجلين عليها مسلسلات رمضان و كنا نتابعها هناك , كنت أشوف الحلقة الأولى من مسلسل و بعدها أشوف الحلقة الرابعة من مسلسلة ثانية و ما ادري انهم مسلسلتين غير عن بعض , نفس القصة و نفس الشخصيات و نفس الممثلين و عناوين المسلسلات متطابقة , ثمن عمري , دروب الشك , دارت الأيام الخ الخ الخ
و نتيجة لهذا الفقر الفني بدأ الجمهور في التذمر – رغم حرصه على المتابعة – من هذه الأعمال كونها لا تمثل المجتمع الكويتي و كون الكثير من الممثلين غير كويتيين و بعضهم له سجل حافل من الفضائح الأخلاقية , كل هذه الأسباب بالاضافة الى بعض اللقطات التي قرأتها من نص مسلسل خطايا ثمن تجعلني للأسف لا أتوقع انه أفضل حالا و أعمق مضمونا من غيره من المسلسلات الكويتية
أما من الناحية الاجتماعية فأيضا يجب علينا النظر اليها من جهتين
الجهة الأولى هي جهة من ثارت ثائرتهم من الشيعة و وصفوا المسلسل بأنه يطعن في معتقداتهم , و لهؤلاء أقول بأن الأفلام المصرية من بداية التاريخ و هي معبأة بلقطات الراقصات و تجار المخدرات و الدعارة فهل اعترض الشعب المصري على ذلك و توقع أن لا يفرق المشاهد بين الفيلم و الحقيقة و يعتقد بأن الشعب المصري كلهم راقصات و تجار مخدرات؟ ينطبق هذا المثل على الأفلام الأمريكية أيضا و غيرها الكثير , نعم أعترف بأنني استأت من حوارات المسلسل لكني صراحة لم أشعر بأنني ثائر الى درجة المطالبة بمنعه و تحويل منتجه الى النيابة ! شدعوة
على الجانب الآخر فانني أسأل منتج المسلسل, يا أخي أنت رأيت ردة فعل المسلمين على رسومات الدانمارك المتعرضة للرسول – ص – و رأيت ردة فعل قبيلة صلبة على قناة الراي فكان يجب عليك استيعاب البيئة الاجتماعية التي تعيش فيها و هي بيئة حساسة جدا للأسف و لا يفرق فيها الناس بين التمثيل و الحقيقة , بل أن البعض ناطر الشارة عشان يهيج و يميج و يهلهل و يولول على اللي يسوى و اللي ما يسوى, كان المفترض أن يحاول المنتج مراعاة هذه الحساسية و استخدام اسلوب التلميح كبديل عن الحوارات – السخيفة – المباشرة على منوال مذهبنا و مذهبكم
أخيرا و ليس آخرا فالسؤال للمؤلف الراشد , هل انت فعلا شايف أن زواج المتعة مشكلة اجتماعية؟ هل هي بهذا الانتشار؟ و هل انتشارها خطأ؟ و هل حاولت أن تتعمق في أسبابها و تشريعاتها حين كتبت قصتك بهذه السطحية؟ هل تعرف الفرق بين الزواج الدائم و الزواج المؤقت؟ هل تعرف من كان الشهود على أي زيجة من زيجات الرسول – ص – أو الصحابة؟
نعم أنا لا أتوقع أن تكون للمسلسل قيمة فنية استثنائية تجعله أفضل من غيره من المسلسلات الكويتية السطحية – من خلال ما قرأته من حوارات - الا أنني ضد تصعيد المسألة و تصويرها على أنها حرب أديان و مذاهب و اجبار رئيس الوزراء على التدخل لمنعه و تحويل منتجيه الى التحقيق , الى متى نثور و نجنّد أنفسنا للحروب الورقية ؟
الرابح الوحيد من كل ما حدث هو نايف الراشد كونه سيكتسب أهمية فنية كبيرة بعد منع عمله و يجعل أعماله المستقبلية تباع بأسعار مضاعفة و تحظى بجماهيرية أكبر
.
و اذا هذي بداية رمضان , الله يستر من نهايته
53 comments:
أأيدك من اول حرف للأخير
بس عندك خطأين فنيين
الاول اسم المسلسل للخطايا ثمن
والثاني صلبة ليست بقبيلة
قواك الله بوسلمى
ان كنت قلت حق العيال كبرت ان بوستها من افضل ما قرأت بهذا الموضوع
فانا اقول انت خير من اجدت وخير من تناول الموضوع بهدوء وعقلانيه ومن اغلب جوانبه .
صح قلمك واناملك
انا شخصيا لا استطيع ان احكم على المسلسل فنيا فانا لم اشاهده اما عن الحوارات التي نقلها لنا الزميل عاجل ففيها جراه شوي لكن انا ضد سياسة المنع وبشده خل ينعرض المسلسل والي يبي يشوف خل يشوف والي مايبي لا يشوف وهذا الميدان ياحميدان والبقاء للافضل واكبر دليل ان قناة فلاش العريقة عيزت وهي تقلب على كل مايه فمره كومديه ومرة قناة للشعر ومره متخصصه بالسياسة والانتخابات وهم محد درا عنها وحد شافها ليش لانها فاشله وهذا الشي ينطبق على المسلسل
وكما قلت انت الرابح الوحيد هو نايف الراشد
الوضع بالكويت شوي شوي قاعد يصير نفس مصر فقاعدين يشيون على اي شي ومن غير سبب
صح السانك محد استفاد من هل ضجه كلها الا نايف الراشد وماخسر شي قبض فلوسه وماخسرت الا ام بي سي وهذي السياسه وماتسوي دخلت بكل شي بس هم ارجع وقول ان اهم شي وحدتنا الوطنيه
وعساكم من عواده
سلام
يا اخي كلامك يشرح النفس و يبرد على القلب
مثل ما يقولون ينحط على الجرح يبرى
مافي كلام افضل و اعقل من الكلام الي قلته
مبارك عليك الشهر و الله يبلغك ليله القدر
المصدر : جريدة القبس في 13.9.2007
وانكشفت الأهداف!
13/09/2007 بقلم: عبداللطيف الدعيج
المسلسل الذي نرفز الحكومة واثار
اعصاب بعض النواب وفتح النوافذ المسكرة بوجه السيد رئيس جهاز الامن الوطني تبين مما تم تسريبه من بعض حواره انه بريء على الاقل من تهمة اساءته للمذهب الجعفري. تضمن المسلسل تعريضا غير مباشر بالشيعة عبر استغلاله لرخصة زواج المتعة لاختلاق شخصية فتاة تقوم بمزاولة اقدم مهنة في التاريخ من خلال هذه الرخصة. هذا في الواقع ابرز ما يمكن اعتباره اساءة للشيعة وليس للمذهب الجعفري كما اشاع البعض.وهذه الاشارة كما نرى تطلبتها ظروف القصة القائمة على استغلال شرعية زواج المتعة عند بعض الشيعة. بحسن نية يمكن تفسيرها على انها حبكة روائية تطلبتها ظروف القصة، ومن الممكن ايضا، وفي ظل ظروف التمييز التي يتعرض لها المواطنون الشيعة، اعتبارها جزءا من مسلسل التمييز الذي يمارسه البعض ضد المواطنين الشيعة. ولا نلوم من يميل الى التفسير الاخير، فالمواطنون الشيعة، مع الاسف، تعرضوا وما زالوا يتعرضون من بعض المتخلفين هنا - وما اكثرهم - الى التمييز والازدراء.. لا نلوم هنا من قرصته الحية فمن حقه ان يخشى الحبل، لكن نلوم من استغل الامر للتجارة السياسية ونلوم الحكومة التي ساهمت في جعل الحبة قبة وفي نواب الخيبة من الذين صمتوا دهرا وحين نطقوا نطقوا رياء ونفاقا.
نلوم من ساهم سواء بحسن نية او عن عمد في محاصرة حرية التعبير وفي الاعداد للحملة او الحملات المرتقبة ضد هذه الحرية. لاشك لدينا من خلال استعراض المستذبحين على الهجوم على المسلسل او الدفاع المزعوم عن الشيعة من ان الهدف الحقيقي لها هو التمهيد لسحق حرية الرأي من اجل تعبيد الطريق لما هو اعظم. لا يسعنا ونحن نرى ان الحملة قد تم تجييرها في النهاية الى الشيخ احمد الفهد رئيس جهاز الامن الوطني، في حين ان الذي بدأها هم المقربون منه من النواب من طقة جمال العمر ومبارك الخرينج وبقية المحسوبين عليه، لا يسعنا هنا الا ان نرى فيها حجة لوأد حرية الرأي وحاجة لتلميع من انطفأت شموعهم من السياسيين والنواب.
في النهاية يبقى ان المسلسل لا يعدو ان يكون عملا فنيا تجرأ في الدخول في المحرم او المحذور من تفصيلات، وكان المطلوب معالجته فنيا وليس سياسيا بتحويل 'بطلته' الى مواطنة كويتية غير محددة الانتماء او الهوية تستخدم رخصة الزواج والطلاق لجمع المال. ولكن كان لكل من ساهم في الحملة هدف خاص وكان يجب ان توضع الحرية والفن على مذبح التخلف.
* * *
سيناريو المسلسل منشور بشكل كامل او جزئي في العديد من المنتديات والمدونات الكويتية وغير الكويتية وبسبب الظروف القانونية والاجتماعية المحيطة نمتنع عن الاشارة الى المصدر، ولكن من الممكن الحصول على الكثير من اي محرك للبحث عن 'للخطايا ثمن'.
عبداللطيف الدعيج
من البداية , لماذا يتطرق الكتاب لمثل هذه الأمور !
بالفعل مجتمعنا حساس جدًا ويثور لكل شيء !
اهم شي بالموضوع
"سألني الكثيرون عن رأيي بالموضوع "
:)
عفوا ممكن توضع المقصود من سؤالك هذا ؟
هل تعرف من كان الشهود على أي زيجة من زيجات الرسول – ص – أو الصحابة؟
انزين هل افهم من كلامك انك ضد منع المسلسل ؟
ماكو أسهل من المنع
سلام
بوصالح
انا كاتب خطايا ثمن؟ فرقت على لل؟
و بالنسبة لصلبة فانت فاهمني , عايلة او قبيلة او فئة نفس الشي بالأخير هم زعلوا
بوحامد
اي والله كلامها جدا عجبني و كان قريب مني
حمودي
فاهمني
ديرة بطيخ
انا جدا مرتاب و خايف من حالة الفوضى اللي نعيشها
سياسة داشة بأخلاق اللي اكو و اللي ماكو
جودي
مشكورة جزيلا
أوركل
أحرجتني بهالمقالة
الاف
الكاتب ما عنده سالفة يبي ينشهر مثل ما فجر السعيد انشهرت بسرعة من خلال باب جرأة الطرح
ناصر
دودتك
ماكس
سؤالي واضح و هو من هم الشهود على زواجات الرسول و الصحابة؟ منو الشهود؟
اذا تعرفهم قولي
و بالنسبة لمنع المسلسل او غيره فنعم انا ضد المنع, اتوقع ان يكون المسلسل سيء بس منو انا عشان أحدد انه ينمنع و ما لازم الناس تشوفه؟
و هل أقدر أمنع ملايين المواد السيئة غيره؟
بدران
صدقني راح يتسرب و كلنا بنشوفه
بالنسبة لي نظرت للموضوع من ناحية أخرى
بعيد عن السياسة والمذاهب وأمور الدين
أول شي ليش يتعمد المؤلفين في رمضان بالذات
يألفون قصص مأساوية وظيم وحالة
ليش يعني؟؟؟
يعني خلا المجتمع من الزين؟؟
الشي الثاني
ليش يفتحون عيون الشباب سواء بنات أو صبيان على أشياء مالهم فيها وخصوصا الأمور الدينية تحتاج إلى مرجع مو من حق أي شخص عادي البت فيها إلا العالم والمتخصص بأمور الدين
أولت العام تأثر عدد ملاحظ من البنات بسالفة البويات لأن هالمسألة وضحت عالسطح .. والشابات إلي في هالسن سهل تشكيل عقولهن لأنها ما وصلت لدرجة النضج إضافة إلى المحيط والأشياء الكثيرة إلي تحاربهم .. نت .. انفتاح ..تكنولوجيا حديثة ذات حدين .. موضات وصرعات .. والله مساكين وفوق هذا كله التلفزيون يزيدهم .. بدال لا يعطيهم شي مفيد
والشي الثالث إحنا بشهر كريم بغض النظر عن المذاهب إحنا بالنهاية مسلمين
وآنا أأيد وبشدة وقف عرض المسلسل
أعتقد سناريو المسلسل انتشر عبر الإيميل للبعض
قرأت مقتطفات منه بصراحة بدون تعليق
كل إلي المفروض يصير منعه منع تام
عجبتني صراحة ..
وكلامك جدا عقلاني ومنطقي ..
خارج الموضوع
فشلونا جريدة الجريدة على مسلسل الوزيرة .. صراحة زين يسون فيكم الوطن اليوم
مبارك عليك الشهر
و عساك من عواده
:)
انا مو ناويه اتابع مسلسلات برمضان كلش
اعذرني ..شوي الاستيعاب بطيء للحين مادري شنو علاقة سؤالك عن شهوود زواجات الرسول والصحابة بموضوع المسلسل وزواج المتعة
لكن خلني اتوقع انك سئلت هالسؤال دفاعا عن الزواج بدون شهود .. اعتقد ان ما لا داعي تسأله هالسؤال ولا الاسئلة اللي قبلهم لان نايف الراشد في -اعتقادي- وحسب ما فهمته منه ما طرح الموضوع بصدد التشنيع على هذا نوع من الزيجات او الهجوووم عليه او مطالبة الشيعة بعدم الاعتراف فيه لانه عارف ان الشيعة ما يحرمون هالزواج بالتالي لازم يحترم وجهة نظرهم .. القضية ان حسب كلامه اكو استغلال سيء للمسألة واكو ممارسات خاطئة حسب ما قال واحنا ما ننكر هالشي .. يعني العيب في الاستخدام مو بالشريعةنفسها .. واستغلال الشيء لا يعني فساد الشيء نفسه.. واستغلال الدين قد ينجر على اشياء اخرى كتعدد الزوجات مثلا .. نايف الراشد بمسلسله ما كان غرضه يبين لك ان المتعة حرام او حلال .. ولا كان قصده يناقش اصل تشريع الزواج ولا يبين لك سلبيات تشريعه ..اهو حاول بس يسلط الضوء على الجانب السلبي -كعادة كل المؤلفين- في النّاس نفسهم والمتمثل بالاستغلال السيء .. وليس في الحليّة والتشريع
لكنه اخطأ في طريقة معالجته للموضوع ..واخطأ لمن خلى مسلسل كامل من 30 حلقة قايم على فكرة وحدة وهو زواج المتعة .. وحتى باقي الخطوط الدرامية الاخرى اللي ذكرها فهي
كلها على علاقة بالمذهب الشيعي
يعني حتى اكثر الناس نقاءا للسريرة ما راح يقوول ان هالمسلسل يناقش زواج المتعة .بيقوول يناقش الطائفة الشيعية !
بالنسبة لقرار المنع .. شووف يمكن انت او انا واي شخص ثاني عادي ممكن عنده يطالع المسلسل ..وممكن تكون عارف ان ردة فعلك ما راد توصل مرحلة الهيجان ..لكن انت شدراك بردة فعل الناس وشنو ممكن يصير جراء عرضة ؟؟ المسلسل لم يعرض بعد ويات بلاغات بالتجمع عند مكتب العربية وام بي سي والتهديد بالتكسير .. المسلسل لم يعرض بعد وقامت القيامة في الصحف والمدونات والقنوات الفضائية .. تخيل لو انعرض المسلسل شنو بتكون ردة فعل الجمهور الشيعي المتحمّس ؟؟؟ شنو ردة فعل المراهقين في المدارس والجامعات لمن يتم محاولة اغاظتهم بمشاهد هالمسلسل؟؟ شراح يصير بين الشباب في الديوانيات والللي عادة ما تبتدي بينهم بضغاط وطنازة وتنتهي بعواقب خطيرة؟ اي بت ان القضية راح يتم استغلالها حتى بين القوائم في الجامعة انت لمن تعرض المسلسل كانك تكب البنزين على النار .. مجتمعنا ما نضج الى مرحلة انك تعالج لهم قضايا اجتماعية دينية حساسة مثل هذي على التلفزيون يا .. لا تقيس كل شي على نفسك يا بو سلمى
شووف الناس شلون تفكر وشنو العواقب اللي ممكن تصير ان عرضوا المسلسل
الفتنة نائمة ..لعن الله موقظها
ورمضان كريم
كل عام وانت بخير
وتقبل الله طاعتكم
للخطايا ثمن
الوزيره
عرس الدم
وغيرها من المسلسات الهابطه
ماصار رمضان شهر صوم وعباده
مبارك عليك الشهر :)
أنا يا مطقوق ضد المساس باي مذهب سواء من قريب أو بعيد
ولنكن صريحين الشيعة يعتريهم بالكويت بعض من الحساسية وذلك لاحساس البعض منهم بانهم لا يتمتعون بكل حقوقهم
لذلك لماذا الاستفزاز بمسلسل سخيف منتجه ومؤلفه كومبارس سابق يريد الشهرة على حساب اى شئ دون الاحساس بالمسؤولية الاعلامية
ما يلفت يا عزيزى التراشق بالمسلسلات الذي تم بين الجريدة والوطن
وكأن الكويت لا يوجد فيها قضايا سوي المسلسلات التافهه والمليقة
والظاهر السالفة غسلة شراع بين الصحيفتين
تحياتى بو سلمي ورمضان كريم
مبارك عليكم الشهر.
كلامك معظمه منطقي ودقيق، بس نقطتين احب اعلق عليهم، المسلسل حاول طرح موضوع خاص بحت ومحدود جدا على انه "ظاهره" تعاني منها فئة معينة.
ثانيا، أهل مكه أدرى بشعابها، لذلك لم يثور الاخوان السنة من طاش ما طاش حين طرح القائمون زواج المسيار بطريفة ذكية، وراقية في حلقة واحدة دون ابرازه ك "ظاهرة" منتشرة بالمجتمع.
أخيرا، لا اعتقد ان الاخ النايف سيحظى بتلك الشهرة لأن كان يلعب على حبل غير حبله وفي ملعب غير ملعبه.
والسلام.
ana ma3a elman3 .. li2ana etha 6ab bel shee3a .. elshee3a be6eboon bel sennah oo zawaj el mesyar oo '3airah .. fa ana agool zain ysawoon oo malah da3ii hal ta5alof oo ana grait el script oo wayed mbal'3een feeh !!
Salam 3zizi o embarak 3laik elshahar :)
Thank you for a balanced view! I would like to assert 2 major points: whether we like it or not there are those who abuse all forms of temporary marriages (3orfi, mesyar, mesfar and mut3a) and it IS a social phenomenon whether we like it or not.
The second is: movies, noveles or TV series are NOT documentaries. Whether the story reflects the society or not is not an issue. it is art/non-fiction !
The series might end up to be a bad and weak form of art, but it should not be judged as an academic research :(
Most importantly, if we give ourselves the right to ban what we don't like, the OTHERS will claim the same right :((
Sorry 3 e6ala o embarak 3laikom elshahar again :)
بوسلمى مبارك عليك الشهر والحمد لله على السلامة. عندنا مشكلة. منذ فترة وفي احدى الجامعات الخاصة قام دكتور أمريكي وفي احدى قاعات المحاضرات بعرض فلم بعنوان
Enron the smartest guys in the room
وكان في الفيلم مشهد مدته ثلاثين ثانيه في نادي ليلي به راقصات عاريات الصدر وتم تسفير هذا الدكتور و توقيف المحاضره على الرغم بأنه لم يكن قاصد واعتذر ألف مره الدنيا رمضان وما أقدر استرسل أكثر في تعليقي على هذا الموضوع. هناك من يحاول ان يحول الكويت الى كويتستان ويجعل منا كويتستانيين. ادعو الكل أن يشاهد هذا الفيلم الوثائقي لمعرفة سبب انهيار احد كبرى شركات الطاقة في الولايات المتحده. بالنسبة لزواج المتعة أو زواج المسيار أو زواج عرفي أو زواج عادي فهو كله غطاء شرعي لعلاقة جنسية بين رجل و مرأة. واذا كانت هذه العلاقه طيبه و مبنيه على اسس سليمة فلا فيمه الى اسم هذه العلاقة لأنها مجرد اسم. والله يستر
تذكر نقاشنا ذاك اليوم بالمطعم عن الكتابات العربية و شلون اهيا ما تقدر تبتعد عن محور الجنس لكي تحصل على مردود جماهيري ؟
المهم بعض النقاط التي من اختلف معك فيها
هل لو طرحت برنامج او مسلسل فيه اخطاء تمس اي مذهب .. و أكرر ليس كشف لحقائق بل اخطاء فهل منعه مصادرة لحرية الفكر ؟
الأعلام لبه دور اكبر من ما نتصورة والأعلام خلى الجيش الأمريكي بطل و قوي و ينخاف منه لأنه فيه رامبو و خلى شرطة امريكا اقوى شرطة لأنه عندهم هل المباحث الجنائية الي تستخرج الحمض النووي من تحت التراب و نفس الأعلام الي يخلي شباب الهلس لمن يشوف فلم مصري يقول والله يبيلة نروح مصر و نفس الأعلام الي صور الكويتين على انهم يا اغنية غناء فاحش ما يدرون شسوون بفلوسهم و كل الناس عندها بيوت كشخة حتى لو كان ما عنده اي ضهادة و لا وظيفة عدلة وان الكويتين يطقون حريمهم طراقات او يكون جنس و ينطق طراقات
ان الكوتييتن كلهم يا مخدرات يا خمر يا هلس
ما يالنا هذا بسبب الأعلام المغالط ؟
الناس ما صدقته ؟
الناس ما عايرت الكويتيين بسبة ؟
لا يضر الشيعة او غيرهم طرح الموضوع بأساس علمي مستندا على اراء شيوخ الدين او تعاليم المذهب
وهذا ترى مو شي يديد اي كاتب اجنبي يبي يكتب في مجال معين يسوي سيرج عليه و يقابل ناس لها خبرة بالموضوع و يقابل الرأي و الرأي الأخر
المهم طولت عليك كل سنة وانت طيب ...
وحمدالله على السلامة
السلام عليكم
الصراحة الموضوع وايد حساس وطريقة طرح ومعالجته وايد حلوه
لكن لفت انتباهي الى السؤال الاخير وهو غريب , شنو علاقة الشهود بزواج الرسول عليه الصلاة والسلام و زواج الصحابة ؟؟؟؟؟
اغلب كتب التاريخ الاسلامي من ابن كثير و الطبري وايضا سيرة ابن هشام لم يركزوا على شهود الزواج سواء للرسول او للصحابة وهنا اركز على هذه الكلمة ليست كل الكتب ذكرت من هم شهود الزواج لان في ايام الرسول وايام الصحابة كان الكل يعرف الشهود ولا اعتقد ان الصحابة لا يعرفون شهود زواج الرسول او اي منهم .
!
وهل الرسول عليه الصلاة والسلام يحتاج الى شهود لزواجه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حتى لو كان سؤالك يدخل في اركان الزواج المعروفة , اعتقد ان زواج المتعة عند الشيعة حلال وهو يعتبر عادي كأي زواج صحيح بالنسبة لهم , فلماذا كل هذه الضجة والصيحة ؟ هذا طبعا اذا قلنا ان المسلسل يهاجم الشيعة او عقيدهم وهذا ما نرضاه بتاتا
اعلم ان طريقة واسلوب الحوار في المسلسل خطأ بدون كلام , والمفروض على رقابة المصنفات الفنية بوزارة الاعلام ان تلغي هذه الحوارات الخادشة للحياء او ترفضه
ولك مني كل تحية واحترام
اختلف معاك فقط في التشبيه في حالة مصر والراقصات في مصر لانهن من التراث المصري الي الى الان يعتزون فيه ولا يستغنون عنه ولا يوجد فرح من غير رقاصة حتى في اعراس اخوان مصر
فهم بالنهاية لا يستطيع احد منهم ان يقول شوهت صورة الراقصات فهي مشوهة خلقة
اما المشكلة في للخطايا ثمن فانتم اختزلتموها في المتعة وهي ليست بذلك المزيون تعرض للمذهب بشكل كامل حسينيات وائمة وهما اهم من المتعة عند الشيعة
اسالكم سؤال هل يستطيع احد ان يعترض على منع نشر الرسومات المسيئة للنبي
هذا الي حصل مع المسلسل قاعد يسيؤن الى الائمة وهم بالقدسية ياتون بعد النبي مباشرة عن الشيعة اضافة الى انهم ابناء النبي ايضا وكل هذا في النص الاصلي
وانا مع
Maximelian
في كل كلمة قالها في تعليقه الثاني
السلام
هلا بالشباب الحلوين
شلون رمضان معاكم؟
من فيكم شاف مسلسل بو نبيل و بو قتادة عالوطن؟
لاحظت من خلال التعليقات وجود عدة ملاحظات على الموضوع و عدة استفسارات سأجاوب عليها مرة وحدة
أولا عندما تساءلت عن الشهود في زيجات الرسول و الصحابة فكنت أرمي الى أن الشهود ليسوا شرط أساسي في الزواج , الشهود مشترطين في الطلاق و ليس الزواج و اللي يسمونه عقد نكاح
أهم عنصر في عقد النكاح هو موافقة الطرفين و ذكرت هالنقطة ردا على هذا الحوار اللي يصور أن سالفة عدم وجود الشهود مقتصرة على الزواج المؤقت
كوثر: شلون أشتكي وأنا ما عندي أي ورقة بيني وبينه
سلوى: ايه صحيح زواج المتعة ما فيه ورقة
و سؤالي كان هل من شروط عقد النكاح وجود شهود و ورقة مكتوبة على قولة المؤلف؟ الجواب هو لا - حسب اعتقادي الشخصي على الأقل
أما بالنسبة لقصة منع المسلسل فأنا انظر للموضوع من زاوية أخرى
أنا أقول منع هالمسلسل هو كأنك تسكر خرم في مشخال مخرم بألف خرم
هالمرة البست معانا و ناصر المحمد اتصل بالأم بي سي و يمون عليهم و وافقوا , لو كانت القناة ما تمون علينا و ما وافقت توقف المسلسل شكنا بنسوي؟
لو القناة أجنبية و ما لها مصلحة مع الكويت شبنسوي؟
لو دازين هاللقطات بلوتوث منو يقدر يمنعها؟
لو منزلينها على اليوتيوب منو يقدر يوقفها؟
نعم أنا ضد المسلسل و سطحيته الرخيصة لكني ما اعالج سوء المادة الموجودة في المسلسل بالمنع لأني انا و انت و اهي لن - أكرر لن - نستطيع منع ملايين المواد السيئة السابحة في فضاء الفنوات الفضائية و البلوتوث و الانترنت
شنو يضمن السنة الياية ما ينزل مسلسل أسوأ منه ؟ و اللي بعدها و بعد اللي بعدها؟
سلطتنا الوحيدة أمام هذا السيل الجارف من المواد السلبية هي أن نمتنع عن مشاهدتها و تشجيعها , أو أن نكتب منتقدين لها و نوضح سلبياتها , غير هالكلام ما بيدنا نسوي شي
ياما أفلام أمريكية طلعت العرب بصورة مشوهة و ما قدرنا نسوي شي
و قبل سنتين قناة المستقلة برمضان نقاشات و نجرة و هواش شيعة و سنة و أيضا ما قدرنا نسوي شي
و راح يطلعلنا كل سنة قناة أو مسلسل أو كتاب تثير هالأمور و لن نستطيع منعها
لذلك فوجهة نظري ان منع المسلسل هو تخدير مؤقت و لكنه ليس الحل الجذري لمواجهة آلاف المواد السلبية المنتشرة عالبكتيريا في الهواء و ستدخل علينا من كل صوب
انشاءالله أكون وضحت وجهة نظري بشكل أفضل هالمرة و مشكورين
اخوي بو سلمى .. اظن انك للحين متأثر بقضية منع كتاب الشاب اللطيف .. فصار عندك حساسية من كلمة منع .. فاختلطت عليك الامور وصرت تجمع كل شي في سلة وحدة مع ان الامور قد تختلف .. فصار عندك اي منع هو كبت للحريات وتضييق على النّاس وتنافي مع مبدأ الديمقراطية .. وكأنك نسيت ان حرية اي شخص تنتهي عندما تبدأ حرية الاخرين..وحرية الاخرين تنتهي بمجرد المس بحريتي
صحيح كلامك احنا في زمن لو اغلقت فيه بابا .. انفتح لك ألف باب اخر .. ولو قفلت باب اخترعوا لك الف مفتاح .. لكن المواد السيئة اللي تدخل لنا من الباب مو كلهم ينحطون في خانة واحدة ... المواد السيئة اللي فيها مس وتعدّي على عقائد النّاس وتأجج نار الطائفية بينهم - خاصة كمجتمع شرقي نفس حالتنا- تختلف عن المواد اللي تحتاج الى رقابة شخصية وضررها لا يؤدي الى حدوث فتن وحروب كمواد البورنو مثلا اللي ما تقدر تمنعها كل مكان لانها تدعم من شركات ومراكز كبرى في جميع انحاء العالم ( طبعا مو معناته اني ضد منع هالشغلات لول)
فيما لو كنت في دولة علمانية ... تقدر تقول للناس مو من حقكم المطالبة بمنع قنوات البورنو وان يكتفون بعدم المشاهدة وتعليم الابناء الرقابة الذاتية .. وراح يتقبلون رايك خصوصا ان هالشغلات ما فيها مساس مباشر فيهم كفئة تعيش وسط هالبيئة العلمانية... لكن ما راح يتقبلون منك انك تمنعهم من المطالبة بمنع مواد تسيئ لهم كشريحة من الناس وتشوه صورتهم خصوصا ان اهم جزء لا يتجزأ من الشعب .. بالتّالي بالحالة الثانية الشعب راح يثور وتصير ازمة سياسية وخلطبيطة الدولة في غنى عنها ..وهالشي ما يحدث في المواد السيئة اللي اهي من طقة البورنو وما لف لفها.. الزبدة لا تحط كل الموادة السيئة بنفس الميزان
واذا كان هذا تفكيرك .. معناته خلاص نسمح للمتطرفين من السنة بنشر كتب فيها حلية اراقة دم الشيعي .. ونسمح لمتطرفي الشيعة بنشر كتب فيها سب للصحابة ومقدسات اهل السنة دام اننا ما راح نقدر نمنع انتشارها عن طريق البلوتوث والنت ونترك الحابل على الغارب .. ما هكذا تورد الابل ولد عمي واذا قانون مشى بأمريكا مو معناته يصلح لنا
بالنسبة للمطالبة لمنع المسلسل ...المطالبة قامت لان الناس على علم بانهم قادرين على منع المسلسل خصوصا انه ما انعرض .. وكل اللي قدروا يسوونه سووه .... وانا ما اعتقد ان نايف الراشد اعماله راح تنشهر ..نايف الراشد مغمور وما زال مغمور .. اي نعم لو ان المسلسل ما تم منعه لحصد مسلسله ارقام قياسية من المشاهدين نظرا للدعاية الاعلامية اللي نتجت عن الضجة اللي صارت .. لكن الان وبعد ما تم المنع ما استفاد غير ان اسمه انتشر جم يوم وراح يخفت بريقة بعد فترة قصيره .. المطالبة بالمنع كان لها عدة فوائد منها :
اولا: المطالبة اثمرت عن منع المسلسل
ثانيا :منع المسلسل جعل نايف الراشد وغيره من المنتجين انهم يتورعون ويفكرون 1000 مرة قبل طرح اي موضوع
يمس عقائد شريحة معينة من البشر .. ويوفرون على نفسهم المغامرة بأموالهم وانتقادات العالم
ثالثا: القنوات الفضائية راح تنتقي مسلسلاتها بشيء من الحذر .. خصوصا بعد خسارة الام بي سي الناتج عن شرائها المسلسل
في النهاية اختم كلامي بعنوان هالمقالة واقول كفو ياليهود لوول
((هدد المجلس الأعلى لليهود في ألمانيا بمقاضاة موقع "يوتيوب" للملفات المرئية والصوتية الشهير على شبكة الإنترنت إذا لم يرفع ما وصفه المجلس بالمواد المعادية للسامية، والمحرضة على العنصرية
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1188043902880&pagename=Zone-Arabic-News/NWALayout
Ma6qooq
First of all, mot3a is like a normal marriage, it has to have two male witnesses. Second, a woman who has not been married before, technically called version can’t do mot3ah. She has to be divorced (theeb). Third; there is a period of three months 3idah for mot3ah, like any other marriage. These are the conditions of mot3a marriage which I don’t believe that were taken into consideration in this series.
Another thing I wanted to point out is that this problem does exist in our society, be it in private. I personally know a few who have taken advantage of it. I’m against banning of any type. Let people see it and criticize it and find solutions for it. People who do that should be exposed. As for people getting all heated up, this has to be stopped one way or another, people have to stop letting their emotions control them. If we are to consider each person’s emotions with everything we do, then let us stay quite and bare the consequences of our problems in private, and there is no need for any opinion to be declared.
صم بكم عمي فهم لا يفقهون
تسبم ايدياتك
ذبحونا ولوعوا جبودنا
كل يوم واحد معترض على مسلسل
فكونا عاد .. منتم اوصياء علينا
كويت فويس
اي والله زين يسوون
Sorry; I meant theeb, which means either divorced or over a certain age. Not sure what age though.
version=virgin
كلامك منطجي يا أستاذ
سلام
ماكسم
انا شخصيا الأمور مو مختلطة علي بس الظاهر انها مختلطة عليك كونك ربطت سالفة المسلسل بالكتاب بالدولة العلمانية على البورنو و أمريكا و اليهود
المسألة بسيطة و لا تحتاج الى هذا الكم من التحليل و التعقيد
المواد السيئة بالنسبة لي كلها واحدة ما افرق بينها , الفرق مو بالمادة الفرق فيك و في ردة فعلك اتجاه هالمادة , هل انت تتأثر بالمواد السيئة؟
مشكلتك انك متقوقع بقصة هالمسلسل و تشويهه لصورة الشيعة اللي ممكن انها تنشر الطائفية و انا لا الومك في ذلك
بس انا اشوف الموضوع بشكل أشمل و أكثر حيادية و مستقبلية , المنع ليس حل , المواد السيئة من أفلام و كتب و بلوتوث و انترنت ستستمر بالانتشار , نعم ممكن اليوم يات على الشيعة , بكرة على السنة , اللي بعدها على المسلمين بشكل عام و اللي بعده عالعرب و غيرهم غيرهم الكثير و انت ضربت مثال باليهود اللي معترضين على اليوتيوب
السؤال اللي يطرح نفسه هل هذا الفيديو المعادي للسامية مادة سيئة بالنسبة لك و لي؟ سؤال آخر , لو كان المسلسل عن بنت كويتية تتزوج - عرفي - من أجل كسب المال فهل كنت ستثور و تطالب بمنعه لانه يتعرض لسمعة بنات الكويت و يشوها؟ هل لو كانت البنت خليجية بدون تحديد الجنسية كنت أيضا ستثور كونك خليجي و ما ترضى يشوهون سمعة بنات الخليج؟
أعتقد نقطتي واضحة و هي أن معيار الاساءة يختلف من شخص لآخر و تختلف درجاته من شخص لآخر و من غير المناسب أن نعتقد بأن ما يسئنا يسيء للآخرين
كل واحد عنده وجهة نظر و انا قلت رأيي و مو شرط نتفق في هالمسألة
أكرر لم تختلط علي الأمور و لكني أراها بشكل أشمل
شكرا
آيا
صديقتي العزيزة بالمذهب الشيعي لا فرق - أكرر لا فرق - بين شروط الزواج الدائم و الزواج المؤقت الا - الا - مسألة اعلان المدة فقط لا غير
جميع الشروط الأخرى متطابقة بين الزواجين الهم الا ان في الزواج الدائم الواحد ما يعلن متى سينتهي هذا الزواج - مع احتمال وجود نية مبيتة منه لعدم الاستمرار بهذا الزواج - و في الزواج المؤقت الواحد يعلن عن المدة التي ينوي بها الارتباط
الزواجين يشترطون المهر
الزواجين يشترطون الموافقة و القبول من الطرفين
الزواجين يعطون الحق للمرأة - ثيب - لتزويج نفسها و لا يعطون للبكر هذا الحق الذي تمارسه من خلال وليها
الزواجين يفرضون على الزوج الاعتراف بأبنائه
الزواجين يفرضون نفس مدة العدة بعد وفاة الزوج أو الطلاق في الدائم و انتهاء المدة في المؤقت
و أخيرا و ليس آخرا الزواجين لا يشترطون وجود شهود على الزواج
طبعا هذا حسب المذهب الشيعي
عاليا
لو بيدي يا عاليا ما أخلي ولا مسلسل ينعرض و أسكر التلفزيون من كثر ما اشوف ان المواد سيئة و المسلسلات خربوطة
أمس عالوطن بو قتادة يقول حق زوجته صخلة و هي تقوله تيس , اليوم عالراي انتصار الشراح تمثل دور عيوز عيمية بشكل مبتذل و الحبل ماشي عالجرار
مسلسلاتنا لا تصلح لمجتمعنا الهش و عقلياتنا الحساسة اللي ممكن تثور على أي نكته أو نغزو او تلميح
الواحد لازم يربي عياله و يعلمهم الصح و الغلط و يحصنهم من هالسوالف التافهة
بتر
امدحني
:)
مبارك عليك الشهر
ويتقبل منك صالح الأعمال يارب
كل ما نحتاجه ، كثير من الوعــــي للمواطنين، بحيث يختارون بإراداتهم ما يتناسب وتوجهاتهم، هكذا ببساطة، اقرأ ما يعجبني، اشاهد ما احب، احضر احتفاليات تتماشي ومعتقداتي، وامارس الطقوس الدينية التي أقتنع بها شخصيا
الى متى نحتاج من يوجّهنا، ويحدد ما نتعرّض له من افكار؟
الوعي يعطينا ثقة كبيرة تحدد اختياراتنا بـ حكمة تتناسب وإنسانيتنا، النائب او الوزير او المسؤول او رجل الدين، في شنو احسن منـــي انا المواطن حتى يحدد لـــي ما يصح او مالا يصح؟؟
مطقوق، اشتقنا لـ مواضيعك يا شقيق
بادئ ذي بدأ مبارك عليك الشهر يا بو سلمى
و بالنسبه بما تداول بشأن المسلسل
فقرار منعه كان عين الصواب نحن من اشد الناس مدافعه عن الحريات و نحن ايضا ضد
الحجر على عقول البشر و لكن يا بو سلمى
ما تداول في المسلسل لا يصب في خانه حريه الراي كثر ما هو تجريح في طائفه
تشكل جزء و عدد لا يستهان به من المجتمع
و انت ادرى بظروف المنطقة ككل و نحن
مو ناقصين جنون منتج و كاتب يريد الشهره على حساب و حده المجتمع
ما عرض من مشاهد خلال المقابله على العربيه كانت اهانه كبيره و تحقير
لمذهب لا يرضى احد بالتعرض اليه بالسوء
و لو ان المتج عمل على الاقل مقارنتان بين الحاله والشاذه و الحاله المطبقه
ضمن الضوابط الشرعيه لما جرأ احد
و قنا بالدفاع بشكل مستميد من حريه الطرح و التعبير
و لكم ما تم فقط العرض من زاويه واحده فقط
و لك جزيل الشكر
اعذرني يخوك اذا طولتها معاك ..بس مادري يابوسلمى .. على فكرتك هذي ومفهومك للمواد السيئة جنك قاعد تقولي حتى لو يوم من الايام عرضوا مسلسل او فلم فيه اساءة مباشرة لرسول الاسلام ( الامثلة تضرب ولا تقاس) مو من حقنا كمسلمين الاحتجاج كونه ما يمثل اساءة لغير المسلمين وخل ينعرض عادي طالما اكو ناس مو مسلمة وما يمسها
انت سألتني ..
السؤال اللي يطرح نفسه هل هذا الفيديو المعادي للسامية مادة سيئة بالنسبة لك و لي؟
وجوابي عليك .. النظرة الحيادية والشاملة مو اني اسمح بعرض كل شي يشرشح الاكو والماكو .. النظرة الحيادية من وجهة نظري اني مثل ما اني لا ارضى الاساءة لنفسي لا ارضاها على غيري .. وهذا مصداق قول بو تراب ( الناس صنفان .. اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق )
كما اني ما ارضى احد يغلط على المسلمين مو من حقي اغلط على اليهود والمسيح وباقي الديانات
وبالنهاية رايك على عيني وراسي واحترم وجهة نظرك واعذرنا اذا ثقّلنا عليك
رمضان كريم مولاي :)
عوده فقط لموضوع واحد ..
وهو الشهود على الزواج
نعم يجب الشهاده على الزواج ، وحتى رسولنا عليه الصلاه والسلام كان هناك شهود على زيجاته ومنهم النجاشي ملك الحبشة وذلك بزواجه على ام سلمه .
انا في زواج المتعة فالشهود فيه واجبين ولا ينعقد الا بشهود وذلك باختلاف كثير من الفقهاء فيه ولكن للاسف الناس تأخذ القليل والراي الموالي لأهوائهم فاليوم لايطبق الشهود على زواج المتعة .
والزواج يسن به الاعلان لحديث الرسول عليه الصلاه والسلام لاحد الصحابه اولهم ولو بشاه وذلك يقصد به اعلن زواجك بين الناس حتى يعرفوا ان فلان تزوج فلانه .
وايضا عندما مر الرسول عليه الصلاه والسلام مع احد زوجاته وكان هناك مجموعة من الصحابه فلما شاهدوه مع امرأه بجانبه صدوا ولكنه عليه السلام ناداهم وقال هذه امكم فلانه اعتقد ميمونه والله اعلم .
وكان ذلك من باب حتى لا تقع الشبهات .
عدل كلامك .. بس شنو بيدنا نسوي دام الحكومة راضية على كل شي
كل عام وانت بخير :)
سلام
زوزوتا
مشكورة
أوثرس
أي مواضيع بالضبط
ارجو التحديد
:)
غاندي
المسلسل سيء سيء سيء ما في اختلاف عليه
بس أنا مثل ما قلت نظرتي أو موضوعي هو عن المسلسل و لكن بنظرة شاملة أكبر من سالفة هالمسلسل و غيره
انا اتكلم بشكل عام جدا و ان المنع ليس حل و الا بنهد شغلنا و نتفرغ لمتابعة كل مادة اعلامية و نقصقص منها و نمنع فيها
ماكسم
طولها عادي الحين بنزل بوست أحرق فيه هذا
أسمح أو لا أسمح
من أنا و انت لكي نسمح و لا نسمح؟ هل كله مطقوق ابن تيد تيرنر صاحب محطات السي ان ان؟ أم ان ماكسم ابن روبرت مردوخ عملاق الاعلام ؟ أم أننا أبناء أخ سيلفيو برلسكوني صاحب ثلاثة ارباع القنوات الفضائية؟
انا وياك و غيرنا من الشباب لا نملك أن نسمح او نمنع , كما قلت سابقا هالمرة كنا محظوظين لأن المسلسل كويتي و المنتج يمون علينا و لكن بالمستقبل ربما يكون المسلسل يهودي أو أي شي ثاني ليس لنا سلطة عليهم
و بالنسبة لرسومات الرسول انت متابع الأخبار و تدري انها انعرضت بعدة دول اوربيا بعد الدانمارك و كان آخرها السويد
شتبي تسوي فيهم؟ تسمح و الا تمنع؟
كل اللي تقدر تسويه هو انك تصرخ و تقول يبا هذا المسلسل يشوه صورتنا و هو سيء أو انك تقول هذه الصور مهينة للرسول و الاسلام
تحاول توصل وجهة نظرك للناس حتى ما يتابعونه و لا يدعمونه
غير هيك , مافيك تعمل شي
و يسلم راسك
بوحامد
لن ادخل معك في نقاش فقهي لأني صراحة مو قدها و لكن حسب قرائاتي فالزواج بشكل عام عند الشيعة ليس من شروطه الشهود
الاعلان غير عن الشهود
و بغض النظر عن الفقه في هالمسألة فقصة الشهود هيّنة يعني مو صعبة اني القى أثنين في الشارع و اقولهم شهدوا على زواجي من فلانة
عموما أكرر بأني لا اريد الدخول في نقاش فقهي
و مشكور قلبي
سيليزيا
اذا الحكومة راضية احنا راضين بالي ترضاه
كلش و لا حكومة الاصلاح
2 words SA7 ELSANIK
صدقني مطقوق لو احنا شعب واعي و مثقف ( مو بس متعلم ) .. لو احنا شعب مقتنع إن وحدته قوية ... لو احنا نطبق دولة المؤسسات و القانون ... جان ما هزنا مسلسل تافه لا راح و لا رد
احنا كلنا سنة و شيعة و لا ننسى الـ 1000 مسيحي كلنا كويتيين
الكويت اهيا اللي تجمعنا و بس
أما ديننا فهذا شي بين الإنسان و ربه
مبارك عليك الشهر...^___^
انا من شفت لقطات منه قلت منيل بستين نيله...!!
المشكله ان كتاب المسلسلات يركزون على الشيء السلبي بالمجتمع اكثر من الايجابي..!!!
كلامك معقول...:)
كلة مطقوق آنا وحدة غاسلة ايدي من زمان من المسلسلات الرمضانية الا اللهم طاش ما طاش ما يحلى رمضان الا فيه ... بس جد ودي أعرف أكثر عن زواج المتعة و هل هو بكل المذاهب الشيعيه والا لأ؟ و شالفرق بين زواج المتعة و الزنا؟
sheer curiosity...no pun intended,wallah!
صح لسانك مطقوق ... كلام جميل وعقلانية رائعة تحسد عليها ... وكاسك
انا كلها جم يوم سافرت و رديت الدنيا انعفست
على هالمسلسل و على الحادث و على سالفه الكويت و مصر و الي مدري عنها
ويه لوووووووويه
يالله المهم مبارك عليك الشششششهر
سلام
زويز
صح بدنج
كويتية
شكرا
مذر
انشاءالله أستطيع كتابة مقالة مفصلة عن هذا الزواج و ادري ان قصدج شريف
:)
كاسك
أشكرك عزيزي
فتى الجبل
نعم هناك حزازات و لكني اعتقد ان العقلاء أكثر من الجهلاء و الكل يعلم ان ليس من مصلحة أحد نفخ بالونة الطائفية في البلد
Post a Comment