في مثل هذا اليوم
.
سنة 61 للهجرة
.
قام الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام مخاطبا جيش عمر بن سعد
.
أما بعد فانسبوني فانظروا من أنا , ثم راجعوا أنفسكم فعاتبوها , و انظروا هل يصلح و يحل لكم قتلي , و انتهاك حرمتي؟
.
ألست ابن بنت نبيكم؟
.
و ابن وصيه و بن عمّه , و أولى المؤمنين بالله , و المصدق لرسوله ؟!؟
.
أوليس حمزة سيد الشهداء عم أبي؟
.
أوليس جعفر الشهيد الطيار في الجنة عمي؟
.
أو لم يبلغكم قول مستفيض أن رسول الله – ص – قال لي و أخي : أنتما سيدا شباب أهل الجنة , و قرّة عين أهل السنة
.
فان صدقتموني بما أقول و هو الحق والله ما تعمدت كذبا مذ علمت أن الله يمقت عليه , و ان كذبتموني فان فيكم من ان سألتموه عن ذلك أخبركم , سلوا جابر بن عبدالله , أو أبا سعيد , أو سهل بن سعد , أو زيد بن الأرقم , أو أنسا يخبروكم أنهم سمعوه من رسول الله صلى الله عليه و سلم
.
أما في هذا حاجز يحجزكم عن سفك دمي؟
.
ثم أكمل الحسين خطبته قائلا
.
فان كنتم في شك مما أقول أو تشكون في أني ابن بنت نبيكم
.
فوالله ما بين المشرق و المغرب ابن بنت نبي غيري منكم و لا من غيركم
.
أخبروني
.
أتطلبوني بقتيل منكم قتلته ؟
.
أو بمال لكم استهلكته ؟
.
أو قصاص من جراحة ؟
.
فلم يرد عليه أحد , فأكمل مناديا
.
يا شبث بن ربعي
.
و يا حجار بن أبجر
.
و يا قيس بن الأشعث
.
و يا زيد بن الحارث
.
ألم تكتبوا اليّ في القدوم عليكم ؟ قالوا : لم نفعل
.
فقال الحسين
.
بلى والله لقد فعلتم , يا أيها الناس
.
اذ كرهتموني فدعوني أنصرف الى مأمني من الأرض
.
فطالبه أحد التعساء بالمبايعة أولا
.
فرد الحسين
.
لا والله و لا أعطيهم بيدي اعطاء الذليل , و لا اقرّ اقرار العبد
.
عباد الله , اني عذت بربي و ربكم ان ترجموني , أعوذ بربي و ربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب
.
ثم بدأت المعركة المعروفة و انتهت بقتل الحسين عليه السلام و قتل من معه من أهل بيته و أصحابه , و قد قتله اللعين سنان ابن أنس النخعي الذي أنشد متفاخرا بفعلته السيئة
.
أوقر ركابي فضة و ذهبا .............. اني قتلت السيدالمحجبا
قتلت خير الناس أما و أبا .............. و خيرهم اذ ينسبون نسبا
.
فبحق السماء كيف كيف يطلب من يطلب اليوم تجاهل هذه الكارثة التاريخية و جعلها طي النسيان؟
.
عظّم الله لكم الأجر جميعا بذكرى وفاة الامام الحسين بن علي عليه السلام
.
سنة 61 للهجرة
.
قام الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام مخاطبا جيش عمر بن سعد
.
أما بعد فانسبوني فانظروا من أنا , ثم راجعوا أنفسكم فعاتبوها , و انظروا هل يصلح و يحل لكم قتلي , و انتهاك حرمتي؟
.
ألست ابن بنت نبيكم؟
.
و ابن وصيه و بن عمّه , و أولى المؤمنين بالله , و المصدق لرسوله ؟!؟
.
أوليس حمزة سيد الشهداء عم أبي؟
.
أوليس جعفر الشهيد الطيار في الجنة عمي؟
.
أو لم يبلغكم قول مستفيض أن رسول الله – ص – قال لي و أخي : أنتما سيدا شباب أهل الجنة , و قرّة عين أهل السنة
.
فان صدقتموني بما أقول و هو الحق والله ما تعمدت كذبا مذ علمت أن الله يمقت عليه , و ان كذبتموني فان فيكم من ان سألتموه عن ذلك أخبركم , سلوا جابر بن عبدالله , أو أبا سعيد , أو سهل بن سعد , أو زيد بن الأرقم , أو أنسا يخبروكم أنهم سمعوه من رسول الله صلى الله عليه و سلم
.
أما في هذا حاجز يحجزكم عن سفك دمي؟
.
ثم أكمل الحسين خطبته قائلا
.
فان كنتم في شك مما أقول أو تشكون في أني ابن بنت نبيكم
.
فوالله ما بين المشرق و المغرب ابن بنت نبي غيري منكم و لا من غيركم
.
أخبروني
.
أتطلبوني بقتيل منكم قتلته ؟
.
أو بمال لكم استهلكته ؟
.
أو قصاص من جراحة ؟
.
فلم يرد عليه أحد , فأكمل مناديا
.
يا شبث بن ربعي
.
و يا حجار بن أبجر
.
و يا قيس بن الأشعث
.
و يا زيد بن الحارث
.
ألم تكتبوا اليّ في القدوم عليكم ؟ قالوا : لم نفعل
.
فقال الحسين
.
بلى والله لقد فعلتم , يا أيها الناس
.
اذ كرهتموني فدعوني أنصرف الى مأمني من الأرض
.
فطالبه أحد التعساء بالمبايعة أولا
.
فرد الحسين
.
لا والله و لا أعطيهم بيدي اعطاء الذليل , و لا اقرّ اقرار العبد
.
عباد الله , اني عذت بربي و ربكم ان ترجموني , أعوذ بربي و ربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب
.
ثم بدأت المعركة المعروفة و انتهت بقتل الحسين عليه السلام و قتل من معه من أهل بيته و أصحابه , و قد قتله اللعين سنان ابن أنس النخعي الذي أنشد متفاخرا بفعلته السيئة
.
أوقر ركابي فضة و ذهبا .............. اني قتلت السيدالمحجبا
قتلت خير الناس أما و أبا .............. و خيرهم اذ ينسبون نسبا
.
فبحق السماء كيف كيف يطلب من يطلب اليوم تجاهل هذه الكارثة التاريخية و جعلها طي النسيان؟
.
عظّم الله لكم الأجر جميعا بذكرى وفاة الامام الحسين بن علي عليه السلام
____________________________
المصدر
الكامل في التاريخ , المجلد الثالث , للامام العلامة بن الأثير الجزري
57 comments:
غاندي يستشهد في إحدى مأثوراته قائلا “تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوما فأنتصر” فماذا تعلمنا نحن من الحسين؟
و ضحى الإمام الحسين بروحه الزكية دفاعا عن الحق
ليس من أجل عرش أو جاه، بل من أجل إعلاء راية الإسلام وفي مقابل ذلك نجد من المسلمين من يبحث و ”يجاهد“ من أجل تعزيز مكاسب دنيوية عن طريق استبدال الحق بالباطل
عظّم الله لكم الأجر
عظم الله لكم الاجر ..
و جاوزنا و اياكم الصراط في يوم الحساب ..
عظم الله لكم الاجر ان شالله
أخي مطقوق
إنه ليندى الجبين و تدمع العين و يذوب الفؤاد حرقة على ما جرى على أهل بيت النبوة عليهم السلام أجمعين، مصاب جلل حقيقة و دروس في الإباء و احترام الخق و الذات و صيانة النفس من التلوث و العزة و الفخر و الحرية، السلام عليك يا أبا الأحرار و على من قضى نحبه بين يديك
و عظم الله لكم و لسائر المسلمين الأجر
عظم الله أجرك
وأجرنا إن شاءالله
I liked this blog better when it published archival news items!!
مطقوق
اللي قتله مو شمر بن الجوشن؟
سبحان الله
عجيب الامام الحسين
شلون الله عطاه هالكرامه
اللي محد يقدر يمحي ذكره
ولا يقدر يمنع حتى عبرتنا عليه
..
شكرا على هالبوست
وعظم الله اجرك
السلام
فحيحيلي
طوّل بالك عزيزي كم يوم و نعود الى الأرشفة
العرزالة
شمر اللعين هو أحد المجرمين الذين تكالبوا على قتل الامام , و قد لعب دور كبير خلف الكواليس و في المعركة , الا ان كتاب الكامل يذكر بوضوح أن من اقترفت يداه عملية القتل كان سنان
عموما حادثة الطف لها العديد من الروايات و فيها الكثير الكثير من المبالغات و التضخيمات و على الانسان الحذر في نقل الحدث , خاصة و اننا يجب ان نراعي الواقعية و السرد التاريخي
انا شخصيا كنت أريد كتابة الكثير من التحليلات حول هذا الموضوع و لكنني فضلت تخصيص هذا الموضوع لخطبة الامام الحسين في الجيش , و مثل ما تشوف الخطبة مؤثرة جدا و كان لها دور كبير في اقامة الحجة على الخونة و تحول عدد بسيط من المقاتلين الى معسكر الحسين و منهم الحر الرياحي
شكرا للجميع
عظم الله لكم الأجر
حادثة الطف أبد لا تنسى
على مر التاريخ والعصور
عظم الله لكم الأجر انشاء الله
عظم الله اجرك
و الرواية التي تقول ان شمر لعنة الله عليه هو قاتل الحسين عليه السلام متواترة ايضا وهي اقوى كما اظن ويظن غيري الكثير
والدروس والعبر المستقاة من هذه الحادثة كثيرة جدا
اما بالنسبة للمبالغات
فالله يستر من كلامك لا يطلع مثل طلعة فاخر السلطان
الي يكون طالع فيها
طلع له عبد بخرابة
مساالخير والكرامة
عزيزي
بوسلمي
رحم الله الامام الحسين
وعظم الله اجر جميع المسلمين
اللهم
آمين
تحياتي لك
السلام
الأخ فريج سعود
شمر او سنان ما تفرق وايد , و كل واحد ينقل عن الرواية اللي قرأها
بالنسبة لفاخر السلطان فأعتقد ان مقالته الأخيرة رائعة و انا شخصيا دزيتله ايميل أهنئه عليها رغم اني ما اعرفه
الموضوعية جدا مهمة في هذا الموضوع و انصحك بقراءة الكتب و عدم أخذ معلومات المنابر كمسلمات
مشكورين جميعا
قبل ساعة فقط عرفت إن اليوم هو عاشور
عظم الله لكم الاجر
أعجبتنى الرسمة ...من النادر جدا رؤية رسومات تجسد أحداث تاريخية إسلامية
السلام عليك وعلى الأرواح التي حلت بفنائك وأناخت برحلك.. عليك مني سلام الله ابدا ما بقيت ياأباعبدالله الحسين.
http://files.alwatan.com.kw/pdf/watan/2008-01-19/3.pdf
سبحان الله,, حقائق تتضح مع مر الزمان.
عطم الله اجورنا بمصابنا بالحسين عليه السلام وجعلنا واياكم من الطالبين بثاره...(بابي انت وامي ياحسين....)
ياليتنا كنا معهم فنفوز فوزا عظيما...
عظم الله لكم الاجر
عظم الله لنا و لكم الاجر ان شالله
مطقوق
الرسمة من وين ؟
عجبتني الخطبة .. مؤثرة
عظم الله اجورنا واجوركم باستشهاد سيد شباب اهل الجنه
يقولون مرت مئات السنين
ونقول
ابد والله ماننسى حسيناه
يعطيك العافيه على البوست
وعظم الله اجركم
a7sant mawlana
أحسنت أستاذي
و كالعادة انت السهل الممتنع ... اسلوب جميل و طرح راقي
عظم الله لنا و لكم الأجر في مصاب أبي عبدالله الحسين عليه السلام
عظم الله اجورنا و اجوركم بابي عبدالله الحسين شهيد كربلاء
اللهم والي من والاه و عادي من عاداه,لعن الله امة قتلتك, ولعن الله امة ظلمتك,(((ولعن الله امة سمعت بذلك ورضيت به)))
فاخر السلطان الله يعرف شلون يجازيه, اسمع خطبة الفهيد في ليلة السابع من هالسنه على موقع حسينية بوحمد
و لوما المنابر لماكان لنا صوت يا اخوي, غيرك يتمنى لوكرسي بوسط الناس في بلده يذكر عليه اسم الحسين, وترتفع فيه الصلاة على محمد و على آل محمد
ماجورين
kila ma6goog
شكرا
دام انك تقرأ من الكتب
إقرأ لنا عن دعوى الحسين رضي الله عنه على الذين خذلوه وقبلها دعوى الحسن رضي الله عنه و قبلهما علي كرم الله وجهه
وإقرأ لنا ما وصى به الحسين رضي الله عنه أخته زينب رضي الله عنها مقسما عليها أن لا تشق عليه جيب و لا تشمخ عليه وجه إن هو قد قتل
شكرا مرة أخرى
فعلا سنان او الشمر كلهم فجرة و عساهم في قعر جهنم هم و من خذل الحسين رضي الله عنه
عظم الله اجورنا جميعا
باستشهاد سيد شباب الجنة،الثائر على الظلم
الغريب أن بعض الشباب المسلم يتخذ من غيفارا و غاندي و مانديلا
كنماذج وقدوات للثورة على الظلم و يغفل عن سيرة الحسين رضي الله عنه
اللهم اجمعناجميعا معه في الفردوس الاعلى
أخي الكريم
أعظم مصيبة في الاسلام هي انقطاع الوحي بوفاة الرسول صلى الله عليه و سلم
مما يؤخذ على الحسينيات هي المبالغة بإظهار مظاهر الحزن والتي تصل حتى إلى إيذاء النفس
يعلم الله ..كم أشفق على هؤلاء الذين يضربون رؤوسهم بالسيوف و يجلدون أنفسهم بالسلاسل المسننة
هذه الافعال بلا شك لا ترضي الله و لا الرسول-صلى الله عليه و سلم- و لا علي ولا الحسين-رضي الله عنهم
فالاسلام حرم إيذاء النفس
لنجعل مجالس العزاء ..مجالس لتوحيد صفوف المسلمين وتذكيرهم بالعزة ورفض الظلم و ممارسته
و ليست مجالس للشتم و اللعن وخاصة لكبار الصحابة كأبوبكر و عمر و عثمان و عائشة و باقي الصحابةرضي الله عنهم أجمعين
إروا التاريخ مثلما تشاؤون
لكن ..لاتؤذوا أنفسكم
و لا تلعنوا من يحبهم و يجلهم غالبية المسلمين
تحياتي
ولد الديره ..
يبدو انك انتبهت لجانب من القصه و لم تنتبه لجانبها الاخر ..
لو انك اكملت القراءه لعرفت ان الحسين عليه السلام كان هدفه الاساسي من ذلك كله هو التخفيف عن اخته و حبيبه قلبه فقد رآها على حال لم يعهده من قبل فادمت قلبه و السبب الاخر انه قال حتى لا يشمت بنا العدو ..
عن الربيع بن منذر عن أبيه قال كان حسين بن علي ( ر ) يقول : من دمعت عيناه فينا دمعة أو قطرت عيناه فينا قطرة آتاه الله عزوجل الجنة ، أخرجه أحمد في المناقب
عظم الله لكم الأجر
Shather
اها
هذا تحليلك طبعا لوصية الحسين رضي الله عنه لأقرب الأقربين منه مع ان الوصية واضحة و ما تحتاج تفسير فلسفي نفسي
زين الدمعة شنو بالضبط علاقتها بالتطبير و الزناجير و المشي على الركب و الزحف هذا طبعا غير الأمور الأخرى اللي انا ما اعرفها لكن ممكن تنوريني انتي و اخيي مطقوق عنها
ولد الديره ..
اخوي التطبير و كل ما فيه ايذاء للنفس فهو غير جائز لدينا نحن الشيعه .. و سامح الله الجهله منا ..
ففي كل مذهب او مله اشخاص يتفننون في تشويه الصوره بجهلهم و سطحيتهم
فخذ مقولة الإمام الباقر -عليه السلام-: "كونو زينا لنا، ولا تكونو شينا علينا"..
عظم الله أجرك ..
مأجورين انشالله
الله يرحمه ويرحم موتانا أجمعين
ويجمع كلمة المسلمين المشتتة
اللهم آمين
السلام
انا مستغرب الصراحة من هذا النفس الهجومي و الشحن الطائفي الموجود من الطرفين
و المشكلة أن الأغلبية تستقي ثقافتها من السماع و البيئة المحيطة و لا أرى أحدا يبذل مجهود كافي في فهم الآخر و قراءة كتبه و محاولة معرفة أسباب و مصادر معتقداته
لست من هواة تسديد النصائح و التوجيهات و لكني فعلا مستغرب كيف يستمتع الشباب بتمرغهم في الجهل و المشكلة الأكبر هي عدم ادراكهم بأنهم متمرغون بالجهل
الرجاء يا اخوان , كل واحد يحترم الثاني و فكونا من هالنبرات الطائفية اللي فعلا زهقنا منها
جنكم ديج و دياية واحد يتناقر مع الثاني
سلام
و هم شكرا على المشاركة
1- لماذا خرج الحسين
http://www.rafed.net/books/hadith/ershad-2/er4.html#78 كتاب الارشاد للمفيد الجزء2صفحـة79..الحسين يوضح سبب خروجه وإلا لرجع..موقع السستاني..تم
وكان ممّا قاله الحسين وهو واقف بينهم خطيباً:أيّها الناس! إنّي لم آتِكم حتى أتتني كتبُكم وقدمِتْ عليّ رُسُلُكُم، أنِ أقدم علينا فإنه ليس لنا إمام لعلّ الله أن يجمعنا بك على الهُدى والحقّ وتوجه بولده وأهل بيته من حرم الله وحرم رسوله نحو العراق للاستنصار بمن دعاه من شيعته على الاعداء
الارشاد للمفيد الجزء2صفحه31
2- من كتب اليه؟
كتب له شيعة ابية وشيعته أهل الكوفة
وتوجه بولده وأهل بيته من حرم الله وحرم رسول الله صلى الله عليه وآله نحو العراق للاستنصار بمن دعاه من شيعته على الاعداء وقدم أمامه ابن عمه مسلم بن عقيل رضى الله عنه وارضاه للدعوة إلى الله والبيعة على الجهاد فبايعه أهل الكوفة علىذلك وعاهدوه وضمنواله النصرة والنصيحة ووثقواله في ذلك وعاقدوه
الارشاد للمفيد الجزء2صفحه31
http://www.rafed.net/books/hadith/ershad-2/er2.html#34 كتاب الارشاد الجزء2صفحة36..انتم شيعـته وشيعة ابيـه...موقع تابع للسستاني
وايضاً
فاجتمعت الشيعة بالكوفة في منزل سليمان ابن صرد فذكروا هلاك معاوية فحمدوا الله عليه فقال سليمان:إن معاوية قد هلك وإن حسينا قد تقبض على القوم ببيعته وقد خرج إلى مكة وأنتم شيعته وشيعة أبيه فإن كنتم تعلمون أنكم ناصروه ومجاهدو عدوه
الارشاد للمفيد الجزء2صفحه36
3- ماذا كتب اليه؟
أنِ أقدم علينا، فإنه ليس لنا إمام، لعلّ الله أن يجمعنا بك على الهُدى والحقّ..الإرشاد الجزء2صفحه79 والفتوح لابن أعثم الجزء5صفحة58 ومقتل الحسين للخوارزمي الجزء1صفحه596
وكتبوا إلى الحسين عليه السلام للحسين بن علي(ع)
من سليمان بن صرد والمسيّب بن نجبة ورفاعة بن شداد البجلي وحبيب ابن مظاهر وشيعته المؤمنين والمسلمين من أهل الكوفة سلام عليك فإنّا نحمد إليك الله الذي لا إله إلاّ هو أمّا بعد، فالحمد لله الذي قصم ظهر عدوّك الجبّار العنيد الذي انبرى على هذه الأمة فابتزّها أمرها وغصبها فيئها وتأمّر عليها بغير رضىً منها ثم قتل خيارها واستبقى شرارها وجعل مال الله دولة بين جبابرتها وأغنيائها فبعداً له كما بعدت ثمود أنا ليس لنا إمام فاقبل لعلّ الله يجمعنا بك على الحقّ والنعمان بن بشير في قصر الإمارة لسنا نجتمع معه في جمعة ولا نخرج معه إلى عيد ولو قد بلغنا أنّك قد أقبلت أخرجناه حتى نلحقه بالشام إنشاء الله
في الإِرشاد للمفيد الجزء2صفحه37
بسم الله الرحمن الرحيم، للحسين بن علي من شيعته من المؤمنين والمسلمين أمّا بعد، فحيَّ هلا فإن الناس ينتظرونك لا رأي لهم غيرك فالعجل العجل ثم العجل العجل والسلام.
وكتب شبث بن ربعي وحجار بن أبجر ويزيد بن الحارث بن رويم وعزرة بن قيس وعمرو بن الحجاج الزبيدي ومحمد بن عمــــير التميمي أمّا بعد فقد اخضرّ الجناب وأينعت الثــمار فإذا شئت فاقــــدم على جند لك مجنّدة والسلام..كتاب الإِرشاد للمفيد الجزء2صفحه38
4- ذكر اسماء قواد الجيش
القائد الرئيسي هو عمرو بن سعد وهو الوحيد الذي لم يكتب للحسين أما القادة الآخرين كلهم شيعه وقد كتبوا للحسين
وهم كالتالي
1-عمر بن الحجاج وتولى ميمنة الجيش..شيعي وقد كتب للحسين
2-شمر بن ذي الجوشن شيعي حارب مع علي رضي الله عنه وتولى ميسرة الجيش
3-عزرة بن قيس قائد الفرسان...شيعي وقد كتب للحسين
4-شبت بن ربعي قائد المشاة...شيعي وقد كتب للحسين
وأصبح عمر بن سعد فعبأ أصحابه وقد بلغوا إلى ذلك اليوم ثلاثين ألفا فجعل الميمنة لعمر وبن الحجاج والميسرة لشمر بن ذي الجوشن وعلى الخيل عزرة بن قيس وعلى الرجالة شبث بن ربعي
الإرشاد للمفيد جزء2صفحه97تم تصويره
وهذا النص نعيد مرة أخرى ليرى القارئ من قتل الحسين
ثم كتب شبث بن ربعي وحجار بن أبجر ويزيد بن الحارث بن رويم وعزرة بن قيس وعمرو بن الحجاج الزبيدي ومحمد بن عمــــير التميمي، أمّا بعد، فقد اخضرّ الجناب وأينعت الثــمار فإذا شئت فاقــــدم على جند لك مجنّدة والسلام..المفيد في الإِرشاد الجزء2صفحه37
5- من أين جاء الجيش الذي قتل الحسن وأهل بيته؟
هذا الجيش من أهل الكوفة وكان قواده من الذي كتبوا للحسين وبايعوه أي من الشيعة
وقد فضحهم الحسين حيث ناداهم بأسمائهم على أرض المعركة وقال لهم ((يا شبث بن ربعي، يا حجار بن أبجر، يا قيس بن الاشعث، يا يزيد بن الحارث، ألم تكتبوا إلي أن قد أينعت الثمار واخضر الجناب، وإنما تقدم على جند لك مجندة ؟ وناداهم الحر بن يزيد أحد أصحاب الحسين وهو واقف في كربلاء فقال لهم :أدعوتم هذا العبد الصالح حتى إذا جاءكم أسلمتموه ثم عدوتم عليه لتقتلوه فصار كالأسير في أيديكم؟لا سقاكم الله يوم الظمأ..الإرشاد للمفيد. تم تصويره
! الارشاد ج2 ص 98
6- هل الكوفة عثمانية الهوى؟
هذه من الاكاذيب التى يحاول إثناعشرية اليوم ترويجها لالصاق هذه الجريمة بأهل السنه حيث أن مدينة الكوفة مدينة شيعية خالصة كانت قاعدة علي بن ابي طالب منها خرجت جيوشه التى قاتلت اهل الشام ومنها خرجت الشراذم الي ساهمت في قتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه بقيادة مالك الاشتر وعمرو بن الحمق الخزاعي
7- هل صحيح ان الشيعه كانوا في السجون والمعتقلات لذلك لم ينصروا الحسين ؟
هذا كذب 100%100 حيث ابن زياد دخل الكوفة
وحيدا واضعا اللثام على وجهه وكل اهل الكوفة كانوا يقولون له السلام عليك يابن رسول الله
ضناً منهم أنه هو الحسين فمن أين أتى بالقوات اللازمه؟ وحتى عند دخوله الكوفة كان يتحصن في دار الامارة ولم يكون معه الا عدد قليل من الشرط
((فأمر عبيدالله بالجهاز من وقته والمسير والتهيؤ إلى الكوفة من الغد، ثم خرج من البصرة فاستخلف اخاه عثمان وأقبل إلى الكوفة ومعه مسلم بن عمر والباهلىوشريك بن الاعور الحارثى، وحشمه وأهل بيته حتى دخل الكوفة، وعليه عمامة سودآء وهو متلثم والناس قد بلغهم اقبال الحسين عليه السلام، فهم ينتظرون قدومه، فظنوا حين رأوا عبيد الله انه الحسين عليه السلام، فاخذ لايمر على جماعة من الناس إلا سلموا عليه وقالوا: مرحبا بك يا بن رسول الله قدمت خير مقدم، فرأى من تباشرهم بالحسين عليه السلام ماسائه فقال مسلم بن عمرو لما اكثروا: تأخروا هذا الاميرعبيد الله بن زياد وسار حتى وافي القصر بالليل ومعه جماعة قد إلتفوا به لا يشكون انه الحسين عليه السلام، فاغلق النعمان بن بشير عليه وعلى خاصته..
الارشاد للمفيد ج2 ص43
8- ماذا فعل اهل الكوفة بالحسين واهل بيته؟
فبايعه أهل الكوفة على ذلك وعاهدوه، وضمنوا له النصرة والنصيحة ووثقوا له في ذلك وعاقدوه، ثم لم تطل المدة بهم حتى نكثوا بيعته وخذلوه وأسلموه، فقتل بينهم ولم يمنعوه، وخرجوا إلى الحسين عليه السلام فحصروه ومنعوه المسير في بلاد الله، واضطروه إلى حيث لا يجد ناصرا ولا مهربا منهم، وحالوا بينه وبين ماء الفرات حتى تمكنوا منه وقتلوه، فمضى عليه السلام ظمآن مجاهدا صابر
الارشاد للمفيد ج2 ص31
9- من الذي منع الحسين من الماء؟
هو الشيعي المكاتب عمر بن الحجاج
فبعث عمر بن سعد في الوقت عمرو بن الحجاج في خمسمائة فارس فنزلوا على الشريعة وحالوا بين الحسين وأصحابه وبين الماء أن يستقوا منه قطرة، وذلك قبل قتل الحسين بثلاثة...الارشاد للمفيد ج2ص..86تم تصويره
خاتمة
قال عليّ بن الحسين قد أنهكته العلّة، وفي عنقه الجامعة، ويده مغلولة إلى عنقه، بصوت ضعيف:إن هؤلاء يبكون وينوحون من أجلنا فمن قتلنا حياة الإمام الحسين(عليه السّلام)
وأسف على الأطاله
Ya jema3a laish ilnas ga3da wetgoul rakzaw 3la ele khathal il 7sain? e7na kilyoum nathkerhum o nal3anhum? laish 3balkom ina ra7 enkhabe shay? etha ohma kanaw she3ta, then the fact ina qareraw e7arbona yadol 3la ena monafeqen?! Shay wathe7 o ma yabela tawthee7. Sorry akh kila ma6goog 3l leqafa, bes wede law etwathe7 lelnas hal neq6a akthar:)
الأخ العزيز حسن
لا توضح و لا هم يوضحونلك
الطاعون منتشر في هذه العقول و هذا المجتمع , انا اتكلم بالطبع عن الشيعة و السنة على حد سواء
أنا أفكر جديا في التنحي و ترك الساحة لمن له قدرة أفضل مني على تحمل هذا الهواء الملوث
شكرا للجميع
عظم الله لكم الاجر ان شاء الله
عظم الله اجوركم
وصبر الله قلب الموالين
مأجورين على البوست
ولد الديره
احقر شذر ..هذي اساءت
الي
الاخوان الشيعه الكويتين
وهم من اطيب الناس
انا حاورتها قبلك واكتشفت ان
عمرها 22سنه
وتنقل حرفي من روابط
شتامين وحاولت تنبيها
واكتشفت انها تقول ان حزب الله
سوف يعم الارض عدلا ونبهتها
اكثر من مره ..ماكو فايده منها
تحاورك وكانها الخوئي ولا السيستاني
واقترحت عليها ان تجلس مع
السيد حسين القلاف
وهو سيد فاضل وكويتي
ولكن ماااكو فايده منها
واذا اردت ان تقرا عن كربلاء
ارجع الي ..بلوق مكسيميلا
فيه 3 اجزاء كتبها
الاخ مطقوق ..شئ فيه معلومه
تستفيد منها
واحقر هالصغيره التي اساءت
ل اهلها الشيعه اكثر من افادتهم
واعذرها لانها مسيسه وهي بهذه السن الصغيره ومن المؤكد سوف تندم اذا كبرت
وابعدت الدين عن تحزبها
وهذه هي الخطوره عليها
الله يهديها
فمالله
عظم الله اجورنا في سيد شباب اهل الجنه
ولعن الله
من خذلوه ثم قتلوه ثم بكوه
شكرا على البوست مطقوق
;]]]]
الحمدلله الذي هداني على الصغر
kila m6goog:
3'6m alah lkm el ajr
chn zain nlga a7d hl ayam feh shy mn 9fat el emam el7sen 3laih eslam
n6abk f post 3n al ebet 3lehm elslam ;p
عزيزي مطقوق
عظم الله اجركم
سأحاول ان اقرأ عن الموضوع اكثر ان شاء الله
تحية لك ..
مأجورين
اجار
خل اختنا شذر على الأقل ردت علي
اخوي مطقوق صار مهندس بترول
هوا ملوث
!
ما قلنا شيء
انت تقرا كتب على قولتك سألناك جم سؤال
ما ادري احنا نقرى من قوطي معجون طماط تدري الكتب بعيدة عنا
سالفة
ولد الديرة
ابوي انت اذا كان اعتراضك على ما يفعله بعض متبعي المذهب الشيعي من لطم حاد وتطبير بالسيوف وضرب بالسلاسل وما الى ذلك من امور فيها ايذاء للنفس والجسد, فأغلب المراجع التي يتبعها اهلك اهل الكويت يحرمون تلك الامور .. مادري بالضبط انت شالي سامعه او الي شايفه بس اذا في شي محدد قولي وما يصير خاطرك الا طيب احاول ارد على استفسارك على حد علمي بل اني مستعد للسؤال والتحري ان لم استطع ان اجاوبك
لكن مع هذا, احب اخبرك ان اللطم بالذات يعتبر مشاركة حزن كما التصفيق مثلا مشاركة فرح.. اغلب الي يلطمون يفعلون ذلك من دون مبالغة ولا اذى
فلا تخاف.. محد مستذبح
اكلمك من خبرة, وليس رواية
الامر الاخر
لا تظن ان الشيعة يبكون على الحسين فقط, فهم يبكون على الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم وفاطمة سيدة نساء العالمين سلام الله عليها والامام علي عليه السلام وابناه الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة عليهما السلام لما جرى عليهما.. ومن بعدهم عندك الائمة من ولد الحسين الذين لاقوا جميع انواع الاضطهاد على حسب قناعتنا التاريخية.. منهم من سمم ومنهم من استشهد ومنهم ومنهم.. يعني المسألة ما تتوقف على الامام الحسين عليه السلام فأرجوك يا عزيزي لا تتوهم بذلك بسبب التركيز الاعلامي .. او بسبب كثرة المشاركة في شهر محرم الحرام بالذات
عندك في رمضان المبارك, وعندك في صفر.. وفي ايام عديدة الحقيقة من اشهر متعددة يمكن انت تجهل عنها بل انا متأكد ان بعض الشيعة كذلك لا يعلمون عنها ايضا
اما بالنسبة لما يستند عليه شيعة اهل بيت النبوة في اقامة الماتم ومجالس العزاء للتذكير بتلك السيّر المباركة, فانما هو عن نقل من خاتم النبيين محمد صلى الله عليه واله
وهني نكون وصلنا لوحدة من الثنتين.. والا نقعد انا معاك نختلف في ما أوحي لنبينا محمد (ص) من ناحية عقائدية تتعلق بالغيبيات ومعنى الامامة كذلك, او ان نتناقش الى ما ليس له نهاية في هذه المدونة على صحة الروايات والعلوم برجالاتها والتطرق الى الصحاح وكتب السيرة وما الى ذلك والفروقات ما بين المذهبين الشيعي والسني
امرين انا عن نفسي اعتقد انهما ليسا موضع اهتمامك الرئيسي اصلا فلن اطيل في ذلك
انا قريت مشاركاتك وحاولت استنتج بعض الاسئلة الي عند حضرتك وحاولت اجاوبك بصيغة مبسطة واتمنى اني وفقت في الرد على اي استفسار كان عندك واتمنى تعذرني اذا طوّفت شي او فهمت شي غلط
الأخ العزيز ولد الديرة
ان كنت تشعر بالسعادة لخفة دمك فالرجاء التوجه الى الفنان طارق العلي كونه يبحث عن شباب خفيفين دم يساعدونه في ابداعاته الفنية
أما انا فلست مستعدا للتعامل مع خفة دمك و ضحكة سنك
الرجاء التعليق بجدية و التعامل مع المدونة باحترام
شكرا لك على المشاركة الفعالة
ولد الديرة
وشاذر
لا ادري لم هذا الرفض للتطبير والتركيز على مسألة عدم تقبل العقل لهكذا ممارسات !
ما قولكم في من يدور على حجر ومن يرمي حجرا بحصى ؟ الا ترون بذلك نوعا من الجهل ؟؟
يابوحميد
الدوران على الحجر ورميه بالحجر وتقبيله أمور عملها نبينا صلى الله عليه وسلم
رأيت عمر يقبل الحجر ، ويقول : إني لأعلم أنك حجر ما تنفع ولا تضر ، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك
لو سمحتوا سكروا النقاش بهالأمور البايخة
اهتموا بأمور أكثر انتاجا و فائدة
شكرا
في موضوع يديد بالمناسبة روحوا علقوا عليه
مطقوق
انا مو من عادتي ارد وايد بس قلت اهو اخ عزيز وانت نمون عليك واللي اعرفه ان صدرك وسيع وتحب التحاور وحرية الاراء
بس ماتعودت احد يحجر علي ويقولي لاتتكلم وسكر النقاش وفوق هذا يقول موضوعكم بايخ ففعموما انا اسف اني علقت
يا عرزالة
انا حاط هالموضوع بالطريقة اللي تشوفها متعمدا لأني مالي خلق حنة و عوار راس و كل واحد قاريله كلمتين ايي يختبر معلوماتي يعني يكون صايد الحركة
يعني ما تقولي متى بننتهي من سالفة صيام عاشوراء و شنو حكم طق الصدر و التطبير و سب الصحابة ؟
نفس المواضيع تنطرح كل سنة و نفس الهجوم و الاتهامات المتبادلة و شنو استفدنا؟
الشيعة صاروا سنة؟
السنة صاروا شيعة؟
المسلمين صاروا خوش ناس و أوادم متطورين مثل البشر؟
قول الشياب نصهم حمير و ثقافة زيرو نقول مايخالف نطوفلهم , بس انتوا شباب بعمر الورد تضيعون وقتكم بالنقاش في هالمواضيع الخلافية و الي ما وراها اللا النجرة و الكراهية
في ناس عقولهم خفيفة و على قد الحال نحقرهم , بس العرزالة و حمد شباب أعرفكم جامدين فصراحة ماني مستعد أخسر المزيد من الأصدقاء
الكلام مو لك العرزالة و لكنه موجه للجميع بمن فيهم انا
اللي عنده كلمة طيبة اتجاه الآخرين و يبي يحترم الناس حياه الله , أما اللي يبي ايي يطعن بغيره و يسوي بلبلة عالفاضي فخل يروح بلوجات ثانية تستقبله و تستقبل مشاكله
أكرر العرزالة و حمد
الكلام مو لكم و لكنه موجه للجميع و لو ما انكم أعزة علي ما كنت اقولكم هالكلام
عيب اللي قاعد يصير
شكرا للجميع
اول شي مشكور على ردك وسعة صدرك..وبيني وبينك مو بس انت اللي متنرفز هاليومين حتى انا طالع اليوم من خفاره :)
الشي الثاني انت فهمتني غلط انا ابدا مادشيت بنقاش السنه والشيعه مع اني شفته من البدايه
انا بس بوحميد كتب تعليق وانا فهمت منه الكعبه والمرجم فحبيت اقول رايي لأن الكلام اللي انقال بالنسبه لي مايتطوف بدون حوار
بكل الاحوال..شاكرلك توضيحك واتمنى انك ماتكون مانشستراوي مثل صاحبنا لأن الموضوع اللي بنزله عقب ما احط تعليقي هني شاق فيه المانشستراويه
تحياتي حبوب
:))))
عظم الله اجورنا بسيد الشهداء واهل بيته الكرام
مأجور اخوي
هظم الله اجورنا و اجوركم
Post a Comment