في البداية أقول عدنا و العود ليس أحمد , فبصراحة و بدون مجاملات حالتي النفسية كانت مرتاحة أكثر بعيدا عن الكويت و عن الأحداث اليومية و ما يُكتب في الجرايد و المدونات , و الغريب في الأمر أني سأحتفل بالعيد الرابع لميلاد مدونتي بعد أيام قليلة , و قد سافرت أكثر من عشرين مرة خلال هذه السنوات الأربع , بل أنني دوَّنت خلال هذه السفرات من باريس و اليابان و الصين بكل حماس و اجتهاد و لم أُصب بالملل أو عدم المبالاة كما أشعر اليوم
.
سأعترف أمامكم بأني الآن أقوم بعملية مسح شامل لكل المناطق الحساسة و الغير حساسة في عقلي الظاهر و الباطن لمعرفة مكان الخلية المؤدية الى هذا الشعور , الى ذاك الحين أترككم مع هذا الموضوع السخيف
.
لنفترض أنك ضعيف البُنية و لا تفضل العنف كوسيلة لحل المشاكل , و كنت في ليلة من الليالي الظلماء تمشي وحيدا في الشارع , و فجأة ظهر بجانبك شخص آخر أصلع و معضل و تظهر عليه ملامح القسوة , ثم حصل الآتي
.
السيناريو الأول
.
تقدم هذا الشخص أمامك و أخرج مطوة من جيبه ثم وقف و ضربك كف على الوجه و قبل أن تستوعب الموقف صرخ عليك قائلا انزع ساعتك و اعطني محفظتك و الا قطعتك إربا إربا , و بعد أن نفذت أوامره بالحرف الواحد قام بضربك مرة أخرى و أخذ مقتنياتك و فرّ هاربا
.
السيناريو الثاني
.
تقدم هذا الشخص أمامك و أخرج مطوة من جيبه ثم وقف و ضربك كف على الوجه و قبل أن تستوعب الموقف صرخ عليك قائلا انزع ساعتك و اعطني محفظتك و الا قطعتك إربا إربا , و بعد أن نفذت أوامره بالحرف الواحد حذّرك من الاتصال بالشرطة و هرب
.
السيناريو الثالث
.
تقدم هذا الشخص أمامك و أخرج مطوة من جيبه ثم صرخ عليك قائلا انزع ساعتك و اعطني محفظتك و الا قطعتك إربا إربا , و بعد أن نفذت أوامره بالحرف الواحد حذّرك من الاتصال بالشرطة و هرب
.
السيناريو الرابع
.
تقدم هذا الشخص أمامك ثم صرخ عليك قائلا انزع ساعتك و اعطني محفظتك و ستندم ان لم تفعل , و بعد أن نفذت أوامره بالحرف الواحد حذّرك من الاتصال بالشرطة و هرب
.
السيناريو الخامس
.
تقدم هذا الشخص أمامك و اصطدم بك ثم فرّ هارباً , و بعد فترة اكتشفت بأنه سرق محفظتك من غير علمك
.
السيناريو السادس
.
تعثرت رجلاك بالمشي فسقطت محفظتك من دون أن تعلم , و قام هذا الشخص بالتقاطها و لم يبلغك بذلك , بالرغم من علمه أنها تخصك
.
السيناريو السابع
.
تعثرت رجلاك بالمشي فسقطت محفظتك من دون أن تعلم , و بعد فترة قام هذا الشخص بالتقاطها و لم يبلغك أو يبلغ السلطات الأمنية بعثوره عليها
.
قد يصف البعض الشخص الأصلع بجميع السيناريوهات السابقة بالـ حرامي , الا أن البعض الآخر قد يجد بعض الاختلاف بدرجة حرمنة أو سوء هذا الشخص من سيناريو الى آخر , فالذي يسرقك بالطيب ليس كالذي يسرقك بالغصب , و الذي يخطط مسبقاً للسرقة ليس كالذي يسرق حين تخدمه الصدفة المحضة على هذا الفعل
.
و السؤال الذي أطرحه عليكم هنا , هل تعتبر الشخص الأصلع في جميع السيناريوهات السابقة حرامي بنفس الدرجة ؟ و هل تمتنع شخصياً عن القيام ببعض الأفعال فقط لأنك تخشى نظرة الناس لك ؟ و لكنك لا تمانع القيام بها لو تأكدت من أن أحدا لن يعلم بارتكابك لها ؟
.
ملاحظة : ليست لدي أي عداوة مع الصلعان , و لكني أنزعج من المعضلين
.
السيناريو الأول
.
تقدم هذا الشخص أمامك و أخرج مطوة من جيبه ثم وقف و ضربك كف على الوجه و قبل أن تستوعب الموقف صرخ عليك قائلا انزع ساعتك و اعطني محفظتك و الا قطعتك إربا إربا , و بعد أن نفذت أوامره بالحرف الواحد قام بضربك مرة أخرى و أخذ مقتنياتك و فرّ هاربا
.
السيناريو الثاني
.
تقدم هذا الشخص أمامك و أخرج مطوة من جيبه ثم وقف و ضربك كف على الوجه و قبل أن تستوعب الموقف صرخ عليك قائلا انزع ساعتك و اعطني محفظتك و الا قطعتك إربا إربا , و بعد أن نفذت أوامره بالحرف الواحد حذّرك من الاتصال بالشرطة و هرب
.
السيناريو الثالث
.
تقدم هذا الشخص أمامك و أخرج مطوة من جيبه ثم صرخ عليك قائلا انزع ساعتك و اعطني محفظتك و الا قطعتك إربا إربا , و بعد أن نفذت أوامره بالحرف الواحد حذّرك من الاتصال بالشرطة و هرب
.
السيناريو الرابع
.
تقدم هذا الشخص أمامك ثم صرخ عليك قائلا انزع ساعتك و اعطني محفظتك و ستندم ان لم تفعل , و بعد أن نفذت أوامره بالحرف الواحد حذّرك من الاتصال بالشرطة و هرب
.
السيناريو الخامس
.
تقدم هذا الشخص أمامك و اصطدم بك ثم فرّ هارباً , و بعد فترة اكتشفت بأنه سرق محفظتك من غير علمك
.
السيناريو السادس
.
تعثرت رجلاك بالمشي فسقطت محفظتك من دون أن تعلم , و قام هذا الشخص بالتقاطها و لم يبلغك بذلك , بالرغم من علمه أنها تخصك
.
السيناريو السابع
.
تعثرت رجلاك بالمشي فسقطت محفظتك من دون أن تعلم , و بعد فترة قام هذا الشخص بالتقاطها و لم يبلغك أو يبلغ السلطات الأمنية بعثوره عليها
.
قد يصف البعض الشخص الأصلع بجميع السيناريوهات السابقة بالـ حرامي , الا أن البعض الآخر قد يجد بعض الاختلاف بدرجة حرمنة أو سوء هذا الشخص من سيناريو الى آخر , فالذي يسرقك بالطيب ليس كالذي يسرقك بالغصب , و الذي يخطط مسبقاً للسرقة ليس كالذي يسرق حين تخدمه الصدفة المحضة على هذا الفعل
.
و السؤال الذي أطرحه عليكم هنا , هل تعتبر الشخص الأصلع في جميع السيناريوهات السابقة حرامي بنفس الدرجة ؟ و هل تمتنع شخصياً عن القيام ببعض الأفعال فقط لأنك تخشى نظرة الناس لك ؟ و لكنك لا تمانع القيام بها لو تأكدت من أن أحدا لن يعلم بارتكابك لها ؟
.
ملاحظة : ليست لدي أي عداوة مع الصلعان , و لكني أنزعج من المعضلين
26 comments:
أول شي الحمدلله على السلامة
موضوعك واحد من إثنين
يا السالفة صارت وياك ، خو انت دارس في نيويورك وهالحالات وايد تصير هناك !
إو أظن - وإن بعض الظن إثم - إن الموضوع لع علاقة باستجواب وزير الداخلية .
تحياتي
تتشابه جميعها الا آخر اثنين اذ ان الاول فيها اصرار ومواجهة وتحدي
السادس والسابع مثل ما قالو كل ساقط له لاقط واللقطاء واايد الله ما كثرهم
في البداية الحمدلله على سلامتك
نورت
وثانيا أنا بكل صراحة صارلي فترة أدخل وأقرأ ما تكتب .. ولا أعلق ..
ولكن الموضوع شدني فأحببت أن أعلق ..
بانتظار جديدك ..
تحياتي لك وللصلعان وللمعضلين ..
: )
شرفني
http://zwayaaa.blogspot.com
تدري لو الحرامي مو اصلع ؟
جان لي كلام ثاني
حرامي ومشلوعة عينه بس مرات يكون حرامي قليل ادب ومرات يكون مؤدب
بالنهاية معظل والا اقرع لازم اردها له اصيده اصيده
ركز على الصلعان
نص ربعنا منهم
واعتبرني معاهم
:))
حمدالله على السلامة
الحرامي بيظل حرامي حتى لو اختلفت درجة الحرمنة عنده ...
العجيب ان المسروق دائما مستسلم للأمر الواقع و لا سيناريو دافع عن حقه او اعترض قمة في الادب :)
حرامي
حرامي
حرامي
لي ضربك و سرقك .. فهو حرامي قوي
اما لما يلقط الطايح منك .. فهو حرامي خيخه :p
اولا : الحمدلله على السلامة
وبكل الحالات الاصلع حرامي حرامي وما في حرامي طيب وحرامي شرير بس فيه فرق حرامي يهددك ويبوقك ارحم من يهددك ويبوقك ويطقك واللي يطق كف هذا ألعن بعد . اما الخامس فهو حرامي محترف . اما السادس والسابع اظنهم متشابهين
كله محصل بعضة
لا ادري لماذا الاستجواب الاخير طري على بالي
وكذلك موقف بعض النواب المشين
اقصد كل 32 !
؟ و هل تمتنع شخصياً عن القيام ببعض الأفعال فقط لأنك تخشى نظرة الناس لك ؟ و لكنك لا تمانع القيام بها لو تأكدت من أن أحدا لن يعلم بارتكابك لها ؟
-------------------
الكثير من اللصوص في الكويت مثلا يسرقون تحت ضوء الشمس والجمهور يقوم بالتصفيق لهم مع أنهم مسلمون ويؤمنون بوجود الرب ! وأولهم رأس الأفعى
لكن بالدول المتحضرة هذه الأمثلة نادرة وان وجدت سيكون مصيرها الهلاك
واما بالنسبة للصوص المعضلين , فضربة واحدة في الأسفل - مكانه الحساس - تفي بالغرض و أكثر
:)
يعتمد حكمي عليه على مكانته في المجتمع
وشنو راح أستفيد منه حاضرا ومستقبلا
اذا موجودةهالمعطيات راح أحدد موقفي من طرح الثقة بهالحرامي
راح أعتبر نفسي أنا الثور والغبي
اللي عندي فلوس وبوك وساعة وقاعد أمشي
وراح العن الصدفة اللي ودتني لهذا المكان
لكن الاصلع لا يمكن يكون حرامي
لسبب واحد اننا بالكويت
el7amdela 3alsalama
o ba3dain shal 3ayara? ent bro7ek obo elmjasmeen :)
7mdela 3alsalama nawart
7rami in all
it looks like a personality test :-)
أعتقد القانون نفسه يفرق بين
الحرامي في الثلاث حالات الأولى
وحرامي الرابعة
وحرامي الثلاث حالات الأخيرة
بالنسبة لي هو حرامي في كل الحالات
الفرق فقط أن رغبتي في
الانتقام منه في الحالات الأربع الأولى أقوى
في السبع حالات حرامي
ويستاهل الاستجواب آسف العقاب
الحرامي حرامي ، ما بالك اذا كان اصلع ؟ :p
حمدالله على السلامة ، شرايك في الجو بس؟
المشكلة أن الصلعان زادو بكثرة من حولنا ..وليس هناك م يردعهم لأن الرادع في كثير من الأحيان يشركهم الغنائم .. أقصد أنه الحلاق !!
تحياتي ..
بكل بساطة
***
الحرامي الاصلع
ما اقدر اصيده
بما اني بنت
فسلاحي الاول
امجعه
;p
عند العقاب تجد ان الحرامي حرامي ما يختلف سواءا طقني واطقك ولا حرامي وكاشخ وتلوم روحك ليش ما خليته يبوقك هيهيهي
لكن انسانيا
اللي لقاها اب ارض الله مو مشكلته ان يدور على صاحبها
شخصيا افعل ما اقتنع فيه وما يهمني كلام الناس المهم راحتي النفسيه وما اكون مضايق احد
ومشكووور على الموضوع المو سخيييف لانه له معاني عمييييييقة
في أي الحالات هو حرامي
رجعت من السفر بعدك بيوم وأول شي طرى علي هو الحرمنة اللي زادت عن حدها
القلوب شواهد
http://www.kuwait-unplugged.com/2009/07/kleptocracy.html
كما توقعت
الصلعة حضورها طاغي على الموضوع
انزين لو الحرامي ما كان اصلع جان جاوبتوا على السؤال الاول و الثاني؟
غريبة ما تحب المعضلين
أكيد أنته عصل
؟
أيا ما كانت أراؤنا مالذي تريده من وراء الموضوع؟
متزوج 3 وعمري 28
Post a Comment