Wednesday, October 19, 2005

الديرة مصلعة!



موضوع غريب و مثير يحوس بخاطري من زمان, ترددت كثيرا في طرحه نظرا لحساسيته البالغة للبعض. موضوعنا تسبب في خراب بيوت كثيرة و كان السبب الأول في تشتت العديد من الأسر في مجتمعنا. كثرت البرامج التلفزيونية التي تحاول حل مشاكل المجتمع كبرنامج السنعوسي و محمد العوضي و يوسف الجاسم, و لكن لم يجرؤ أحدهم على طرحه. طرحوا مشاكل البدون و البورصة و الجنوس و حتى سباقات الهجن و لكنهم لم يملكوا الشجاعة لمهاجمة مشكلتنا الخطيرة. يمكن لأنهم يعتقدون بأننا ان لم نتكلم عن المشكلة فاننا نساهم في اخفائها, لكن هيهات! فالمشكلة أكبر من أن تخفى و هي ناصعة واضحة كوضوح الشمس.

مشكلتنا أعزائي هي ظاهرة الصلع المبكر عند الشباب. أعلم ان الصلع موجود في كل مكان و هو شر لابد منه, و لكن المشكلة عندنا ان الشاب ما يطوف أول العشرينات الا و التصحر ماكل ثلاثة أرباع راسه. نفسيات الشباب متحطمة و معنوياتهم بالحضيض بسبة الصلع, تلقاه مسكين طول بعرض و جسم رياضي معضل لكن ثقته بنفسه معدومة بسبة صلعته! تقعد معاه تسولف عن العولمة و طبقة الأوزون و تسونامي و المسكين قاعد سرحان يفكر بصلعته, و وين يوديها؟ و شلون يخشها؟

حاولت دراسة هذه المشكلة و معرفة أسبابها الخفية و الطرق المثلى لعلاجها حتى نستطيع أن ننقذ ما يمكن انقاذه, و الحمدلله الذي قد وفقني لاكتشاف بعض أسباب الصلع المبكر في الكويت و سبل علاجها.

السبب الأول هو الجينات الوراثية, فبعض الصلعان يحملون جينات وراثية صلعاء تجعل من شبه المستحيل تحاشي تعرض صاحبها للصلع. و الحل الوحيد لهذه المشكلة هي أن نمنع أبوه من الزواج من أمه حتي لا ينجبون طفل يكبر و يصلع و يتعقد و يعقد المجتمع معاه. و أنا آسف لابلاغ أصحاب الجينات الصلعاء بأن مشكلتهم ليس لها حل.

أما السبب الثاني فهو التلوث الرهيب الذي أصاب الكويت في أعقاب الغزو الصدامي البائد. فبعد حرق الآبار و انتشار الهواء الملوث اصيب الكثير من أبناء الكويت بأمراض عديدة تظهر على المدى الطويل أو القصير. فقد يكون الصلع المبكر أحد هذه الأمراض و على من يصاب به أن يحمد ربه على صلعته فالأمور كان من الممكن أن تكون أسوأ من ذلك بكثير. و الحل الوحيد لهذه الفئة هي الاسراع في المطالبة بالتعويضات من العراق قبل أن تتنازل حكومتنا الرشيدة عنها فتزيد همكم هما!

أما السبب الثالث و الأخير فهو انتشار استعمال الجل و التمليس و السبايكي بين شبابنا الحلوين. أعتقد شخصيا* بأن هذا هو السبب الرئيسي لصلع الشباب, فمن يستعمل الجل يجب ان يضعه بكميات قليلة و بفترات متفرقة حتى يترك مجال لتتنفس فروة رأسه. لكن للأسف شبابنا كالعادة لا يعبؤون بالنصيحة و يغطسون رؤوسهم في الجل, حتى كدنا نراهم كعلبة جل طالع لها راس و جسم. و نصيحتي لهذه الفئة الكوووول أن يخففوا من استعمال الجل و التمليس** حتى يحتفظوا بشعرهم و لا يعرضوا رؤوسهم للتصحر.

أما العلاجات المتوافرة فهي متفاوته في فعاليتها و تكلفتها. فهناك طريقة الترقيع والزراعة و الأعشاب و الأدوية الطبية. شخصيا لا أنصح باستعمال أي منها و أنصح كل شاب أصلع بأن يتحلى بروح رياضية و يرضى بالنصيب فيكون فخور بصلعته و يسعى لاظهار جمالها و رونقها بالتدليك و التلميع المستمر فهي رمز للفحولة و الرجولة و الحكمة
-------------------------------------------------------------------------------.
*اسأل مجرب و لا تسأل طبيب
**خاصة أصحاب الشعر المتجعد (الفلافل)



6 comments:

جنة الحواس said...

تصدق عاد أنا أنجذب للصلعان

Sometimes they look more attractive than the others ..

بس عاد يعتمد على نوعية الصلعة و شكل الراس

:P

Temetwir said...

kila ma6gog, o athar el steroids, why dont u mention it heh?

il 3omom back in the gym have receding hairlines after theyre a 1/3 into their anabolic course

all kidding aside, ganaa3ty ena hal shay lah ta'theer gawy

Jazz Central said...

U making fun of me? :)

bo_ghazi said...

آنا في طريقي للصلع و اللوم على خوالي الصلعان ، كون وراثة الصلع تأتي من سايد الخوال.... عالعموم.. أفضل طريقة للتعامل مع الصلع هو الحلاقة على الزيرو و أن تحط ببالك أنك ممثل سينمائي مشهور و مزيون... كعلي المفيدي في دور قحطة ، و هذا الطريقة ستجعلك مستانس بالصلعة

على صعيد آخر ، في معلومة سمعتها أن الرجل الأصلع غالبا ما يكون هرمون الذكورة كثير ، و لهذا السبب يتساقط شعر الرأس و يتزايد في أماكن أخرى كالذقن و الصدر الخ الخ الخ.... فيا نساء الكويت... عليكم بالرجل الأصلع... و كما يقول المثل... من صلعته ، الناس حبته

Mohammad Al-Yousifi said...

thank u all again on ur comments...please dont get me wrong ..am not talking about baldness, the subject here is early baldness which is common between kuwaities now...am one of them:(..
also as temitwer said body builders who use anabolic steroids face the risk of loosing their hair
also our national dress code has something to do with it...getra and 3gal i think it is one of the main reasons...
bu ghazi u know what? i shave it up every 4 or three months which drives my wife crazy ..she hates it when i shave ..but i always let her know that el tagree3 every 4 months strengthen ur hair and make it last longer...
everybody else...am not making fun of anyone....so take care and enjoy the weekend:)

barrak said...

يحيا العدل
يحيا العدل
يحيا العدل