Tuesday, September 22, 2009

هل هلاله

.
في البداية نقول عيدكم مبارك و عساكم من عواده – ة – مرة أخرى , لفت نظري في الأيام القليلة الماضية كم التعليقات الهائل حول موضوع تعييد السنة و أغلب الشيعة في نفس اليوم , تعليقات أغلبها مبتهج و متفائل بمستقبل أفضل من الفريقين , لكني في الحقيقة أشعر بالقلق كلما تزايدت هذه التعليقات
.
فالمبالغة في التعبير عن الفرح بأن عيد السنة و الشيعة في يوم واحد يجعلني أتلمس حجم الابتعاد الكبير بين الفريقين بل لا أبالغ أن قلت بأنني أتذوق طعم المرارة في كل مرة أقرأ فيها كلمة سني و شيعي , لقد أصبحنا من البعد الذي نبحث فيه عن أصغر سبب يشعرنا بالوحدة , أيا كان هذا السبب سواء عيد أو حتى كاتب من طائفة يتفاعل مع قضية للطائفة الأخرى
.
أعترف بأن مسألة العيد و رمضان تأخذ أبعاد سياسية في أغلب الأحيان , لكن الأصل في المسألة هو اختلاف علمي – شرعي – في التفسير و ليس خلاف سياسي بين الدول و المراجع , الاختلاف باختصار في تفسير الحديث الشريف صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته
.
فالبعض فسر بأن الرؤية يجب أن تكون بالعين المجردة , و البعض الآخر قال لا تجب الرؤية بالعين المجردة ان كان الهلال موجودا حسب القياسات الفلكية , و البعض الثالث اختلف في المساحة أو الأفق الذي يرى فيه الهلال , فهل رؤية شخص في اليمن الهلال يعوض أهل الكويت عن رؤيته ؟ هنا ندخل في نقاش علمي – شرعي – آخر , و هو ما هي الحدود الجغرافية لرؤية الهلال؟ و بطبيعة الحال تختلف الآراء في هذه المسائل
.
أعتقد شخصيا بأن علينا اعادة وضع الأمور في نطاقها الصحيح , فالاختلاف علمي – شرعي – و علينا ابقائه كذلك , شاءت الصدفة هذا العام أن يجتمع الفريقان على العيد و رمضان , الا أن الاختلاف في التفسير لا يزال و سيظل قائما مما يجعلنا عرضة لنفس المشكلة في السنوات القادمة , و الطريف في الأمر أن اختلاف التفسير كان واضحا هذه السنة حتى بين علماء المذهب الواحد , فالمرجع الشيعي فضل الله صام على الفلك قبل البقية , و المرجع السيستاني أفطر بعد الآخرين بسبب الرؤية
.
على العموم , أنا أفضل الالتزام بالروزنامة السنوية الموجودة على مكتبي دون الالتفات الى بقية التفسيرات و الاختلافات
.
على الجانب الآخر أود الاعلان المبكر عن اقامة ندوة تعني بشأن التدوين يوم الأثنين القادم 28- 9 في الساعة السابعة مساء , سأعلن عن المكان و المشاركين يوم الجمعة انشاءالله , الرجاء الحضور و الاستمتاع بالمشاركة الفعالة
.
عيد مبارك

24 comments:

ReLaaaX said...

عيدك مبارك وتقبل الله طاعتك


بس شي حلو ان نفرح بأن فيه أمور مشتركة حتى لو كان الفرح مبالغ فيه .. ونترك هالاختلاف اللي ماراح يلاقي قبول عند الطرفين كثر النزاع اللي راح يحصل :)

Anonymous said...

هذه السنة إتفقت المذاهب على أول أيام عيد الفطر،
كذلك إتفقت السعودية مع إيران،
ولكن أصحاب المذهب الواحد إختلفوا فيما بينهم،
الخامنائي وفضل الله والشيرازية بيوم،
والسيستاني والحساوية بيوم آخر,
من جهة أخرى المغرب وعمان إختلفوا مع أغلب الدول العربية والإسلامية،
فأعلنوا أن الأثنين هو أول أيام عيد الفطر،
أما ليبيا فسبقت الكل وأعلنت أن أول أيام العيد هو السبت!

bakah said...

كل عام وانت بخير أباسلمى ..

وعيدك مبارك

ننتظر الندوة بفارغ الصبر :)

شقران said...

الغالي بوسلمى

مساء العيد
:)


اتفق مع ماذكرت..الاتفاق الذي حدث حصل له تضخيم كبير

اما رأيي الشخصي حول مسألة الاتفاق والاختلاف حول بداية رمضان او يوم العيد فهو اختلاف تاريخي قديم جدا يمتد منذ عصر الدولة الأموية وقبل ظهور مصطلح سنة وشيعة باصطلاحه الحالي

عوضا على ان اهل المذهب الواحد يختلفون بينهم في تحديد هذه الايام ، لذلك فاني اتفق معك تماما في عدم تضخيم هذا التوافق الذي حدث في هذا العيد


وعلى ما اظن حتى المسيح يختلفون في تحديد مولد عيسى عليه السلام ، الاختلاف بين المذاهب والاديان لايجب ان يضخم ناحية هذه الامور بل يجب ان يأخذ به كمسلّم من المسلمات حتى يمكننا استيعاب الآخر من بني جلدتنا



لك مني وافر الاحترام وصادق المودة

فاطمــه said...

تقبل الله طاعتكم :)

Safeed said...

في رحلة ابن جبير يذكر في أحوال مكة اختلاف أهلها في تحديد الهلال
:)

ما أدري ليش هذا التضخيم الكبير للقضية، مسألة الهلال مسألة تكليف شرعي، متى ما حصل الإطمئنان للشخص وجب عليه العمل به، و بس

الدســتور said...

ايامك سعيدة بوسلمى
من الافضل علينا ككويتيين ان نتبع الاعلام الرسمي للدولة وهذا مايجب تطبيقه على العموم

حسام بن ضرار said...

إختلاف المطالع وارد و مشروع فقهيا

مو غصب الشيعه و السنه يتفقون

و لا غصب يصير اتفاق بين السنه انفسهم و الشيعه انفسهم

يا جماعه خلو كل طائفة او مذهب يعيش بخصوصياته و لحد يفرض الوحده و الانصهار بين كل طائفه او مذهب و الثاني

اهم شي الاحترام المتبادل موجود

اما الهلال ... فكلش مو مشكله الاختلاف عليه

As YoU LiKE said...

وملونها بالأحمر بعد لول

انا تكلمت بهالموضوع عندي بالمدونة قبل سنة، المفروض الكل يصوم وفق الدولة، مو وفق المراجع وغيره، فقط لاغير.

well_serviceman said...

عيدك امبارك وتقبل الله طاعتك وصالح أعمالك

بالفعل غريب أم "الإستئناس" عند البعض عند حدوث أي شكل من أشكال التطابق في أمر ما ، وكأننا نعيش في بدلتين منفصلتين ونفرح عند اقامة أو حدوث أم مشترك!

تحياتي

SHOOSH said...

اللي يعتقدون أو يؤمنون إن المذهبين يختلفون في تحديد يوم الصيام و الفطر لغرض التمييز و الإختلاف فقط هم إللي فرحوا



أما اللي فاهمين ان الإختلاف بالصيام و الفطر عند المذهبين يرجع إلى أسباب و دلالات تشريعيه و علمية فلكية ممكن أن تتفق هذه الدلالات متى ما تهيأت لها كل الأسباب العلمية الفلكية و التشريعيه يشوفه شي عادي



عادي شالمشكله؟؟



وبعدين إحنا مسايرين الحكومة بكل شي .. وقفت على هلال رمضان و العيد ؟؟


المفروض الجمبع يصوم لما تصوم الحكومة و يعيد معاها


مع تحياتي


شوش العجيري السعدون

Om Jaber said...

yaaaa rab elsenah elyaayah elshee3ah kelhom yaf6eron yemee3 ;p

ana shayfah elsalfah kelha seyaseyyah. els3odeyyah jamelat iran fi helal erme`6an oo iran raddatlehom elmojamalah fi helal el3eed.

مَـــــعْــــمَــــعَـــــه said...

كل عام وانت بخير مرة ثانية

بانتظار الندوه للاستمتاع بها

نمووول said...

انا مع القذافي شنو يقول انا وراه
ماعتقد ان الاتفاق على بداية العيد
سيوحد المذهبين

عيدك مبارك مرة ثانية
وبالتوفيق بالندوة

عين بغزي said...

الدعوه عامه للندوة ؟؟؟
:)

جبريت said...

والله العموم ثقات ونفطر عليهم لأنه بالنهايه راح يشيل ذنبنا الي فطرنا شيعه وسنه مو افضل؟؟؟


اما عن الندوه لما تبلغنا مكانها احدد موقفي ايي ما ايي ايي ما ايي الله العالم

شفيني قمت اتغلى :P

enter-q8 said...

بو سلمى الندوة تعني بشؤون التدوين
و الا النشر الالكتروني، علشان نكون عارفين فقط لا غير خصوصا الاسماء مو اسماء مدونيين

و السؤال الاهم رزنامتك مالت العجيري و الا منو

Mohammad Al-Yousifi said...

توضيح بالنسبة للندوة

سوف تقام بأحد الفنادق

المتحدثين 6

4 مدونين

2 ليسوا مدونين -مثلنا -بس لهم علاقة بالانترنت

لذلك فالندوة اغلبها ستكون على التدوين مع تعريج بعض المتحدثين على الصحافة الالكترونية و النشر الالكتروني بشكل عام

اليوم بالليل انشاءالله نخلص من الأجندة النهائية و نحدد موضوع كل متحدث و لكني اشدد مرة اخرى بأننا نطمح برؤية عدد جيد من الحضور , خصوصا من الشباب و الشابات المدونين

شكرا

Salah said...

نحن في بيت واحد وكل سنة نختلف في تحديد بداية الشهر ونهايته

المسألة مو مسألة سنة وشيعة

فقط تحتاج الى فهم كيفية ثبوت الهلال عند كل واحد

والناس أحرار حتى لو كانوا بيشبكون الصيام مع رمضان العام القادم!

enter-q8 said...

محمد مسويها قصة
و كأنه اجتماع سري
اذا انا اعرف الاسماء و محد دعاني
شنو هالفيلم هذا
انس الرشيد زايد الزيد
ها نقول بعد
ترى سهالات ماهي اجتماع سري للماسونية

Ahmed.K.A said...

As You Like ..

المسألة تكليف شرعي و حلال و حرام .. دين مو لعب ..

شكو الدولة بالسالفة !!

الصيام يوم العيد حرام .. اذا توقيت الدولة الرسمي شاف الهلال بعدي .. لازم أصوم ؟؟

JiBLa CiTY said...

انا اقول ندمج عيد العمال وياهم لأنه اجازة ونوفر فيه مبالغ الاجازات

الـبـيـرق said...

بـأعـتـقـادي أن الأعـتـمـاد عـالـرأي الـعـلـمـي أفـضـل بـكـثـيـر مـن الـرأي الـشـرعـي لأنـه بـدائـي

:)

As YoU LiKE said...

Ahmed.K.A
الكويت دولة دستورية ومؤسسات، ولا قيمة أو اهمية للمراجع كافة، فمن الأحرى الصوم وفق ماتعلنه الدولة، وليس مايراه اي شخص لايملك الحق بأن يفرض الرأي على الدولة.

الدولة مشكلة هيئة للرؤية الشرعية، أردت ان تتبعها، فأهلا بك .. اما اذا اردت تتبع مرجعك: الله يهني سعيد بسعيدة، بس من الأجدر إحترام قرار الدولة.

عموماً .. أذا اردت المناقشة، فأهلا وسهلا بك في هذا الموضوع:
http://q8p.blogspot.com/2008/10/blog-post.html